آحمد صبحي منصور
في
الجمعة ١٦ - سبتمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
1 ـ ( واسع ) ليس من أسماء الله جل وعلا الحسنى ، بل يأتى وصفا لبعض أسماء الله جل وعلا الحسنى أو لبعض صفلاته . ويأتى إسم الله جل وعلا بدون ( أل ) إكتفاء بوصف الاسم الالهى بأنه ( واسع ) أو ( وسع ). ونلاحظ هذا فى مراجعة مصطلح ( وسع ) ومشتقاته فى القرآن الكريم ، كالآتى :
2 ـ الأغلب أن يأتى وصفا لإسمه جل وعلا ( العليم) . بدون ( أل )
2 / 1 : وفى سورة البقرة تكرر ( وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247) 261) (268)، وأيضا فى نفس السورة :( إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (115).
2 / 2 : وفى سورة آل عمران ( وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (73)، وفى المائدة ( وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) المائدة )
2 / 3 : وفى النور ( وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32).
2 / 4 : وجاء نفس المعنى فى :
2 / 4 / 1 : (وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً ) (80) الانعام )
2 / 4 / 2 : ( وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً ( 89 ) الاعراف )
2 / 4 / 3 : ( وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً (98 ) طه )
3 ـ ويأتى وصفا لرحمته ( الرحيم ) . بدون ( أل )
3 / 1 : (فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنْ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (147 ) الانعام )
3 / 2 : ( قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) الاعراف)
3 / 3 : ( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7) غافر )
4 ـ وجاء مرة واحدة وصفا لاسمه جل وعلا ( الحكيم ) : ( وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاً حَكِيماً (130) النساء ).
5 ـ وجاء مرة واحدة فى وصف مغفرة الغفور الرحيم جل وعلا : ( إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ )(32) النجم)