مع الشكر الجزيل للأستاذة هبة يوسف التى تقف بقوة وإصرار لإنجاح مشروع ( الجامعة الاسلامية لأهل القرآن ) أتوجه بالدعوة لكل الأحبة من أهل القرآن بالمشاركة ، وأعرض عليهم الآتى :
أولا :
1 ـ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع يستلزم إعداد هيئة تدريس من رواد الموقع . وتتكون هذه الهيئة من مدرسين أساتذة من أهل القرآن و مساعدى مدرسين من شباب أهل القرآن . والدعوة مفتوحة للجميع . وننتظر الاستجابة منكم ، وعلى كل من يرغب فى تسجيل نفسه ضمن المدرسين المساعدين أن يكتب فى التعليق برغبته ، ولو كانت لديه إقتراحات فمرحبا بها . وبعد التدريب سيكون من حق أولئك المدرسين المساعدين الانتظام فى المرحلة الثانية الدراسية التى تعادل الماجيستير ، أو للمرحلة الثالثة وهى الاعداد للدكتوراة . وستعطى الجامعة شهادات بهذه الدرجات .
2 ـ نرجو أن ننتهى من إختيار أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم قبل العيد ، لكى يتم التدريب للمدرسين المساعدين خلال ثلاثة أشهر ، وبعدها نعلن تجهيز الجامعة لاستقبال إعداد المدرسين المساعدين،وسيتم الاعتماد على موقع أهل القرآن مؤقتا الى حين تأسيس موقع خاص بالجامعة .
3 ـ سيكون الالتحاق بالجامعة بأجر رمزى ، سنعلنه فى وقته ، وسيعفى منه مساعدو هيئة التدريس مقابل تطوعهم بالعمل ، ولهم الحق فى الانتظام بأى مرحلة حسب مقدرتهم .
4ستتكفل الاستاذة هبة يوسف بالأمور الادارية ، ونحتاج الى من يساعدها من أهل القرآن .
5 ـ نحن مضطرون لتمويل الانفاق على هذه الجامعة ذاتيا ، وهذا بطرق أربعة : التبرعات بالمال ، رسوم الدراسة من الطلبة ، تطوع الأساتذة مشكورين بالتدريس وبالادارة الى أن تقف الجامعة على قدميها . الأهم هو تكوين شركة مساهمة باسم الجامعة وتطرح أسهمها للإكتتاب ، وأن يكون سعر السهم معقولا . وفى حالة الارباح سيتم تورزيعها حسب الأسهم . ومستعد أن أشترى أسهما بقد المستطاع .
6 ـ التدريب سيكون فى العثور على الروافد المعرفية من داخل موقعنا ومن خارجه ، وتجميع المصادر الأصيلة التى يقوم عليها المقرر ومناقشة فروع المنهج .
7 ـ المناقشات ستكون عبر الاسكايب والايميل .
ثانيا : هذه فكرة عن مقررات ومناهج الجامعة :
المقررات :
أولا : المرحلة التمهيدية : الاعداد والتثقيف والتوجيه للطالب المبتدىء :
1 ـ علوم القرآن : منهج تدبر القرآن ، بيان القرآن ، تفصيلات القرآن . القاموس القرآنى ، التأصيل القرآنى .
2 ـ تاريخ المسلمين فى العصور الوسطى :دراسة عامة من السيرة النبوية الى العصر العثمانى .
3 ـ أديان المسلمين الأرضية : الفارق بين الدين الالهى والدين الأرضى . الصراع بينهما قبل وأثناء نزول القرآن . نشأة الأديان الأرضية فى تاريخ المسلمين : من الفرق السياسية الى تكوين الأديان الأرضية .
ثانيا : مرحلة التخصص فى محور واحد :
التخصص فى علوم القرآن :
1 ـ دراسة : منهج القرآن فى التشريع وفى القصص وفى ايراد الحقائق العلمية ، وفى الدعوة والوعظ .
2 ـ الفصاحة القرآنية . (المحكم والمتشابه فى القرآن ، التكرار ، الايجاز ، التفصيل ، بين التيسير فى الذكر والعمق ، الاسلوب العلمى التقريرى والاسلوب المجازى ..الخ ..)
3 ـ بين علوم القرآن التراثية وعلوم القرآن فى العصر الحالى . والبحث عن علوم جديدة فى القرآن .
التخصص فى تاريخ المسلمين :
1 ـ التخصص فى أحد عصور المسلمين : فى العصور الوسطى : الأمويون ، العباسيون ، المماليك ، العثمانيون . وفى العصر الحديث : الوهابية والسعودية والاخوان .
2 ـ تاريخ علم التاريخ للمسلمين ، من الرواية الشفهية الى التدوين ، وتنوع المصادر التاريخية الأصلية .
3 ـ مناهج التأريخ .
4 ـ أسس البحث التاريخى .
التخصص فى أديان المسلمين الأرضية
دراسة متعمقة ومستفيضة من حيث العقائد والشرائع للتشيع والسنة والتصوف .
ثالثا : مرحلة التدريب البحثى العملى ( قاعات بحث ) تأهبا للدكتوراة :
قاعات بحثية فى علوم القرآن :
1 ـ فى التناقض بين القرآن وأديان المسلمين الأرضية فى العقائد : ( الايمان والاسلام والشرك والكفر ، موقع النبى ، الوحى ، الشفاعة ، الغيب ، علامات الساعة ، الايمان باليوم الآخر ..)
2 ـ وفى التشريع : ( تشريع العبادات والتشريعات للمرأة والميراث والوصية والجهاد والعقوبات والتعامل مع غير المسلم ، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، والشورى ونظام الحكم فى الدولة )
3 ـ وفى القيم الأخلاقية كالسلام والحرية والعدل والاحسان والعفو و الرحمة ..
قاعات بحثية فى التاريخ :
1 ـ قراءة نقدية فى المصادر التاريخية الأصيلة المتنوعة لمعرفة منهج المؤرخ :
1/1 : فى السيرة : سيرة ابن هشام
1/ 2 : فى التاريخ الحولى : تاريخ الطبرى وتاريخ المسعودى وتاريخ المنتظم لابن الجوزى وتاريخ ابن الأثير ، وتاريخ ابن كثير والسلوك للمقريزى ، وتاريخ إنباء الغمر لابن حجر ،وتاريخ النجوم الزاهرة لأبى المحاسن ، وتاريخ ابن إياس وتاريخ الجبرتى .
1/ 3 : تاريخ الأشخاص : ( كتب الطبقات ) : الطبقات الكبرى لابن سعد . تاريخ بغداد ، وفيات الأعيان لابن خلكان ، وفوات الوفيات للكتبى ، والوافى بالوفيات للصفدى .
1/ 4 : التاريخ الاجتماعى : دراسة وبحث : مقدمة ابن خلدون ، و خطط المقريزى .
2 ـ قراءة نقدية فى المصادر غير الأصيلة فى التاريخ لاستخلاص التاريخ منها مثل كتب الفقه الوعظى مثل المدخل لابن الحاج العبدرى ، وتلبيس ابليس لابن الحوزى . وكتب الرحالة: رحلة ابن بطوطة ، ورحلة ابن ظهيرة ورحلة عبد الغنى النابلسى. والوثائق على الأوقاف ووثائق عقود الزواج ، وكتب الشعر والأدب مثل كتاب الكامل لابن الأثير ، والأغانى لأبى الفرج الأصفهاى ، والعقد الفريد لابن عبد ربه .
قاعات بحثية فى المصادر الأصلية فى أديان المسلمين الأرضية :
فى الدين السّنى
قاعات بحث وقراءة نقدية لامهات الكتب التالية فى هذه الفروع :
1 ـ فى التفسير : تفاسير الطبرى ، وابن كثير ، وسيد قطب : فى ظلال القرآن .
2 ـ النسخ التراثى
3 ـ علوم القرآن للباقلانى والسيوطى
4 ـ كتب الحديث : موطأ مالك والبخارى ومسلم ومسند أحمد
5 ـ كتب الجرح والتعديل : مقدمة ابن الصلاح ، ميزان الاعتدال للذهبى .
6 ـ أصول الفقه : رسالة الشافعى ،
7 ـ كتب الفقه : الأم للشافعى
8 ـ الحنابلة : رسائل ابن تيمية ، رسائل ابن عبدالوهاب ، فقه السنة لسيد سابق ، ومنهاح المسلم لأبى بكر الجزائرى.
فى دين التصوف
قراءة وبحث المصادر الصوفية الآتية :
1 ـ اللمع للطوسى
2 ـ إحياء علوم الدين للغزالى
3 ـ مشكاة الأنوار للغزالى .
4 ـ فصوص الحكم لابن عربى
5 ـ التدبير لابن عطاء السكندرى
6 ـ لطائف المنن لابن عطاء السكندرى
7 ـ لطائف المنن الكبرى للشعرانى
8 ـ الطبقات الكبرى للشعرانى
9 ـ مصطلحات الصوفية .
فى دين التشيع : دراسات بحثية نقدية فى :
1 ـ نشأة الشيعة وجذورها التاريخية.والمراحل التاريخية للتشيع
2 ـ عقائد الشيعة العامة
3 ـ طوائف الشيعة فى العصور الوسطى التى اندثرت
4 ـ طوائف الشيعة فى العصر الراهن : كالزيدية ، حزب الله ، الامامية ، الحوثيون بقايا الاسماعيلية ( أغا خان ) ، والطوائف التى إنشقت عن التشيع كالبابية والبهائية .
5 ـ التفسير الشيعى
6 ـ أحاديث الشيعة
7 ـ دراسات بحثية فى المصادر الشيعية .
بعدها يتأهل الباحث لاختيار موضوع للدكتوراه تحت إشراف استاذ متخصص .
أخيرا
ستنشر الاستاذة هبة يوسف عرضا للبروشور الخاص بالجامعة ، وتتلقى منكم الاقتراحات .
السطر الأخير
كلنا شركاء فى هذا المشروع ، ونبتغى به وجه الله جل وعلا آملين أن تؤسس هذه الجامعة جيلا من الباحثين يكمل مسيرة الاصلاح للمسلمين .
والله جل وعلا هو المستعان .