آحمد صبحي منصور
في
الثلاثاء ١٥ - أكتوبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
إجابة السؤال الأول :
1 ـ لا يجوز إسلاميا قتل النفس إلا بالحق : قال جل وعلا باسلوب القصر بالنفى والاستثناء :
1 / 1 : ( وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) الانعام )
1 / 2 : ( وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ (33) الاسراء )
1 / 3 ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) الفرقان )
والحق هو التشريع القرآنى . وقد قال جل وعلا عن القرآن الكريم : ( وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ) ً (105)الاسراء )
والتشريع فى القتل هو القصاص فقط ، وليس فى كل الحالات . لأن فيه تقديم الدية . قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنْ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) البقرة ).
2 ـ عقوبة الاغتصاب هى الجلد للمغتصب دون عقوبة للضحية .
إجابة السؤال الثانى :
( مهيمن ) جاءت مرتين فقط قى القرآن الكريم :
1 ـ وصفا للقرآن الكريم الذى جاء مصدقا للكتب الالهية التى سبقته ومهيمنا عليها . قال جل وعلا : ( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ) (48)المائدة)
2 ـ إسما من أسماء الله الحسنى جل وعلا . قال جل وعلا : (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ(23) الحشر ).
والله جل وعلا المهيمن معناه المسيطر المتحكم . شاء جل وعلا أن تكون النفس حرة فى التفكير وفى الايمان أو الكفر فى الطاعة أو المعصية ، ولكنه جل وعلا هو المهيمن على الجسد البشرى والمهيمن على السماوات والأرض وما بينهما . وستنتهى حرية النفس بموتها ، وستأتى كل نفس للحساب يوم القيامة حيث يكون الأمر والمُلك لله الواحد القهار جل وعلا .
إجابة السؤال الثالث :
خلق الله جل وعلا الانسان ضعيفا ، يولد طفلا ضعيفا ثم يشتد عوده ويكون قويا ثم يرتد الى ضعف وشيبة . وحتى فى أوقات قوته وجبروته يعتريه مرض وتحل به كوارث . عندها لا يجد غير الله جل وعلا يستغيث به ويستجير . عندها يعود الى فطرته التى غطّاها بكفره ـ والكفر يعنى التغطية . عندها ينسى غروره وينسى إنه كان يتخذ دينه لهوا ولعبا . يجأر الى ربه جل وعلا متضرعا . ثم إذا أنقذه ربه جل وعلا عاد الى ما كان عليه من غرور وعصيان . حكمة الدعاء فى ان تُقرّ بضعفك وحاجتك الى ربك ، خصوصا عن المصائب . والذى يعرف حكمة الدعاء يحرص على إستمرار الدعاء متضرعا فى السرّاء والضراء ، وهو يؤمن أنه ربه جل وعلا قريب منه يستجيب الداعى إذا دعاه . ما قلناه جاءت فيه عشرات الآيات القرآنية .
إجابة السؤال الرابع :
قال جل وعلا : ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ(118) هَاأَنتُمْ أُولاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ(119)آل عمران) . ( البطن ) جزء من ( كُلّ ) . البطانة جزء غريب مُلحق ، لذا جاءت هنا ( بطانة من دونكم ). أى ليسوا منكم . وشرحت الآيات الكريمة كراهيتهم وحقدهم .