الدولة الاسلامية متى

آحمد صبحي منصور في الإثنين ٢١ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
إستبشرت الخير ببدء نشر كتابك عن ماهية الدولة الاسلامية . فهو موضوع مهم جدا لأن للدولة الاسلامية تصورات مختلفة ، وهناك من يزعم أن دولته اسلامية ، وهناك من يريد أن يقفز للحكم ليقيم الدولة الاسلامية . ولا بد ان رؤيتك لها مهمة وننتظرها . السؤال المهم هو هل يمكن تحقيق الدولة الاسلامية الحقيقية فى وقتنا هذا ؟ وكيف ؟
آحمد صبحي منصور

1 ـ كتابنا الذى نبدأ نشره عن ماهية الدولة الاسلامية هو بحث قرآنى فيه بعض إشارات للتناقض مع الدين السنى بالذات ، هو كتاب فى مجمله من الناحية النظرية ، أى فى مجال التمنى وأحلام اليقظة .

2 ـ تأسيس دولة اسلامية واقعية فى كوكب المحمديين فى عصرنا يعنى تدمير الدولة الاستبدادية القائمة المتحكمة بأكبر مجرميها من المستبدين ورجال الدين . ونضع بعض ملاحظات هامة :

2 / 1 : التدمير الفورى مرفوض لأسباب كثيرة منها أنه يعنى أنهارا من الدماء ، ولأنه يعنى أن يصل للحكم من هو على نفس الشاكلة . وهذا يحدث دائما فى الانقلابات والثورات . ولا يزال المحمديون يدورون فى هذه الحلقة المفرغة ، حكم مدنى فاسد ثم انقلاب عسكرى فاسد ، ثم ..ثم .. . أنظر الى ما يحدث فى باكستان والسودان على سبيل المثال.

2 / 2 :  التغيير يجب أن يكون على مهل ، وبأن يغيّر الناس ما فى أنفسهم من خضوع وخنوع ورضى بالقهر وإستحلال للظلم والتظالم ( ظلم بعضهم بعضا ) والتصالح مع الفساد الى وعى يعنى أن تدافع عن الحق لأنه حق وأن ترفض الباطل لأنه باطل ، وأن تقاوم الظلم إذا وقع عليك أو على غيرك حتى لو كان مخالفا لك فى الرأى أو الدين أو المذهب أو اللون والعرق. وأن يكون هذا الوعى عاما ، أو على الأقل يشمل أغلبية الناس .

2 / 3 : ثم إن هذا التأسيس للدولة الاسلامية ـ واقعيا ـ لا يعنى الوصول الى القمة بتحقيق الشورى او الديمقراطية المباشرة الكاملة ، والتى تعنى إصلاحات جذرية فيما يخص الثروة والسلطة تمنع تحكم الأثرياء فى السلطة ، وتؤكد المواطنة الحقيقية لكل المسالمين فى الوطن بغض النظر عن إنتماءاتهم الدينية ، وتؤكد حقوقهم الانسانية على قدم المساواة بلا فارق بين مسئول أو شخص عادى . تفتقر الديمقراطية الغربية المنقوصة الى معظم هذا .  

 2 / 4 ـ يكفى فى مرحلة أولى تحقيق الديمقراطية الغربية المنقوصة ، وهى الديمقراطية النيابية التمثيلية بانتخاب حُرّ ونزيه ونظيف للقائمين على الحكم  فى السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ، وبحكم لا مركزى ، وبمشاركة أطياف المجتمع ضمن الجمعيات الأهلية والحكومية . لم تصل اوربا الى هذه الديمقراطية النيابية إلا بعد قرون من الصراع والحروب والانقلابات ثم حربين عالميتين . ( فرنسا مثالا : من ثورتها الفرنسية ، ثم إستبداد حكام من الرعاع  ثم امبراطورية نابليون ثم عودة الملكية آل بوربون ، ثم جمهوريات ، ثم معاناة مع حربين عالميتين ) . بالنسبة لكوكب المحمديين فقد يحتاج الى عقود وليس الى قرون ، بسبب ثورة المعلومات والاتصالات والقرية الكونية بما أدى الى ضعف سيطرة المستبد على عقول الناس . والدليل أن دعوتنا الاصلاحية الموجهة ضد أكابر المجرمين  ــ مع كل ما تواجهه من حروب ومع كل ما نتعرض له من إضطهاد ــ فهى تنتشر بامكاناتنا البسيطة برغم أنوفهم ، لأنه فى النهاية فإن ما ينفع الناس يمكث فى الأرض ، وغيره يزدهر ثم يندثر. قال جل وعلا : ( فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ )  (17) الرعد ).

 3 ـ مرت أوربا بحركات إصلاح دينى وثورة على الكنيسة وتحالفها مع المستبدين والاقطاع والنبلاء ، وثارت حروب ، وكانت اللوثرية وأخواتها تمهيدا لتحول الاصلاح الدينى الى تأسيس دولة ديمقراطية علمانية يتم فيها منع الكنيسة من التدخل فى السياسة ، وتقرير الحرية الدينية . وهو ما يجب أن يكون فى كوكب المحمديين ولكن بدون حاجة الى مواجهات مسلحة .

4 ـ المحمديون يؤمنون بالقرآن الكريم ويؤمنون أيضا بأحاديث شيطانية تؤسس أديانهم الأرضية التى يتربع فوقها الاستبداد السياسى . من الممكن أن يتعانق الاصلاح الدينى باصلاح سياسى بالدعوة الى القرآن الكريم والاحتكام اليه ، سواء فى نبذ تقديس البشر والحجر أو فى نبذ قيم الخنوع والخضوع وثقافة العبيد والاستعباد والظلم والتظالم والفساد ، وفى تأسيس دولة علمانية ، نقوم الآن بشرح أُسُسها فى كتابنا ( ماهية الدولة الاسلامي ) ثم فى شرح شريعتها فى كتاب قادم عن ( ماهية الشريعة الاسلامية ) . ففى بلاد يكون الحسُّ الدينى فيها غالبا فلا بد من الاحتكام الدين والبدء باصلاح دينى ، ليعى الناس أن دين الله جل وعلا ( الاسلام ) هو أن تخشع وتخضع ليس لمخلوق مثلك ولكن لفاطر السماوات والأرض ، وهل هناك فاطر للسماوات والأرض غيره ؟

5 ـ هذا هو جهادنا ، وهو طريق طويل ملىء بالألغام والأشواك ، وبدأناه من عام 1977 ، ولا زلنا صامدين بعون الله جل وعلا رب العالمين.

اجمالي القراءات 1867