ما معنى (فطرت الله التى فطر الناس عليها )؟؟

عثمان محمد علي في الإثنين ١٣ - نوفمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

ما معنى (فطرت الله التى فطر الناس عليها )؟؟

سؤال مُهم::

ما معنى الآية الكريمة(فَأَقِمۡ وَجۡهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفٗاۚ فِطۡرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيۡهَاۚ لَا تَبۡدِيلَ لِخَلۡقِ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ (30 الروم)) ؟؟

==

التعقيب::

الأية الكريمة توجهنا إلى لا إله إلا الله وتأمرنا بالإيمان بها حق الإيمان ،وهى خلاصة إقامة الدين وإخلاص ديننا له وحده جل جلاله.وإخلاص الدين وإيماننا بلا إله إلا الله لا شريك له هو فطرة الله التى فطروخلق الناس عليها فى قوله تعالى (واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى شهدنا ان تقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين). وأن المولى جل جلاله لا يُبدل فى فطرته للناس (لا إله إلا الله ) ،ويتبقى دورهم هم في هل سيُحافظون على هذه الفطرة ويعتصمون بها من خلال إتباع الأمر(فأقم وجهك للدين حنيفا ) وتطبيقهم ل ( ألا لله الدين الخالص ) أم لا ؟؟؟؟

فالمؤمنون لن يبُدلوا فى فطرة الله ، والكافرون والمُشركون سيُغيرون فى فطرت الله التى فطرهم عليها من خلال إيمانهم بآلهة أُخرى أو  إشراكهم لآلهة مع الله يُشاركونه فى حُكمه فى الدنيا والآخرة ،أو الإيمان بتشريعات أُخرى غير تشريعات الرحمن ،أو بتشريعات مع تشريعات الرحمن ،كمن يؤمنون في الدين بتشريعات الفقهاء ورواة لهو الحديث وبذلك سيستحقون عذاب جهنم  يوم القيامةوالعياذ بالله.

 ==

والآية الكريمة لاعلاقة لها بعمليات التجميل أو وضع مساحيق التجميل أو الإصلاح الطبى لبعض الإناث وإعادتهم طبيا لطبيعتهم الذكورية أو العكس كما يدعى التراثيون بفهمهم الخاطىء للآية الكريمة (وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا)

فالفطرة هى نزول النفس البشرية وولادة الجنين الذى نُفحت فيه والذى سيصير في مرحلة وتطور لاحق إلى إنسان عاقل يؤمن بلا إله إلا الله .ثم تبدأ مرحلة إختياره هوهل سيتمسك بها ويُقم دينه ويُخلصه لله رب العالمين،ام سيتحول إلى كافر بالله أو مُشركا به.

=

تعقيبات على المقال وردود عليها من الفيس بوك .

Karima Edriss

هل الفطرة تدخل في الخلق المادي.الايه تقول لا تبديل لخلق الله ولم تقل لا تبديل لفطرة الله ؟. اذا تبديل خلق الله اعتقد ان لها تفسيرا آخر اصل كلمة تغيير دائما ترتبط بالاشياء الماديه.والخلق نفسه هو عمليه ماديه من خلق تم وجوده من ماده الي اخري.الايمان بالله معنوي قلبي عقلي.هذه هي الفطرة انما تغيير خلق الله مش قادرة استوعبها جيدا.وشكرا جزيلا.

الرد:

شكرا يا أستاذة وسؤال مُهم

كل شىء فى الكون مادى أو معنوى هو خلق من خلق المولى جل جلاله. ( الحمد لله فاطر السموات والأرض ). أول سورة فاطر - فهنا جاء التخليق بمصطلح (فاطر) وفى آيات أُخرى سيأتى بمضطلح (خالق ). فالفطرة والخلق بالنسبة للمولى جل جلاله مُتداخلان فى المعنى وبينهما فارق ضئيل جدا جدا جدا وهو أن (فاطر) تعنى خالق من لاشىء – لا توجد مادة خام خلق منها،ومن هنا فالتغييرفى الفطرة أو التغيير فى الخلق فى المعنوى هو شىء واحد. مثل الإحساس المُتغير بين (الحُب والكراهية ) فهما معنويان وغير ملموسين ولا ماديين ولكن يحدث فيهما تغييرمن النقيض للنقيض.

Hass Mansour

اعتقد ان معنى الفطرة في القاموس هو ( أصل الشيئ)

الرد:

تحياتى لحضرتك. نحن نتدبر القرءان ونستخرج معنى مُصطلحاته من القرءان الكريم نفسه. فمصطلح (فاطر) فى القرءان تعنى الخلق من لاشىء . أى لم تكن هناك مادة خام موجودة ثم أعاد تشكيلها ،بل لم تكن هناك مواد أولية فى الأساس وسبحانه وتعالى هو الذى فطر وخلق المواد الأولية نفسها ،ثم خلقها وشكلها وهندسها كما أراد سبحانه وتعالى وخلق منها السموات والأرض وما فيهن ومن فيهن  وهذا يختلف عن المعنى الموجود فى القاموس بأن (فطر هى أصل الشىء ) لا لا .فطر تعنى أنه سبحانه خلق الخلق من لاشىء قبله.

=

عبدالمجيد المرسلى.

شكرا دكتور على المنشور. ما معنى

(ولامرنهم فليبتكن اذان الأنعام)؟

الرد:

تحياتى أستاذ عبدالمجيد. هذه الآية الكريمة تتحدث وتشرح جزء مما كان يغويهم به الشيطان حين كانوا يقسمون ما رزقهم الله من بهيمة الأنعام بين آلهتهم وبين الله . فكانوا يُعلمون أذان الأنعام التى سيتقربون بها لآلهتهم بإحداث قطع في آذانها (أُذنهم ) . فهى تكملة أو شرح لقول الله جل جلاله (وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ .ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.وَمِنَ الإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)).

 وكما تعلم حضرتك أن القرءان يشرح بعضه بعضا من خلال آياته ،وأحيانا نجد شرح آيات موجودة فى آيات أُخرى فى سورة أُخرى.

اجمالي القراءات 2010