Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2007-07-08
يقول و يؤكد الدكتور عبد المهدي على صحة البخاري كله، و أنه معصوم و ما بين دفتيه إنما هو وحي يوحى ويجب إتباعه و العمل به كله، ويمكن الحلف به أيضا...
لذا رأيت من الواجب علينا أن نسأل فضيلة الدكتور عبد المهدي عن بعض الأحاديث المنسوبة إلى الرسول الخاتم للرسالات ( عليه صلى الله و الملائكة) أن يوضحها لنا و يشرح لنا بعض الإشكالات التي تخطر ببالنا والموجودة في كتاب (أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه) و في غيره من كتب السلف و نحن نتصفح ما يعتقده ng; فضيلته أنه أصح كتاب بعد كتاب الله، لأن أولي النهى لا يقبلون مثل هذه الأحاديث أن تنسب إلى الرسول و إلى الوحي لأنها تتناقض مع أحسن الحديث. والإشكالات هي كالتالي:
1. إذا كان ما بين دفتي ما يسمى ( بالصحاح) وحي من الله فهل بلغه الرسول كما بلغ الوحي المنزّل عليه؟ (و هو القرآن) أم أنه عليه الصلاة والسلام بلغ القرآن، وترك تبليغ الحكمة لغيره؟ ـ حسب قول واعتقاد الدكتور عبد المهدي أن الله تعالى أنزل الكتاب والحكمة ـ
2. هل تولى الخالق حفظ الكتاب ( وهو القرآن) من عبث العابثين و تحدى على ذلك الإنس و الجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، و ترك الحكمة لمحمد بن إسماعيل ( ابن بردزبه) أن يتولى حفظها و يصححها وينقحها و يسقط منها الكثير الكثير من الروايات و يزيد فيها ما يشاء حسب ظروف تلك الحقبة، و سؤالي هو من الذي فوض البخاري لتلك المهمة، هل كان بوحي من الله أم بوحي من الشياطين من أعداء الله ورسوله؟ 3. هل يحاسبنا الله يوم الدين على ما بلغه رسوله محمد (عليه السلام) من ربه وهو القرآن العظيم؟ أم على ما روي عنه عن طريق العنعنة الطويلة و القصيرة؟ وعن رواة منهم من قال البخاري: لا تحل الرواية عنهم، ( لأنه أي البخاري قال: من قلت فيه منكر الحديث لا تحل الرواية عنهم) ونجده يروي بعض الروايات عن طريق غير مباشر عن الذين قال فيهم منكر الحديث، ـ وهذا نوع من أنواع التدليس ـ فهل التزم البخاري بحكمه وقوله؟ أم أن كتاب البخاري فيه مقحمات؟ ولدينا أمثلة على ما نقول يا دكتور عبد المهدي إذا طلبتموها فنحن في الخدمة.
4. حتى يتّضح الأمر للقارئ الكريم أضع بين أيديكم بعض الأحاديث كمثال للمقارنة بين ما حفظ الله من حديثه الأحسن، وبين ما جاء في كتاب الحكمة المنسوب إلى البخاري ( حسب زعم الدكتور عبد المهدي) و غيره من رواة الحديث عن رسول الله كذبا و فسوقا.
عن بن عباس وهي ثم البخاري عن أبي صالح وقد اعتمد عليها في صحيحه هذا كثيرا على ما بيناه في أماكنه وهي ثم الطبري وابن أبي حاتم وابن المنذر بوسائط بينهم وبين أبي صالح انتهى وعلى تأويل بن عباس هذا يحمل ما جاء عن سعيد بن جبير وقد أخرجه بن أبي حاتم والطبري وابن المنذر من طرق عن شعبة عن أبي بشر عنه قال قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة والنجم فلما بلغ أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألقى الشيطان على لسنه تلك الغرانيق العلى وأن شفاعتهن لترتجى فقال المشركون ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم فسجد وسجدوا فنزلت هذه الآية وأخرجه البزار وابن مردويه من طريق أمية بن خالد عن شعبة فقال في إسناده عن سعيد بن جبير عن بن عباس فيما احسب ثم ساق الحديث وقال البزار لا يروي متصلا إلا بهذا الإسناد تفرد بوصله أمية بن خالد وهو ثقة مشهور قال وإنما يروي هذا من عن أبي صالح عن بن عباس انتهى.
فتح الباري ج 8 ص 439.
1452 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة أنها قالت ثم كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن. 1452 حدثنا عبد الله بن حدثنا سليمان بن بلال عن يحيى وهو بن سعيد عن عمرة أنها سمعت عائشة تقول وهى تذكر الذي يحرم من الرضاعة قالت عمرة فقالت عائشة ثم نزل في القرآن عشر رضعات معلومات ثم نزل أيضا خمس معلومات.
صحيح مسلم ج 2 ص 1075.
6075 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن بن شهاب قال أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو أن لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان ولن يملأ فاه إلا التراب ويتوب الله على من تاب وقال لنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس عن أبي قال كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت ألهاكم التكاثر باب قول النبي صلى الله عليه وسلم هذا المال خضرة حلوة وقال الله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا قال عمر اللهم إنا لا نستطيع إلا أن نفرح بما زينته لنا اللهم إني أسألك أن أنفقه في حقه.
صحيح البخاري ج 5 ص 2365.
و من المعلوم أن سورة التكاثر مكية....
2652 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري حدثني إسماعيل قال حدثني أخي عن عن محمد بن أبي عتيق عن بن شهاب عن خارجة بن زيد أن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال ثم نسخت الصحف في المصاحف ففقدت آية من سورة الأحزاب كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها فلم أجدها إلا مع خزيمة بن ثابت الأنصاري الذي جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادته شهادة رجلين وهو قوله من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.
صحيح البخاري ج 3 ص 1033.
3823 حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا إبراهيم بن سعد حدثنا بن شهاب أخبرني خارجة بن زيد بن ثابت أنه سمع زيد بن ثابت رضي الله عنه يقول ثم فقدت آية من الأحزاب حين نسخنا المصحف كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها فالتمسناها فوجدناها مع خزيمة بن ثابت الأنصاري من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر فألحقناها في سورتها في المصحف.
صحيح البخاري ج 4 ص 1488.
4428 أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا النضر بن شميل قال حدثنا حماد بن سلمة عن عاصم بن أبي النجود عن زر عن أبي بن كعب قال ثم كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة فكان فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة ذكر الأمر بالرجم للمحصنين إذا زنيا قصد التنكيل بهما .
صحيح ابن حبان ج 10 ص 273.
أي كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة في آياتها ففي البقرة توجد (286) آية و في سورة الأحزاب لا توجد إلا (73) آية يعني حسب الرواة أن القرآن الذي حفظه الله و تحدى على ذلك خلقه رغم كل ذلك فقد ضاعت منه (213) أو ( 212) إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الرواية البخارية رقم (3823) السالفة الذكر. نعوذ بالله من شر ما خلق.
1826 حدثنا سليمان بن حرب قال عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه وقال قال بن عباس مآرب حاجات قال طاوس أولي الإربة الأحمق لا حاجة له في النساء باب القبلة للصائم وقال جابر بن زيد إن نظر فأمنى يتم صومه 1827 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقبل بعض أزواجه وهو صائم ثم ضحكت. صحيح البخاري ج 2 ص 680 .
296 حدثنا إسماعيل بن خليل قال أخبرنا علي بن مسهر قال أخبرنا أبو إسحاق هو الشيباني عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عائشة قالت ثم كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها قالت وأيكم يملك إربه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه تابعه خالد وجرير عن الشيباني .
صحيح البخاري ج 1 ص 115.
و السلام عليكم،
مشكلات كتاب البخاري :
لا توجد مخطوطة أو نسخة لكتاب البخاري بخط يده أو بخط أحد تلاميذه، وأقدم نسخة موجودة ناقصة من جهة ومكتوبة في آخر القرن الرابع من جهة ثانية.
كتاب الجامع للبخاري ممتلئ بالروايات الخرافية والأساطير الإسرائيلية.
روايات كتاب البخاري ونسخه التي وصلتنا مختلفة فيما بينها من عدة أوجه.
أقر أغلب المحدثين - كالدارقطني والحميديُّ وغيرهم - بوجود المقحمات في كتاب البخاري.
لماذا أمرنا الله تعالى أن نستعيذ من شر الوسواس الخناس ومن شر ما خلق؟
تعليق على درس للدكتور زهير بابا واسماعيل،الذي كفرمن يؤمن بالقرآن وكفى.
المتحدي للقرآنيين محمد البقاش يرى أن القرآن غير مبين، ويحتاج إلى (السنة) لتبينه.
السنة في كتابات أعداء الإسلام للدكتور عماد السيد الشربيني أستاذ الحد
وما بقي من الميراث فللذكور دون الإناث!!! لا يرث المسلم الكافر ولا يرث
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم استعط!!!
دعوة للتبرع
من أجل الدعوة: أرجوا من حضرتك م أن ترسلو ن لنا كتب للتعر يف ...
ردُّ على أخ مسيحى: الاست اذ رفيق رسمى يكتب فى موقع أهل القرآ ن ،...
إسرائيل أفضل ؟!!!!: فى رأيى أن اسرائ يل لو حكمت مصر ستكون مصر أفضل...
هارون وزيرا : ما معنى أن يكون هارون وزيرا لأخيه موسى ؟ وهل...
لك يوم يا ظالم .!: تفاجأ ت يوما أنني مسجل في لائحت العام لين ...
more
لقد قلت من قبل ان السواد الأعظم من مسلمى العالم لم يفتح احدهم البخارى او مسلم ولم يلمسه فى حياته, والمسأله فى تقديس وتصديق الصحاح وراثية بحته وبالطبع استطيع ان افهم السبب فى انهم يصابون بصدمة شديدة عند مواجهتهم بما فى تلك الكتب من أكاذيب وتخاريف وتناقض ولهم العذر, ولكن ما عذر ذلك الرجل, ولن اقول فضيلته او شيئ من هذا القبيل فليس لديه فضيلة بشكل او اخر, ما عذره ومن المفروض انه قد درسه وقرأه وحفظ منه الكثير.
يا أستاذ ابراهيم, اننى اعرف من المسلمين من أسمه عبد الله او عبد اللطيف او عبد الرحمن او عبد الرحيم او عبد الغفور, او او او او , عبد اى اسم او صفة من صفات الله الحسنى التى ذكرها لنا فى كتابه الكريم, ولكن لم اسمع فى حياتى بعبد ( المهدى) , عبد الهادى , نعم , لكن عبد المهدى, لم تأتى كلمة المهدى او مهدى فى القرآن ولو حتى مرة واحدة , فإن كان قد اتخذ ورضى ان يكون اسمه عبد المهدى, والمهدى لايمكن الا ان يكون عبدا لله, اذن فأخينا هو عبد لعبد أخر من عباد الله, الا يفسر ذلك كثيرا من تصرفات هذا الأحمق الذى قال ان السنه ليست فى حاجه الى القرآن ولكن القرآن فى حاجه الى السنه , وادعى ان الحديث عن ان يجرب الرجل والمراه بعضهما ثلاثه ايام ثم ان يفترقا او يستمرا, ليس فى البخارى وأتى به له عائلة د. صبحى فى اللقاء التليفزيونى, اليس هو ايضا الوحيد الذى يفهم حديث رضاعة الكبير بينما نحن نسبح فى جهل لايسمح لنا بأن نفهم الحكمه فيه. كيف بالله عليك ان تدعوه بفضيلة الدكتور.
ان الأسئلة التى وجهتها اليه فى منتهى الذكاء والمنطق, وبها فى حد ذاتها الإجابه على خرافة ما يسمى بالحديث, فهل تعتقد انه او اى من اتباعه وحلفاؤه سيكون لديهم الجرأه على الإجابه!!