بسم الله الرّحمان الرّحيم
لكلمة "علّم" (مع تشديد اللّام) في العربيّة معنيان :
أوّلهما جعل شخص أو حيوان إلخ يتعلّم شيئا ما. و هذا المعنى يتطلّب استعمال مفعول به أوّل و مفعول به ثان كالقول مثلا:"علّم فلان فلانا الشئ الفلاني" و ذلك ما نجد في الآيات التّالية :
- سورة البقرة - سورة 2 - آية 31 : "و علّم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين"
- سورة البقرة - سورة 2 - آية 32 :"قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علّمتنا انك انت العليم الحكيم"
- سورة البقرة - سورة 2 - آية 129 : "ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم اياتك و يعلّمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم انك انت العزيز الحكيم"
- سورة البقرة - سورة 2 - آية 151 : "كما ارسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم اياتنا ويزكيكم و يعلّمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون"
- سورة البقرة - سورة 2 - آية 239 : "فان خفتم فرجالا او ركبانا فاذا امنتم فاذكروا الله كما علّمكم ما لم تكونوا تعلمون"
- سورة البقرة - سورة 2 - آية 251 : "فهزموهم باذن الله وقتل داود جالوت واتاه الله الملك والحكمة و علّمه مما يشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ولكن الله ذو فضل على العالمين"
- سورة البقرة - سورة 2 - آية 282 : "يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علّمه الله"
- سورة آل عمران - سورة 3 - آية 48 : "و يعلّمه الكتاب والحكمة والتوراة والانجي
- سورة آل عمران - سورة 3 - آية 164 : "لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم و يعلّمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين"
- سورة النساء - سورة 4 - آية 113 : "ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم ان يضلوك وما يضلون الا انفسهم وما يضرونك من شيء وانزل الله عليك الكتاب والحكمة و علّمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما"
- سورة المائدة - سورة 5 - آية 110 : "اذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك اذ ايدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا واذ علّمتك الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل:
- سورة يوسف - سورة 12 - آية 6 : "وكذلك يجتبيك ربك و يعلّمك من تاويل الاحاديث ويتم نعمته عليك وعلى ال يعقوب كما اتمها على ابويك من قبل ابراهيم واسحاق ان ربك عليم حكيم"
- سورة يوسف - سورة 12 - آية 37 : "قال لا ياتيكما طعام ترزقانه الا نباتكما بتاويله قبل ان ياتيكما ذلكما مما علّمني ربي اني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله وهم بالاخرة هم كافرون"
- سورة يوسف - سورة 12 - آية 68 : "ولما دخلوا من حيث امرهم ابوهم ما كان يغني عنهم من الله من شيء الا حاجة في نفس يعقوب قضاها وانه لذو علم لما علّمناه ولكن اكثر الناس لا يعلمون"
- سورة يوسف - سورة 12 - آية 101 : "رب قد اتيتني من الملك و علّمتني من تاويل الاحاديث فاطر السماوات والارض"
- سورة الكهف - سورة 18 - آية 65 : "فوجدا عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا و علّمناه من لدنا علما"
- سورة الكهف - سورة 18 - آية 66 : "قال له موسى هل اتبعك على ان تعلّمن مما علّمت رشدا"
- سورة طه - سورة 20 - آية 71 : "قال امنتم له قبل ان اذن لكم انه لكبيركم الذي علّمكم السحر"
- سورة الشعراء - سورة 26 - آية 49 : "قال امنتم له قبل ان اذن لكم انه لكبيركم الذي علّمكم السحر"
- سورة النمل - سورة 27 - آية 16 : "وورث سليمان داوود وقال يا ايها الناس علّمنا منطق الطير"
- سورة يس - سورة 36 - آية 69 : "وما علّمناه الشعر وما ينبغي له ان هو الا ذكر وقران مبين"
- سورة الرحمن - سورة 55 - آية 4 : "علّمه البيان"
- سورة الجمعة - سورة 62 - آية 2 : "هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم و يعلّمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين"
- سورة العلق - سورة 96 - آية 5 : "علّم الانسان ما لم يعلم"
و في حالة غياب المفعول به الثّاني، يفهم المعنى نفسه من السّياق حيث لا يحتمل معنى آخر :
- سورة المائدة - سورة 5 - آية 4 : "يسالونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علّمتم من الجوارح مكلبين تعلّمونهن مما علمكم الله فكلوا مما امسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله ان الله سريع الحساب"
- سورة النحل - سورة 16 - آية 103 : "ولقد نعلم انهم يقولون انما يعلّمه بشر لسان الذي يلحدون اليه اعجمي وهذا لسان عربي مبين"
- سورة النجم - سورة 53 - آية 5 : "علّمه شديد القوى"
- سورة العلق - سورة 96 - آية 4 : "الذي علّم بالقلم " و تبيّن المعنى الآية 5 : "علّم الانسان ما لم يعلم"
ثاني المعاني لكلمة "علّم" هو جعل علامة أو أمارة للشّئ يعرف به و هذا المعنى لا يتطلّب سوى مفعول به واحد.
و إنّى أميل إلى هذا المعنى في
سورة الرحمن - سورة 55 - آية 2 : "الرّحمن علّم القران"
ٍفإذا قلنا بالمعنى الأوّل، كانت كلمة " القرآن" مفعولا به ثانيا. أين إذا المفعول به الأوّل؟ أي من هو المعني بالتّعليم؟ لا أجد إجابة لا في السّياق و لا في الآيات الّتى تتكلّم عن التّعليم.
الأمر أسهل بكثير إذا ما قلنا بالمعنى الثّاني. فتكون كلمة " القرآن" هنا مفعولا به فقط، لا أوّلا و لا ثانيا، و يكون المعنى كاملا.
فاللّه جلّ جلاله ينبئنا أنّه وضع علامات في القرآن و السّؤال يصبح : ما هي تلك العلامات؟ أهي الأحرف المفتتحة لبعض السّور؟ أم هي كلمات أو آيات معيّنة؟ و إلى ماذا تشير؟ أهي علامات لمعرفة المحكم من المتشابه؟ أم هي إشارة إلى ترقيم آياته و أنّه من لدنه؟ أو شيئ آخر؟
أعتقد أنّه إذا كانت كلمة "علّم" في هذه الآية تحتمل هذا المعنى، فإنّ ذلك يفتح أفقا جديدا في البحث في آي القرآن.
هذه بعض الأفكار الّتي تختلج في نفسي و أرجو من الإخوة القرآنيّين أن يدلوا برأيهم في الموضوع.