آحمد صبحي منصور
في
السبت ٢٨ - مايو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
1 ـ القتل هنا بمعى اللعن .
2 ـ وجاء هذا فى قوله جل وعلا :
2 / 1 : ( ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُوداً (12) وَبَنِينَ شُهُوداً (13) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيداً (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلاَّ إِنَّهُ كَانَ لآيَاتِنَا عَنِيداً (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً (17) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) المدثر )
2 / 2 : ( قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) عبس )
2 / 3 ( قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ (11) الذاريات ).
3 ـ يجب فهم القرآن الكريم من خلال مصطلحاته ، وفهم هذه المصطلحات من خلال سياق الآية المحلى ما قبلها وما بعدها ، ومن خلال سياق معناها موضوعيا فى القرآن كله . وأن يكون هذا تدبرا بدون نية مسبّقة لإثبات شىء أو نفى شىء ، بل للهداية .