تساؤلات من القرآن لأهل القرآن (7 )

فوزى فراج في الخميس ١٨ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

تساؤلات من القرآن لأهل القرآن -7

من سورة البقرة آيه رقم 106 - (ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير)

كلمة (ننسخ ) فسرت من قبل الكثيرون على انها بمعنى يمحو, ويبدو من سياق المعنى فى هذه الآيه انها تتفق مع معنى كلمة ( ننسها ) بمعنى النسيان وبذلك يكون معنى يمحو مقبولا ومناسبا

.

غير اننى اذكر فى المدرسه ان كلمة ينسخ تعنى يكتب و ليس يمحو وكتابه النسخ او خط النسخ هو احد خطوط الكتابه, وأذكر ايضا ان لم تخنى الذاكره ان صديقى احمد صيحى منصور كتب فى احدى مقالته شيئا من هذا القبيل ان منسوخه تعنى مكتوبه.

لكننى وجدت فى مختار الصحاح ان كلمة نسخت تعنى ازالت او محت.

ثم نذهب الى سورة الاعراف آيه رقم 154 (ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون ) وفى هذه الآيه نجد كلمة نسختها, والمصدر من الكلمه هو كلمة (نسخ) ايضا , ولكنها لا تعنى ازال او محى ولكن تعنى (كتابه) فليس من المعقول ان يكون معناها ان الهدى والرحمه كانا فى ما ازيل او محى من الالواح.

هل بدأت تفكيرك فى الارتباك!!

لكننا ان ذهبنا الى سورة الحج فنجد الآيه 52 تقول (وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا اذا تمنى القى الشيطان في امنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله اياته والله عليم حكيم ) والكلمه ينسخ هنا لايمكن ان تعنى شيئا الا يمحو , اذ ليس من المعقول ان تعنى ان الله يكتب ما يلقى الشيطان .

الى اى مدى وصل بك الارتباك ؟ حسنا,

فلنذهب الى سورة الجاثية آيه رقم 29 (هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ) وكلمه نستنسخ ولا اعرف من مصدر للكلمه هنا سوى ( نسخ) , غير انها لايمكن ان تكون بمعنى يمحو , بل معناها لايمكن ان يكون سوى نكتب.

والسؤال هل كلمه (نسخ) تعنى كتب او تعنى محى ام انها تعنى كلاهما والامر متروك لسياق الحديث وما يمكن ان نستنبطه من المعنى.

تحياتى للجميع

اجمالي القراءات 22704