آحمد صبحي منصور
في
الثلاثاء ٢٣ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
الإيجاز بالحذف فى القرآن الكريم أحد أنواع الإعجاز فى الفصاحة القرآنية ، وهو بحث لم يكتمل بعد . أرجو أن أجد الوقت والجهد لاكماله.
أشهر الأمثلة فيه عن الذين آمنوا وعملوا الصالحات . الأصل ( الذين ’منوا وعملوا الأعمال الصالحات ) تم حذف الموصوف وهو ( الأعمال ) وجىء بالصفة ( الصالحات ) . قال جل وعلا : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿الأعراف: ٤٢﴾ (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿العنكبوت: ٧﴾
ونفس الحال فى الذين عملوا الأعمال السيئات ، تم حذف كلمة ( الأعمال ) وجىء بالوصف ، قال جل وعلا : ( . وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِن بَعْدِهَا وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿الأعراف: ١٥٣﴾ ( مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿القصص: ٨٤﴾