آحمد صبحي منصور
في
الأحد ٢١ - يونيو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
التحيه والسلام لك يادكتور احمد صبحي. انا من المنضمين حديثا لهذا الموقع العملاق في افكاره والتي وجدت فيها سدا كبيرا لكثير من النواقض والافكار التكفيريه من حولي دون تكمني من الرد عليها وذلك لان الحديث السني والشيعي كان هو من الامور التي لم املك الشجاعه الكافيه لانكارها منطقيا. منهجك جميل جدا وبحثي يجعل القارىء يربط خبراته العلميه والاجتماعيه بمنهج القران فقط ولاغير. علي سبيل المثال ,قرات كتابا معتدل يتحدث عن تاريخ الاسلام بشكل مبسط وكانت افكاره جميلا جدا كونه يوحد بين المذاهب الاسلاميه المختلفه من شافعيه ومالكيه وغيرهم وماعجبني اكثر قبل ان يحيريني هو ادخال واعتماد المذهب الجعفري في القائمه حتى ان اسند الكتاب حديث منسوب الى الرسول محمد عليه السلام بمعني [ ستختلف امتي الا اكثر من شعبه وستكون الباقيه من هي على نهجي] . استنتاجي من الحديث ان الكفر هو حصيلة اي متبع لغير السنه او لمن هو غير مسلم. حتى ان احد افراد العائله اخبرني بان هذا الحديث اسرائيلي. شجاعتك والادله القرانيه تجعل الفرد يتمعن ويطمن القلب كونه يحاول تعديل مساره بالشكل الايجابي والبعد عن الهلوسه السنيه والشيعيه من ناحية الاحاديث الداعيه الي اقفال التفكير المنطقي. قرأت كتابك حول الصلاه. ومن استنتاجي لمحتوي الكتابه والكتابات الاخرى ان الصلاه على النبي غير مقبوله. وكانت الكتابه مقنعه جدا. ولكن اتمنى فقط ربط علاقة الفكره من ناحية تساوي المقصود من كتابتك او تعارضها بشكل تام جدا في قول الله تعالي في الايه (56). من سورة الاحزاب إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56). قد يكون المقصود هو غير نبي الله محمد عليه السلام . ولكن هذه الايه تتلى قبيل الاذان في بعض المساجد. فهل يصح قول اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كونه نبي واخذنا منه اخر مكملات الشريعه في الصلاه؟ ولك كل الشكر والتحيه. جهاد ,
آحمد صبحي منصور
شكرا أخى الاستاذ جهاد .
وأدعوك لقراءة مقال عن ( الصلاة على النبى ) فى موقعنا .وأرجو أن تجد فيه الاجابة على سؤالك .