مركبه الخيال فى الوصول الى المحال

صلاح النجار في السبت ١١ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً

الجنه والنار من حيث حقيقتهما وحقيقة ما يجرى فيهما وكيفية النعيم وكيفية العذاب هما غيب لانعلم بهولا يعلم به الا الله وقصارى مانعلمه ان الجنه هى دار النعيم وان النار هى دار العذاب وان النعيم حق وان العذاب حق ولكن الكيفيات والتفاصيل غيب وما جاء عن الجنه فى القرءان انها انهارمن لبن وانهار من عسل هى ضرب مثال لما نعلم فى حياتنا: يقول ربنا مثل الجنة التى وعد المتقون ) فالله يضرب مثالا:ـ وكذالك السلسله السبعون
زراعا التى يوثق بها المجرمون وسرابيل القطران هى تصوير الهى فى حدود ما نفهم وبالغه التى نفهمهاوامفردات التى نالفها ونار الاخره نفس الشىء ففيها تنبت شجرة الزقوم يقول عنها ربنا انها شجرة تنبت من اصل الجحيم والكفار يتلاعنون و يختصمون فى النار يقول ربنا انه لحق تخاصم اهل النار ولا نعلم فى مفهومنا شجرة تنبت فى النار وكذالك فى الجنه الغرف المبنيه من فوقها غرف تجرى من تحتها الانهار واننا لانعلم فى مفهومنا ذالك .وهذا يفتح للعقل مجالاللتصوير ويعطى الخيال طلاقه وحريه . فى هذة الرحلة التى سرت فيها بخطى الخيال الى مراقى الجنة ودركات الجحيم  وبخطا الخيال ذهبت لاثارة مناقشه فعاله وحيويه بين النفس رمز (تفكير السلف السنى ) وبين العقل المتمسك بكتاب ربه وفى هذة المناقشه ستكون حول نقاط محدوده ولكنها اساسيه وفعاله فهذا نداء لكل فرد ان يقف مع نفسه ولو ثانيه وان يتدبر ما فى كتاب الله ان يعقل ما يدور حولة فنحن من بنى ادم الذين كرمهم الله بالعقل يقول الله( ولقد كرمنا بنى ادم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا) .والبطل فى الروايه لايرمز لاحد ممن نعلم وهو ليس شخص بعينه رغم ما يقع فى افعاله من امور جرت بها الاخبار الا انه ليس هنا ولا ذاك من ملوكنا  بل هو رمز للجبروت وللجبارين فى كل زمان ومكان. وانا لااملك ان ادخل احد النار ولا املك ان ادخل نفسى الجنه ولا املك وسيله لهذة الرحله الى العالمن الغيبى ولم ينكشف لى شىء من امور هذة العوالم العلويه والسفليه ولكنه الخيال الطليق واليقين الثابت بان الجبارين على كافة الوانهم واسمائهم وعصورهم سيكون هذا مصيرهم واكثر والله يخفى لهم من العذاب اكثر مما نقول كما يخفى للصالحين الابرار الشهداء اكثر مما يحلمون به واكثر مما نتصور .انها مركبة الخيال فى رحلتها لعالم النهايه والعاقبه والعبره والفن فى محاولته التحليق الى افاق المحال .ودليلى فى تلك الرحله كان يقينا ثابتا بان الله لاتضيع عنده المروءات ولا تبخث عنده الموازين ( وان للذين احسنوا عنده الحسنى وزيادللذين اسائو السوء ) وتعالى ربنا على كل ما نقول ونكتب فنحن فى النهايع اسرى الكلم والله الموفق .بعد الاحداث التى جرت فى العراق عن الحكم على صدام واعوانه بالاعدام شنقا وهذا جزاء الظالمون ونهايتهم والله سيخفى لهم من العذاب اكثر ما نقول. انقسم الشارع العربى بين مؤيد ومعارض فالمؤيدون يقةلون عن الحكم انه عادل وهذا جزاء الظالمين ومن المعارضون اصحاب التفكير السلفى السنى فتعالى نذهب لنعلم ماذا يقولون؟

المنظر ليل .......جموعمن المصلين بالمسجد يؤدون صلاة الغشاء وما ان انتهو من الصلاة رأو رجلا يقف من وسط الصفوف واتجه نحو القبله ثم التفت الى الناس خاطبا فيهم بصوت غليظ ......

الرجل:ـ ايها الناس افيقو من غفلتكم فاسلامنا فى خطر يتربص به الاعداء يفعلون ما يفعلون بحكامناو يشردون اطفالنا ويقتلون مشايخنا ويزبحون هذا ويعتقلون ذاك انهم ابناء القرده والخنازير ونحن خير الامم التى اخرجت للناس 

المصلون:ـ ينظرون فى حسرة وفى غضب شديد

الرجل:ـ امس العراق وفلسطين والشيشان وافغانستان التى فيها رجل الاسلام الاول ( بن لادن) وكل هؤلاء مسلمون موحدون بالله ومتمسكون بمنهج رسول الله وسنته   المصلون:ـ يذدادون حسرة وندم 

الرجل:ـ وغدا نحن وباقى جميع الامم الاسلاميه  فافبقوا ايها المسلمون فاسلامنا يتربص به الاعداء 

 

الرجل:ـ يقول بصوط غليظ لقد سبوا هؤلاء الاوغاد ديننا وقالوا انه دين انتشر بالسيف وسبوا رسولنا عليه الصلاة والسلام محمد اشرف الرسل اجمعين اللهم ارزقنا شفاعته يا رب العالمين واسقنا من يده الشريفه شربة ماء لانظمأ بعدها ابدا يارب العالمين

المصلون:ـ امين امين يا رب العالمين

الرجل:ـ فيجب علينا ايها المسلمون ان نتمسك بسنة رسول الله وان نقتدى بحديثه الشريف حيث قال من رئا منكم منكرا فليغيره فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الايمان ونحن ضعاف الايمان فاللهم قوى ايماننا يا رب 

المصلون:ـ امين امين يا رب العالمين

الرجل:ـ يبتهل بالدعاء اللهم صلى على محمد فى الاولين وفى الاخرين وابعثه مقاما محمودا الذى وعدته اللهم انصر الاسلام والمسلمين واهلك اعدائك اعداء الدين الياهود الملاعين ومن عاونهم يا رب العالميا

المصلين:ـ امين امين يا رب العالمين

الرجل:ـ اللهم اهدى امة محمد وانصر امة محمد وادخلهم جنتك يا رب العالمين اللهم اجعل الياهود والمشركين ابناء القرده والخنازير وقود النار وادخلنا جنتك يا رب وارزقنا شفاعة حبيبك يا رب العالمين

المصلون:ـ امين امين يا رب العالمين 

هذه كانت الخطبه مما فيها من سلبيات شتى سنناقشها معا

تنزل الستار على الرجل وعلى جموع المصلين ليبدء مشهد اخر عبارة عن نقاش وتحاور وتصادم فى الراى بين العقل المفكر المؤمن بربه والنفس الامارة بالسؤ السائرة على درب الجهلاء  ا

النفس:ـ انه حديث رائع ومؤثر وجميل

العقل:ـ وما الجمال فى هذة الخطبه وما الروعة فيها انه د

النفس :ـ الجمال فى هذة الخطبه انه ينبه الناس ان يفيقو من غفلتهم وان يحرصو على دينهم لان ديننا يتربص به الاعداء 

العقل:ـ يا غبيه الاعداء الحقيقيين للاسلام هم مشايخكم واوليائكم والائمه اولياع الله الذين تستبركوا بهم والذين اتخذتموهم اصحاب كرامات

النفس:ـ انك لمجنون انك تقول كلام لايعقل  

العقل:ـ اجننت لاننى اقول الحق اننى اكررها ان هؤلاء هم الاعداء الحقيقيين للاسلام 

النفس:ـ ماذا فعل لكى تقول هذا انهم لم يشردوا الشباب  ولم يقتلوا احد ولم يحرقوا سيئا ولم يعثوا فى الارض فسادا

 

العقل:ـ فعلوا كل ما قلتيه واكثر انهم شردوا الناس وافتنوهم بسنتهم الكاذبه التى لا تضم الا ضلال والفساد والافتراء على الله الكذ  بانهم اتهموا كتاب الله وهو اصدق الحديث بالنقصان وهذا افتراء على الله بالكذب والتعدى على ذاته العليا 

 

ثالثا:ـ اتهموا الرسول الكريم بمعرفة الغيب وقاموا بتاليف احاديث على ذالك ليضلو بها الناس ولكى يسيروا الدين على اهوئهم 

 

رابعا:ـ زعموا انهم خير الامم وافضلهم وانهم دون الامم الذين سيحظون بالشفاعه ودخول الجنه ونعيم الاخره يقتصر عليهم فقط

 

خامسا:ـ جعلوا انفسهم ألهه يعظموا هذا ويقللوا من شان هذا فجعلوا الرسول افضل الرسل واشرفهم وان الشهاده لاتصح الا باقترانها مع اسم النبى وهذا افتراء على الله الكذب والدليل على ذالك قول الله تعالى فى كتابه العزيز ان لانفرق بين احد من رسله ( البقرة 285 ) ويجب على الذين يؤمنوا بالله ان يؤمنوا بما انزل على ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وما اوتى موسى وعيسى والنبيو ن من ربهم لا نفرق بين احد منهم

 

ونحن له مسلمون . اقرأ قول الله تعالى(أل عمران 84)

 

النفس:ـ والله انك لمجنون تفترى الكذب على هؤلاء الذين هم رموز الاسلام وانك لتكفر بالله ان لم تكف عن هذا اللهو 

 

العقل:ـ انك اذا مثلهم تحللين هذا وتكفرين هذا 

 

النفس:ـ اذا لن اصدقك حتى تأتينى بالبرهان والدليل 

 

العقل:ـ اذا هيا بنا نذهب الى المشهد الغصيب وهو مشهد يوم القيامه هيا بنا

 

وتنزل الستار عن حوارات متصادمه بين النفس المتمسكه بالمذاهب السنيه السلفيه وبين العقل المؤمن بربه والمتمسك بكتابة . وترفع الستار مرة اخرى لنرى مسهدا عصيبا يشيب له الولدان وترى الناس فيه سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد(الحج1ـ4)

 

يوم تبدل فيه الارض بغير الارض (ابراهيم 48ـ49) 

 

يوم لاتظلم فيه النفس وتجد كل نفس ما عملت ( الكهف 47ـ49)

 

(أل عمران   30) (النساء42) 

 

ها اليوم لاتظلم فيه النفس مثقال ذرة ولو كان حبة من خردل يأتى بها الله وكفى به حسيبا(لقمان 16) (الأنبياء 47) (الزلزله7ـ 8) يوم لايمكن فيه الشفاعة وخلة والكافرون هم الظالمون(البقرة 254) يوم تبيض فيه وجوه وتسود وجوه(أل  عمران107 ـ 108 ) يوم يفر فيه المرؤ من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه (عبس 33ـ42) يوم ترى فيه الظالمون مهطعين مقنعى رؤسهم لا يمتد اليهم طرفهم

 

وافئدتهم هواء(ابراهيم43) يوم لاينفع فيه احد الا من اتى الله بقلب سليم (الشعراء88 ـ89 ) يوم الحق يوم الدين يوم كله لله  ( الفاتحة 4 ) (النبأ 39 ) 

 

يوم ينظر الم رؤ ما قدمت يداه ويقول الكافريا ليتنى كنت ترابا (النبأ 40) يوم من يعرض فيه عن ذكر ربه يحشر أعمى (طه 124 ـ127 ) يوم يشهد فيه الكفار على أ نفسهم بالكفر (الانعام 130ـ) ويتمنوا لو افتدو بأنفسهم ما فى الارض جميعا (يونس 54) يوم ينفخ فيه فى الصور ففزع من فى السماوات والارض وكل اتوه داخرين ( النمل 87ـ90 ) 

 

النفس:ـ نعم انه يوم الحق وقد سماه ربنا باسماء شتى فانه يوم الدين(الانفطار 17ـ18 ) وسمى بالساعه (النازعات 42 ) وسمى بالنبأ العظيم وسمى بالطامة والصاخة والازفة 

 

العقل:ـ نعم ان هذا لحق قد انذرنا الله فى هذا اليوم وقال ( وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا الى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل أولو تكونو أقسمتم من قبل مالكم من زوال  ،   وسكنتم فى مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال ) ( ابراهيم 44 ـ 45 ) ويقول فى نفس السورة يحذر المجرمين  من النارفيقول ( يوم تبدل الأرض بغير الأرض وبرزوا  لله  الواحد

 

القهار  ،  وترى المجرمين مقرنين فى الأصفاد  ،  سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار  ،  هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا انه هو اله اله واحد  وليذكر ألو الألباب) نعم لقد أنذر الله جميع الجبارين  فى الدنيا والناس أيضا (الحج 1ـ4 ) ( البقرة 168ـ 170) ( البقرة254)(أل عمران30)( أل عمران 106ـ 108 )( الحج 1ـ 4 )( الحاقه 1ـ3 )( الحاقة 15 ـ

 

18 )( المرسلات 9 ـ 19 )( القارعة 1ـ11)( الزلزلة 1ـ 8 )( الغاشيه 1ـ16 )( عبس33ـ42) 

 

النفس :ـ  انه اليوم الحق وصدق الله العظيم

 

العقل :ـ نعم  صدق الله العظيم 

 

النفس :ـ انظر (تنظر فى استغراب ) جميع جبارين الارض واقفين خاشعين متزللين لله من بينهم ملوكنا ورؤسائنا يا سبحان الله القوى العزيز الجبار البطش

 

العقل:ـ نعم انه يوم ياتى فيه الكل خاشعا زليلا ولا عزيزا فى هذا اليوم الا من رحم ربى فى. هذا اليوم ياتى الكل فردا وعبدا  فلا ملكا ولا رئيسا الا الله ـ لمن الملك اليوم لله الواحد القهار( مريم 93ـ95) (الانعام94)  

 

النفس :ـ نعم صدق ربنا عز وجل ولكن انظر أتسمع المجرمون يقولون ويقسمون انهم ما لبثو غير ساعه 

 

العقل :ـ هذا اول شىء ساشرحها لك  الانفس حين تموت ويقضى عليها الموت تذهب الى مكان اسمه البرزخ( المؤمنون 99ـ100) وهذا مكان معدوم فيه الزمن والدليل على ان هذا المكان معدوم فيه فترة الزمن قصة اصحاب الكهف حين قال( بل لبثنا يوم اوبعض يوم) (الكهف 19) 

 

بالرغم انهم لبثو 309سنه واثبات اخر الرجل الذى توفاه الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما او بعض يوم  قال بل لبثت مائة عام وتاه الله الاثبات والدليل فقال انظر الى حمارك وطعامك والى العظام كيف ننشزها فلما تبين له قال اعلم ان الله على كل شىء قدير. واذاكان هناك عذاب قبر لماذا قال المجرمون ما لبثوا غير ساعهواليك ايات اخرى(يونس44ـ45) (الروم55)( النازعات46) فلا عذاب ولا عقاب الا

 

يوم القيامه. ذالك بان الله هو الحق وأن ما تدعون من دونه الباطل وأن الله هو العلى الكبير( لقمان 30) 

 

النفس :ـ نعم انا اقتنعت انظر اول ما يحاسب  الانبياء 

 

العقل:ـ نعم ان اول من يحاسب من خلق الله هم الانبياء كى يشهدو انهم بلغو الرساله التى فرضهاالله عليهم ( المائده109) (الفرقان 17 ـ18) وقد اعطانا الله فى كتابه العزيز مثال لمحاسبة الانبياء وهذا المثال لعيسى ابن مريم ( المائده 116ـ117)  

 

النفس:ـ  نعم يا للهول يا للصاعقه انظر الرسول يشهد على قومه ولا يشفع لهم اين الشفاعه!! اين العصمه !! انه يقول يا رب ان قومى اتخذوا هذا القرأن مهجورا 

 

العقل:ـ يا غبيه ها شىء اخر يقول الله فى كتابه العزيز ( فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بك على هؤ لاء شهيدا) معنى شهد اى يقول ضد وليس يكون مع والدليل على الك فى كتابه العزيز( يا معشر الجن والانس الم ياتكم رسل يقصون عليكم اياتى وينرونكم لقاء يومكم هذا قالوا شهدنا على انفسناوغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا على انفسهم انهم كانوا كافرين ( الانعام 1309 ) وفى هذة الايه يثبت ان معنى يشهد يكون ضد

 

وليس على اما يوم القيامه ليس فيه شفاعة ولا خله الا لله ( البقرة 254) وقد زكر الله فى كتابه ان الرسول لايملك مع الله شىء وكنا نقرأها ونمر عليها مرور الكرام( الجن20ـ28) 

 

النفس:ـ كيف !!!!!!!!!  علماؤنا قالوا لنا ان يوم القيامه سياتى رسول الله ويبكى تحت العرش من اجل امته ويقول له الله ارفع راسك يا محمد اشفع تشفع انى قسمت هذا اليوم بينى وبينك ـ انت تقول امتى وانا اقول رحمتى واتوا لنا باحاديث ثابته واكيده 

 

العقل:ـ ياغبى  الرسول لايعلم الغيب وقد زكر الله فى كتابه العزيز الدليل والبرهان( الانعام50)(الاعراف 188)( الاحقاف 9) حيث قال الله تعالى على لسان الرسول فى الكتاب العزيز ( ما كنت بدعا من الرسل وما ادرى ما يفعل بى ولا بكم  ما انا ال انذير) فالرسول ليس بدعا من الرسل ولا يعلم الغيب ولا يدرى ماذا يفعل الله بنا يوم القيامه لان يوم القيامة هو يوم الله فقط ولا احد شريك فيه والمفروض بدلا من ان تتبع

 

هؤلاء ان تتبع ايات الله وكتابه العزيز الذى لاياتيه الباطل ومن خلفه وان كل شىء ما خلا كتاب الله الباطل والدليل على ذالك (الاعراف185) ( الجاثيه6) ( لقمان 30) ( المرسلات 50) فيا نفس باى حديث بعد الله واياته تؤمنين انتتبعين الا الظن ـ فليغفر لك الله وليهديك  سبل السلام 

 

النفس:ـ نعم امنت بك يا رب اللهم اغفر لى  

 

 وينزل الستار عن هذا المشهد العصيب بعد ما توفى كل نفس حقها وتحاسب على ما سعت ولا احد يظلم يوم القيامه وينقسم الناس الى فريقين فريق من اصحاب السعير وفريق الى الجنة والنعيم المقيم والخلود( الزمر70ـ75) 

 

وينتهى الفصل الاول بكل ما فيه ونبدا فى الفصل الثانى ونرى اول مشهد فيه وهو عذاب النار وعذابالمجرمين والكافرين والجبارين

 

الزبانيه:ـ هيا  هيا ايها المجرمون الى النار وعذاب السعير والى عذذاب الخلود

 

اهل انار:ـ  اه اه يا ويلتنا اخرجنا منها با رب فان عدنا فاننا ظالمون

 

الله ينادى:ـ الم تكن اياتى تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون

 

اصحاب النار:ـ قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين قالوا ربنا اخرجنا منها فان عدنا فانا ظالمون 

 

الله ينادى:ـ أخسئوا فيها ولا تكلمون انه فريقا من عبادى يقولون ربنا امنا فاغفر لنا وارحمنا وانت خير الراحمين  ،  فاتخذتموهم سخريا حتى انسوكم ذكرى وكنتم منهم تضحكون  ،  انى جزيتهم اليوم بما صبروا انهم هم الفائزون ( قال كم لبثتم فى الارض عدد سنين ) 

 

اصحاب النار:ـ قالوا لبثنا يوم او بعض يوم فاسال العادين 

 

الله ينادى:ـ قال ان لبثتم الا قليلا لو انكم كنتم تعلمون افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لاترجعون فتعالى الله الملك الحق رب العرش الكريم )  

 

اصحاب النار:ـ صامتون معترفين بذنوبهم ويبكون بكائا مريرا ارحمنا يا رب اخرجنا يا رب

 

خزنة جهنم :ـ الم ياتكم نزير

 

اصحاب النار :ـ بلى قد جائنا نذير فكذبنا وقانا ما نزل الله من شىء ان انتم الا فى ضلال كبير وقالوا لوكنا نسمع او نعقل ما كنا فى اصحاب السعير

 

خزنة جهنم :ـ اعترفتم بذنوبكم الان فسحقا لاصحاب السعير  . وقد انذركم الله فى كتابه العزيز وكنتم تقولون بل نتبع ما وجدنا عليه ابائنا بل انتم وابائكم لاتعقلون شيئا ولا تهتدون هذا يوم لا ينفع فيه الندم ايات بينات وانزركم يومكم هذا 

 

 النفس والعقل :ـ نعم لقد انزرنا الله فى كتابه العزيز فقال( واتقوا النار التى وقودها الناس والحجاره اعدت للكافرين( البقرة24) ( البقرة39)( البقرة 174ـ176)(النساء56)(يونس54)(هود103ـ108)(النحل 84ـ89)0(الحج19ـ22)(فاطر36ـ37)(يس 52ـ54)(يس58ـ61)(الصافات 20ـ38)(ص55ـ64)(غافر70

 

ـ76)(فصلت19ـ28)0(الزخرف78ـ80)(الدخان43ـ50)(ق29ـ32)(القمر47ـ48)(الرحمن 37ـ44)(الواقعه 10ـ40)

 

النفس والعقل معا يارب اغفر لنا وارحمنا وان لم تغفر لنا وترحمنا نكن من الخاسرين وينتهى المشهد الاول من الفصل الثانى ويبدا مشهد جديد عن عذاب يوم القيامه وعذاب الجبارين ويستمر العذاب لاهل النار يسقون من حميم ولا ياكلون طعام الا من غسلين فمالئون منه البطون وشاربون عليه الحميم ويستمر العذاب حتى اذا استغاثو من العذاب يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه بئس الشراب وسائت مرتفقا وكلما نجت جلودهم بدلهم الله جلودا غيرها

 

ليذوقوا العذاب فالعذاب مستمر وخالد ولا نهاية له . وهنا نجد ان الكافرون يتلاعنون ويتخاصمون ويضربون بعضهم البعض ويبدا المشهد فهيا بنا لنرى ماذذا يكون 

 

الجبارون:ـ اين نحن !!!!!! اين قذفوا بنا اين جاهنا اين سلطاننا ومجدنا وعزنا واموالنا وقصورنا واملاكنا نريد ان نعود الى الدنيا حيث كنا اين باب الرجوع !!!!!!!!! 

 

صوط ينادى:ـ لاعوده ولا رجعه الباب هنا فى اتجاه واحد يا اصحاب الجلاله ولا يوجد باب للعوده لدنياكم والداخل هنا لا يرجع

 

الجبارون:ـ يلتفتون فى اتجاه الصوط . من انت يا هذا من انت يا هذا

 

الشيطان :ـ انه انا المتكلم انا الذى فتنتكم 

 

اصحاب النار:ـ يصرخون من اللألم  ويقولون بصوط غليظ انت الذى اتيت بنا الى هنا يا ملعون انت السبب يا ليتنا ما سمعناك وما اتبعناك 

 

الشيطان :ـ لا يا احبائى لاتاتو باللوم على ان الله وعدكم وعد الحق وانا وعدتكم فاخلفتكم وما كان لى عليكم من سلطان  ،  الا ان دعوتكم فاستجبتم لى فلا تلومونى ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم وما انتم بمصرخى انى كفرت بما اشركتمونى من قبل  ،  ان للظالمين  عذاب اليم .. وربنا عز وجل حزكم منى فقال لكم لاتتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين 

 

العقل والنفس :ـ نعم لقد حزرنا الله تعالى من الشيطان فى كتابه الغزيز(البقلرة38)0 البقرة118)(النساء116ـ121)(ابراهيم22)(الحجر 39ـ42)(النحل 63)( مريم 83)(طه 23) 

 

الجبارون:ـ طالما ليس منك السبب ماذا حدث

 

الشيطان:ـ هى انفسكم التى اختارت لباس الجبارين والله عز وجل قبل ان نخلق وكنا فى عالم الامكان اخذ من ذرية ادم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قلتم بلىفانتم شهدتم على انفسكم انه لا يوجد اله الا الله ولكن عندما خلقكم الله واعطاكم الحريه بطشتم بالناس ولبستم لباس الجبارين فهذا اختياركم وهذا نصيبكم( وما تشاؤن الا ان يشاء الله ) 

 

وينتهى هذا المشهد من هذا  ونبدأ فى المشهد الثالث يبدأ هذا المشهد بحوار مع ملك ظالم وابليس 

 

الملك الظالم :ـ يا شيطاننا الا توجد فرصة لنا فىان نهرب من هنا

 

الشيطان:ـ يضحك ههههههههه  نهرب ! الله يجازيك يا بعيد ! ازاى وانروح فين . ومن فوقنا ومن تحتنا وعن يميننا وعن شمائلنا وفى داخلنا وفى خارجنا   عين الله  فالله كله عين والله كله بصر لا مهرب من الله الا اليه

 

الملك الظالم:ـ  اقول مث لا قد ينام الحراث ويغفل الزبانيه بعد اكله ثمينه .

 

الشيطان:ـ او بعد كاسات الخمر الرديئه كما كان يفعل حراسك .

 

الملك :ـ مثلا

 

لشيطان:ـ الله فى غير حاجه الى حراس وفى غير حاجه الى اسوار او زنازين وهو فى غير حاجه الى مساعده من احد  وانما هى وظائف تشريفيه لهذا وذاك من الملىء الاعلى ولكن رب العزة والجلال فى غير حاجه لاحد وهو الذى يمنح السمع والبصر والقوة للجميع وبه يشاهدونك ويراقبونك ولو شاء الله لعذبنا بدون نار وبدون زبانيه وهذا اسوأ العذاب

 

الملك الظالم:ـ انا لاافهم

 

الشيطان:ـ انت دائما لاتفهم

 

ان مجرد حشره   أفه  تقتل بغير ذنب  وتسفك الدماء  وتاكل عرق الشعوب وتقضى على الاخضر واليابس  انه يا حشره النار جند من جنود الله وهى لاشىء بالنسبة لقبضته ولعنته  ومن حسن حظك انك لا يفهم والا امت رعبا

 

الملك الظالم:ـ يلتفت حوله فى فضول وان كانت هذه النار فاين شلة الانس والفرفشه واين نجوم الحظ والطرب والدندشه انى لاارى احد هنا من شلة الانس

 

الشيطان :ـ معظم شلة الانس فى الجنه فقد تابو اواخر ايامهم توبة نصوحا وامنوا بايات ربهم فادخلهم الله الجنه

الملك الظالم:ـ بس كان من بينهم   نصارى  ويهود 

 

الشيطان :ـ انت وامثالك لو كنت تقرأ القرأن لفهمتم معنى قوله تعالى(المائده69)( المائده 82ـ85) 

 

الملك الظالم:ـ شىء عجيب والله عجيب يعنى احنا اللى وقعنا من قعر القفه

 

الشيطان يا مولاى اخر ما اكر لك قبل موتك كلمات كانت للاسف اوامر بسجن فلان وشنق فلان وخراب بيت فلان

 

الملك انا مشتاق لرؤية هذة الجنه التى بها اهل الفرفشه والدندشه

 

الشيطان:ـ لا تستعجل فسوف ياخذذوننا الى الجنه لا لنستمتع بها بل لنموت غيظا فسوف نشهد نعيما نحن محرومون منه ولا امل لنا فيه وسوف يتمنى الواحد منا لو يموت الف مرة ندما على ما فات من نعيم وسوف يتمنى انه لم ير ولو حتى فى الخيال وسوف تصرخ وتقول للزبانيه اخرجونى من الجنه واعيدونى الى النار ارحمونى لانك سترى مالا نصيب لك فيه وسوف تخرج عيناك من محاجرها غيظا وحرمانا ندما ويسيل لعابك شهوه حتى يجف فمك

 

ويتحول الى خشب جاف وسوف تتمنى بلا امل وسوف تندم بلا ثمر وسوف تعض اصابعك حتى تتقطع اربا وتصرخ صرخة سوف تنشق قلبك نصفين يقال ان رجل من اهل النار رئى الجنه وشاهد الحور العين والعيون السلسبيل وينابيع الشهد ورئى الفردوس الاعلى وقصور الفضه. ومعارج البنور وتتمنى العمى الف مره ولا ترى الجنه 

 

وتنكشف الاستار شيئا فشيئا ويختفى الجحيم وتنكشف مشاهد الجنه موجات من ا انغم والعذب والموسيقى والكلورال و تشكيلات من الملائكه فى ثياب خضر وموائد الفاكهه والخمر الحلال عليها ولدان مخلدون كاللؤلؤ المكنون يسقون  ونوافير الماء الزلال وافواج من المتعممين يختلون مع زوجاتهم والبعض يطير باجنحة كالفراشات يكلمون الاشجار والاشجار ترد عليهم وفى مقدمة المشهد رجل مضىء الوجه يرفل فى حلة البهاء

 

الملك:ـ اليس هذا هوالزبال الذى امرة بقطع رأسه حين شهد علينا زورا باننا سرقنا اموال الدوله

 


                         وان شاء الله فى القريب العاجل ناتى لكم بباقى الروايه

اجمالي القراءات 15514