دأت نيابة أمن الدولة العليا مساء أمس الأول، أولى جلسات التحقيق مع رضا عبدالرحمن، الذى اعتقل منذ أكثر من شهر على خلفية انتمائه لجماعة القرآنيين، ووجهت إليه النيابة تهمة ازدراء الدين الإسلامى.
وقررت النيابة «إعادة المتهم إلى محبسه» دون تحديد جلسة أخرى للتحقيق. فيما حددت محكمة أمن الدولة العليا جلسة ١٤ من ديسمبر الجارى، للنظر فى قرار اعتقاله.
ووصف عادل رمضان، المسؤول القانونى للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، محامى المعتقل، التحقيق بأنه «تفتيش فى معتقدات المتهم»، موضحاً أن الأسئلة كانت تختص بكيفية الصلاة ومواقيتها، وإذا كان يؤمن بالأحاديث النبوية، وصلته بالدكتور أحمد صبحى منصور «زعيم القرآنيين» ودرجة القرابة بينهما.
وقال رمضان إن محامين من مراكز حقوقية مختلفة، من بينها مركز هشام مبارك والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومركز الأندلس لدراسات التسامح، حضروا التحقيق، ودفعوا بعدم دستورية المادة ٩٨، الخاصة بازدراء الأديان «لغموض النص ومخالفتها للدستور»، معتبرا أن هذه المادة «تجبر الأفراد على اعتناق ديانات محددة».
وأضاف أن المحامين دفعوا «ببطلان التحقيق لانعدام سلطة من أجروه فى إخلاء سبيل المتهم»، موضحاً وجود أمر اعتقال ضد رضا والنيابة لا تملك سلطة الإفراج عنه.
عدد التعليقات [٤]
لاتفتشوا //عن العقائد //عدم دستورية النص القانونى /// فى تهمة ازدراء الاديان ///غموض النص فى الماده 98//// عدم تدخل الدوله /// وتدخلها يحض على الكراهيه /// والاضطهاد الدينى بين المذاهب والفرق /// علاقة الانسان بربه لاتخضع لتفتيش الدوله وليس من صميم وظائفها فى الدول الديمقراطيه ولا يجوز لها الحض على فكر دينى معين او فرض دين او عقيده بالقوة الجبريه /// فلكم دينكم ولى دينى//// لايجوز للدوله ان تتخذ من التكفير للاخرين سياسة لها /// ثم تسجن الاخوان لانهم يكفرون الاخر /// بينما تقوم الدوله نفسها بتكفير الاخرين متخذه نفس النهج والتى سبق وان استنكرته ؟؟؟؟؟ انا والاخر /// والغير وانا ///// وهو !!!!! والانا !!!!!! والضلالات الغامضه //// فى فكر القرون الوسطى
تعليق عبد العزيز سليم المؤلف بالقانون تـاريخ ٨/١٢/٢٠٠٨ ٢٩:١٤
العقيده هى شىء داخلى ولايجوز التدخل فى بواطنه او بواعثه واسبابه// والدوله ودون ان تدرى هنا متناقضه فى انها تعتقل الجميع فمثلا /// مثلا : هى تحبس جماعات الاخوان لانهم يكفرون بعضهم البعض او الغير حالة كونهم من اهل السنه/// بينما نجد ان الدوله نفسها تفتش عن الضمائر وتكفر الغير كما فى هذه الواقعه مع القرانيين الذين لايقرون السنه اذن لافرق بين الدوله والاخوان ومع ذلك هى تحبس الطرفين المتناقضين /// ان جريمة اذدراء الاديان** غير واضحة المعالم او تفسر خطا اذ ليس لها الا معنى واحد هو انتقاد دين الاخرين بما يعد قذفا لدين الاخر وهو امر يختلف كليا عن حق الانسان فى اختيار عقيدته المولودبها// والدوله هنا نفسها قد وقعت هى الاخرى فى نفس الجريمه لانها تذدرى عقيدة الاخرين من الفرق الاخرى// كما انها وقعت فى جريمه اخرى دوليه وهى جريمة الاضطهاد الدينى** وكاننا نضطهد الاخوان والقرانيين والشيعه لنفرض عليهم افكارنا الدينيه التى نعتنقها واننانحن فقط الذين نحتكر الحقيقه المطلقه وعلينا ان نكفرهم ونعتقلهم كى يؤمنوا بما امنا به فى ع اغتصابا وقوه لنفرض عقيدتنا بالسيف ***او بالاعتقال؟؟؟؟؟؟ سيدى الغير ليس انا// وانا ليس كالغير// واريد ان احاسبه** على افكاره كانه انا ///وانا لست هو/// وان هناك فسادا عميقا فى الاستدلال بين من انا ؟؟؟؟ومن هو اننا فى ضلاله// وينظر الينا العالم** بسخريه لاننا نريد ان نجعل من الانا/// ان تفرض نفسها على الهو الذى من الغير** كى ننشر دعوانا على الهو بقوة السجن او الاعتقال///// او السلاح لنفرض فكر الانا// على من لايعتقد به من اشخاص الهو******** عبد العزيز سليم المؤلف بالقانون
أعلي الصفحة
بالفعل- محاكم تفتيش
تعليق احمد الشرقاوى تـاريخ ٨/١٢/٢٠٠٨ ٢٦:١٤
اوافق تماما على كل كلمة قالها الاستاذ سالم صديق ,واقتيس من مقال رائع للدكتور احمد صبحى منصور جاء فيه ما نصه : فى عصر الخليفة المأمون كان الشاعر العتابى يسير فى شوارع بغداد، فدخل السوق وهو يأكل الطعام ،وكان ذلك يخالف المروءة أو" الاتيكيت"لدى ارباب الطبقة العليا،ولذلك احتج عليه صديقه قائلا "أتأكل الطعام فى السوق ويراك الناس؟" فقال له العتابى ساخرا:"وهل اولئك ناس؟انهم بقر" ، فاحتج صديق العتابى وزمجر،فقال له العتابى:"سأريك ان كانوا ناسا أم بقرا" ثم صعد الى الربوة ونادى فى الناس"ياقوم هلموا أحدثكم عن رسول الله(صلى الله عليه وسلم )،فتدافع اليه الناس واجتمعوا حوله،واقبل يحدثهم يقول:روى فلان عن فلان عن فلان ان رسول الله.(صلى الله عليه وسلم)قال.وظل يخرج من حديث الى أخر وقد تعلقت به العقول والقلوب والعيون،وسيطر على المستمعين ،اذا حرك يده يمينا تحركت رؤوسهم يمينا،واذا أومأ برأسه يسارا التفتوا يسارا ،الى أن قال لهم ...وروى غير واحد(اى أكثر من واحد)أنه صلى الله عليه وسلم قال :اذا بلغ لسان احدكم ارنبة انفه دخل الجنة))وسكت...فاذا بكل واحد من المستمعين يخرج لسانه يحاول ان يصل به الى ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍانفه،واصبح منظرهم جميعا مضحكا،فالتفت العتابى الى صديقه ساخرا وقال:ألم اقل لك انهم بقر؟ ما الذى جعل عقول أولئك الناس تغيب حتى تتدلى السنتهم وهم سكارى غائبون عن الوعى؟انه التصديق،التصديق والايمان بأن مايقوله العتابى قد قاله النبى(صلى الله عليه وسلم)فعلا.وما الذى جعلهم يؤمنون ويصدقون بأن النبى (صلى الله عليه وسلم)قد قال ذلك الكلام...انه الاسناد اى اسندأو نسب ذلك الكلام للنبى(صلى الله عليه وسلم)عبر العنعنة،اى قال حدثنى فلان عن فلان عن فلان...الخ..ان النبى (صلى الله عليه وسلم)قال.وهذا معنى الاسناد ،وهذه هى خطورته على العقل.....د احمد من العقول الكبيرة التىى يفخر بها كل مصرى وشكرا للمصرى اليوم
أعلي الصفحة
النيابة اصبحت مثل الشرطة تفتش فى ضمائر الناس
تعليق د مصطفى راشد استاذ شريعة تـاريخ ٨/١٢/٢٠٠٨ ٢٣:١٤
حتى النيابة اصبحت مثل الشرطة تفتش فى ضمائر الناس وهل يوجد قانون للنيابة يسمح لها بذلك -- على حد علمى لا -- فاين النائب العام من ذلك وهل يملك احد ان يقيم عقيدة غيرة--- د مطفى اميل rashed_orbit@yahoo.com
أعلي الصفحة
لاصحاب العقول فقط
تعليق سالم صديق محمد المصرى تـاريخ ٨/١٢/٢٠٠٨ ٥٤:١٣
انها كارثة ,واوافق تماما على ما قاله الصديق مجمد المصرى الذى ارسل لى نسخة من تعليقه ,بالفعل لم اصدق هذا الخبر ,يانهار اسود ,فى نهاية 2008 يسألون ويفتشون عن المعتقد ,وفين ,بمصر ,رغم النص الدستورى بحرية العقيدة , هل تعرفون د احمد صبحى منصور الذى يريد ان يخلص الاسلام من الخزعبلات والتخاريف التى ابتدعها الكهنة ,اقصد شيوخ السلاطين ,انه من افضل العقول التى انجبتها مصر فى القرن الماضى ,ارجو من القراء ان يطالعوا مقالاته الدورية على النت ,وسينبهروا بتفكيره وعقله وحكمته واسلوبه الساخر من سذاجة وغباء الرعاع والعوام ,للعلم انا ايضا كنت من الاخوان ,الى ان قرات للدكتور احمد صبحى منصور , وجمال البنا , واكتشفت مدى العبط والجهل والغباء الذى كنت فيه,اقول للدكتور احمد ...شرف وفخر لاى مصرى ان يكون من قرائك ومعجبيك ,اعطاك الله الصحة وطول العمر ,...شكرا للمصرى اليوم .ارجو النشر, وكل عام وانتم بخير .
أعلي الصفحة