البخاري يحض الضيف أن يأخذ من بيت المضيِّف حق الضيف.

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2015-01-29


 

البخاري يحض الضيف أن يأخذ من بيت المضيِّف حق الضيف.

 

عزمت بسم الله،

 

دائما من ( الصحاح) أنقل إليكم أعزائي لهو الحديث، الذي أضل الناس عن الصراط المستقيم ( كتاب الله العظيم )، في الأيام الماضية خطيب جمعة، وهو ممن هجروا القرءان العظيم واستمسك بكتب البشر، فهو يقدسها أكثر مما يقدس أحسن الحديث، فنادرا ما يستشهد بالقرآن العظيم، بعد أن يستشهد بمجموعة من الروايات المنسوبة إلى من لا ينطق عن الهوى، فهي روايات تؤذي النبي تارة، وتتناقض مع ( القرءان العظيم) و وصف الله تعالى بالخلق العظيم الذي يتحلى به خاتم الأنبياء، ويصدق في مثل هذا الخطيب قول الله تعالى عن يوم الفرقان: وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا(27)يَاوَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا(28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنْ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا(29)وَقَالَ الرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا(30). الفرقان.

 

إن هذا الخطيب كان يحض الناس على أخذ حق الضيف من المضيِّف إن لم يقم بواجب الضيف، فعليه أن يأخذ من بيت الضيف حق الضيف!!!

فهل يمكن أن يأمر الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، بأخذ متاع الناس؟؟؟

كيف نسمي هذا الأمر (فَخُذُوا مِنْهُمْ حَقَّ الضَّيْفِ)ألا يعتبر هذا الأمر سرقة؟؟؟

تخيلوا لو جاءكم ضيف فأكرمتموه بما عندكم، واستنقصتم له شيئا ما، هل سيأخذ منكم متاعكم عنوة؟؟؟

ما هو حق الضيف الذي يجب أن يكرم به حتى لا يأخذ بنفسه ما يشاء؟؟؟

إليكم الروايات واحكموا على الكتب التي توجد فيها، بما يليق بها...

 

 

2281 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي يَزِيدُ عَنْ أَبِي الْخَيْرِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ قُلْنَا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّكَ تَبْعَثُنَا فَنَنْزِلُ بِقَوْمٍ لَا يَقْرُونَا فَمَا تَرَى فِيهِ فَقَالَ لَنَا إِنْ نَزَلْتُمْ بِقَوْمٍ فَأُمِرَ لَكُمْ بِمَا يَنْبَغِي لِلضَّيْفِ فَاقْبَلُوا فَإِنْ لَمْ يَفْعَلُوا فَخُذُوا مِنْهُمْ حَقَّ الضَّيْفِ.

صحيح البخاري - (ج 8 / ص 343) المكتبة الشاملة.

 

5672 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ أَبِي الْخَيْرِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ تَبْعَثُنَا فَنَنْزِلُ بِقَوْمٍ فَلَا يَقْرُونَنَا فَمَا تَرَى فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ نَزَلْتُمْ بِقَوْمٍ فَأَمَرُوا لَكُمْ بِمَا يَنْبَغِي لِلضَّيْفِ فَاقْبَلُوا فَإِنْ لَمْ يَفْعَلُوا فَخُذُوا مِنْهُمْ حَقَّ الضَّيْفِ الَّذِي يَنْبَغِي لَهُمْ.

صحيح البخاري - (ج 19 / ص 104) المكتبة الشاملة.

 

3257 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا لَيْثٌ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ أَبِي الْخَيْرِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّهُ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ تَبْعَثُنَا فَنَنْزِلُ بِقَوْمٍ فَلَا يَقْرُونَنَا فَمَا تَرَى فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ نَزَلْتُمْ بِقَوْمٍ فَأَمَرُوا لَكُمْ بِمَا يَنْبَغِي لِلضَّيْفِ فَاقْبَلُوا فَإِنْ لَمْ يَفْعَلُوا فَخُذُوا مِنْهُمْ حَقَّ الضَّيْفِ الَّذِي يَنْبَغِي لَهُمْ.

صحيح مسلم - (ج 9 / ص 141)

 

3257 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا لَيْثٌ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ أَبِي الْخَيْرِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّهُ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ تَبْعَثُنَا فَنَنْزِلُ بِقَوْمٍ فَلَا يَقْرُونَنَا فَمَا تَرَى فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ نَزَلْتُمْ بِقَوْمٍ فَأَمَرُوا لَكُمْ بِمَا يَنْبَغِي لِلضَّيْفِ فَاقْبَلُوا فَإِنْ لَمْ يَفْعَلُوا فَخُذُوا مِنْهُمْ حَقَّ الضَّيْفِ الَّذِي يَنْبَغِي لَهُمْ.

صحيح مسلم - (ج 9 / ص 141).المكتبة الشاملة.

 

من منكم يقبل أن تنسب إلى رسول الله محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،مثل هذه الروايات، التي تحض على السرقة من بيت المضيِّف، إن لم يقم بواجب الضيف كما يُحب الضيف؟؟؟

والغريب في الأمر إن خطيب الجمعة كان يحض الناس على إكرام الضيف، مع تحريض الضيف لأخذ (حَقَّ الضَّيْفِ الَّذِي يَنْبَغِي لَهُمْ) إن لم يضيفوه.

 

بينما نجد في أحسن الحديث الذي لا ريب فيه قال رسول الله عن الروح عن ربه:فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا(77). الكهف.

هل أمر الله تعالى رسوله ليقول ما نقله البخاري ومسلم؟؟؟

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

 

 

 

اجمالي القراءات 11629

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   محمد ابوأية     في   الأحد ٠١ - فبراير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77422]

[مدائح البخاري للنبي]


لقد أكثرنا من نقد البخاري؟وهاهي مدائحه الكثيرة للنبي ع السلام بكل احترام وتأدب،أعتقد أن هذه المدائح نابعة من شدة حبه للإسلام ونبي الإسلام،وقد ساهم بتدوينه هذه الأحاديث،في جلب الاحترام للنبي ع السلام ونشر الرقي والتقدم؟وأنا لا يسعني إلا كتابة أرقم الأحاديث،من أجل أن يهتم القارئ بالبحث في:أصح كتاب تراثي،حتى يقف بنفسه على حجم الفائدة التي قدمها البخاري لهذا الدين:كتاب الوضوء[139+145+148+150+151+155+181+203+117]



كتاب الصلاة363+500]ك الحج1667]ك البيوع2063]ك الكفالة2291



وهذه معجزة رد الدين عن طريق النهر؟[ك الجهاد2918]ك فرض الخمس3102]ك فضائل الصحابة3674]ك مناقب الأنصار3860]ك المغازي4421]ك اللباس5797][ك الدعوات6317][ك الفتن7097]



والآن إلى كيف يمدح البخاري الإسلام بالحرية المطلقة في المعتقد وأنه دين



يحترم اختيارات الإنسان الدينية والفكرية أنظر[ك الجهاد3017]وأنظر أيضا[ك استتابة المرتدين6922][ك الاعتصام بالكتاب22]وأنتقل إلى كيف يحترم البخاري خصوصيات البيوت،وبالأخص بيوت النبي وأزواجه،وقد ستر هذه الخصوصية ولم يكشف عنها،تأدبا وتخلقا ومروءة،إنه الحياء يمشي على الأرض،لهذا وقع كلامه على قلوب السلفية سمنا وعسلا،أنظر



[ك الحيض300+302][ك الصوم1927][ك الاعتكاف2030]



[ك البيوع111]...أهدي هذه الأرقام لكل من يحب الشيخ البخاري،كي يحتج بها على خصوم البخاري،وكيف يرمى هذا الشيخ المسكين بكل هذه السهام،وهو قد أفنى عمره في خدمة الإسلام،بهذه الطريقة النظيفة جدا..



إن ما قدمته في هذا التعليق لا يقبل الحياد،إما مع البخاري وإما ضده؟وسنرى موقف القراء:تحياتي المارد الحر  



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 551
اجمالي القراءات : 11,318,014
تعليقات له : 2,014
تعليقات عليه : 2,917
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA