أربعة أسئلة

آحمد صبحي منصور في الأربعاء ٢١ - أغسطس - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السؤال الأول : ما معنى ( السيارة ) التى جاءت فى سورة يوسف ؟ السؤال الثانى : فى سورة ( نوح ) انه قال عن قومه : ( وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً (7) نوح ).ما معنى إستغشوا ثيابهم ؟ السؤال الثالث : ما معنى الذلول فى قوله تعالى : ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15) الملك ) السؤال الرابع : ما رأيك فى حديث : ( اتقوا النار ولو بشق تمرة )
آحمد صبحي منصور

إجابة السؤال الأول :

( السيارة ) تعنى القافلة السائرة . وجاءت فى القرآن الكريم مرتين فقط . قال جل وعلا :

1 ـ ( قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ (10) يوسف )

2 ـ ( وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (19) يوسف ).

إجابة السؤال الثانى ؟

يعنى وضعوا ثيابهم ( ملابسهم الخارجية ) على وجوههم كى لا يروه ، كراهية له ولدعوته ، وإصرارا منهم على على الكفر . وهو نفس ما كان يفعله كفار قريش فى مكة . قال جل وعلا عنهم : (    أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (5) هود )

إجابة السؤال الثالث :

الذلول يعنى الذى جعله الله جل وعلا سهلا وميسّرا ومسخرا . قال جل وعلا :

1 ـ عن الأنعام : ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ(71) وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ(72) يس ). ترى طفلا يقود جملا .

2 ـ وعن فواكه الجنة : (  وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلا(14) الانسان ). أى تقترب ثمارها منهم بلا تعب منهم .!

إجابة السؤال الرابع :

1 ـ ليس سهلا دخول الجنة والنجاة من النار . الفائزون بالجنة هم الذين سيتم زحزحتهم عن النار . قال جل وعلا : ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنْ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ (185)  آل عمران ).

بالتالى فلن يدخل الجنة إلا من أمضى عمره متقيا ربه أى مؤمنا قد عمل الصالحات . قال جل وعلا :

1 / 1 : (جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيّاً (61) لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً إِلاَّ سَلاماً وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (62) تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيّاً (63) مريم ).

1 / 2 :( وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً (19)  الاسراء )

1 / 3 : ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمْ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214) البقرة )

1 / 4 : ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمْ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142) آل عمران )

2 ـ هذا الحديث فى الدين السُّنّى الشيطانى يجعل دخول الجنة مُتاحا للجميع بجزء من التمرة .. ( يا بلاش ).! يعنى كل من تصدّق بجزء من تمرة سيدخل الجنة .. ( يا بلاش ) ، وليس مهما مبلغ إجرامه . يعنى يقف يوم القيامة احد الملائكة ويفتح المزاد : ( من منكم تصدق بجزء من تمرة ) . يأتى اليه نيتينياهو بقطعة تمر فيقول له : أُدخل الجنة يا ابن الهبلة ، ثم بعده السيسى فيقول له : أدخل الجنة يا ابن الكئيبة ، ثم بشار الأسد فيقول له : أدخل الجنة يا ابن المهروشة ، ثم صدام فيقول له : أدخل الجنة يا ابن المشرومة ، ثم القذافى فيقول له : أدخل الجنة يا ابن الحزينة .. وهكذا ..

آه يا بقر.!!!

اجمالي القراءات 898