حوار صحفي خيالي مع رايسة القضية الامازيغية بامتياز؟
مقدمة مطولة
انني نشرت مقال مطول منذ ما قبل رمضان الماضي حول هجوم المدعو أبو عمار او أبو جهل كما اسميه على جوهرة الغنائي الامازيغي الأصيل و الملتزم فاطمة تاباعمرانت حيث قلت فيه التالي
ان الامازيغيين هم شعب قد امن بالديانات السماوية أي اليهودية و المسيحية و الإسلام كدين الذي ختم هذه الرسالات المقدسة بالنسبة لنا كمؤمنين بوجود الخالق و الأنبياء و الكتب الخ من هذا المسار الرباني .
ان الامازيغيين منذ سنة 123 هجرية قد استقلوا عن الخلافة الاموية الفاجرة بصريح العبارة كما سياتي ضمن هذا المقال المتواضع حيث ان الانسان العادي عندما يسمع فقيه ذو الهوى السلفي و هو يتحدث عن معاصي المسلمين في عصرنا الراهن من الزنى و شرب الخمر الخ سيعتقد هذا الانسان العادي ان السلف الصالح اذا جاز التعبير كان يعيش حياة خالية من هذه المعاصي و كان مثال للتدين و التقوى في مجتمعات الخلافة الإسلامية كما تسمى .
و على امتداد 14 قرن قام الامازيغيين بخدمات جليلة للاسلام كدين و كثقافة و كحضارة حيث لا احد يستطيع انكار هذه الفضائل العظيمة مثل انشاء الدول الامازيغية الإسلامية المركزية و نشر الإسلام في شمال افريقيا و في جنوب الصحراء الافريقية و الاندلس و بناء المساجد و الزوايا و المدارس العتيقة خصوصا في منطقة سوس العالمة الخ من هذه الأخيرة رغم ان اجدادنا الكرام كانوا علمانيين أي لا يطبقون الشريعة الإسلامية بمختلف تفاصيلها الدقيقة مثل العقوبات الخ بل كانوا يحتكمون الى القوانين الوضعية او العرف الامازيغي كما هو معروف في كتب تاريخنا الاجتماعي ..
غير ان ما يسمى بالحركة الوطنية قد أحدثت مشكل أنظمة الامازيغيين الدمقراطية عندما اخترعت اكذوبة الظهير البربري سنة 1930 للمرة الأولى في تاريخ الامازيغيين الإسلامي حيث ساهمت هذه الأيديولوجية بعد سنة 1956 بشكل عظيم في الفصل بين الامازيغية و الإسلام على مستوى السلطة و تهميش الامازيغية بشموليتها الى ابعد الحدود اكثر من 40 سنة حيث حينما نتحدث عن فجر الاستقلال و علاقته بالامازيغية و بالامازيغيين فاننا سنجد الكثير من المؤشرات الدالة على سعي السلطة العليا الى اقبار هوية المغاربة الاصلية سياسيا و دينيا كما كانت تريده الحركة الوطنية بغية احتكار مختلف الشرعيات الممكنة و تشكيل وعي عام يناهض كل ما هو امازيغي عبر ربطه بالجاهلية و بالاستعمار الفرنسي على الخصوص الخ.
و في ظل تلك الظروف ظهرت ما يسمى بالحركة الثقافية الامازيغية كوعي اولي لدى مجموعة من الفعالين الامازيغيين أمثال الأستاذ محمد شفيق و المرحوم سيدي الحاج المختار السوسي الذي ظلمه التاريخ كثيرا باعتباره ناصر الحركة الوطنية و العروبة ..
لكنه بالمقابل قد كتب 20 جزء من كتابه الشهير المعسول حول علماء سوس العالمة و عادات سوس حيث لم يحرم الفنون الامازيغية التقليدية من قبيل فن احواش و فن الروايس الخ بمعنى ان المختار السوسي كان احد مؤسسي للحركة الثقافية الامازيغية حسب رايي المتواضع و راي الأستاذ بوشطارت الذي صرح به في موقع هسبريس الالكتروني ..
ان الحركة الثقافية الامازيغية هي الابنة الشرعية لهذا الوطن العزيز و المتميز بتعدده الثقافي و الديني و باسلامه المعتدل الذي صنعه اجدادنا الكرام بعيدا عن تأثيرات المشرق العربي السياسية و الدينية أي ان الحركة الثقافية الامازيغية ليست نتاج فكري او سياسي من الغرب المسيحي كما يروج له دعاة حركات الإسلام السياسي بالمغرب او فقهاء الوهابية الجدد بمنطقة سوس العالمة وفق اغراض حقيرة لا علاقة لها بحفظ الدين كاركان و كقيم نبيلة من قبيل الاحسان الى الوالدين و الاحسان الى الجار الخ .
ان هذه الأغراض الحقيرة تتمثل في تشويه هوية سوس الامازيغية الإسلامية في مختلف تفاصيلها تحت شعار خبيث الا و هو الوهابية كاسوء مذهب فقهي عرفه تاريخنا الإسلامي و بالمناسبة فان الوهابية هي السبب الرئيسي للالحاد في السعودية و في مصر الخ بمعنى ان هذا المذهب البدوي الصحراوي لا يعرف اية حضارة او أي تاريخ على الاطلاق بل يعرف الخراب و الدمار الحضاري عبر فتاوى امامهم محمد ابن عبد الوهاب و فتاوى شيوخ السعودية السابقين حتى أصبحت الوهابية تمثل الإسلام الأصيل على المستوى العالمي منذ سبعينات القرن الماضي .
و لهذا أدخلت الوهابية الى المغرب سنة 1979 بهدف تحصين أيديولوجية الظهير البربري بشكل عظيم و وضع الحد لوعي فقهاء اهل سوس نحو الامازيغية الخ من اهداف السلطة وقتها في السيطرة على المجتمع المغربي و إعادة تشكيل وعيه الديني نحو المزيد من تجاهل اسلام المغاربة الاصيل و مظاهره و المزيد من التخلف باسم الإسلام .
ان الوهابية هي تجسيد واقعي و تاريخي للدولة الاموية الموقرة في عيون الوهابيين و اغلب تيارات الإسلام السياسي في الشرق او في الغرب.
غير ان هذه الدولة الموقرة حسب راي هؤلاء القوم فعلت الافاعيل الخطيرة بحق الإسلام لا ينكرها احد من علماء السلف الصالح مثل قتل اسباط الرسول الاكرم صلى الله عليه و سلم و هدم الكعبة المشرفة و اقحام مدينة الرسول الاكرم الخ من هذه الافاعيل الخطيرة التي تقول لنا الان ان سلفهم الصالح لم يترك شيئا لاعداء الإسلام السابقين و الحاليين بغية تحطيم الإسلام كدين و كاخلاق .......
ثم ياتي الجهر بالمعاصي امام الملا وكمجال واسع لكن فقهاء الوهابية لا يقولون مثل هذه الأشياء المخجلة و المنافية لخلق الحياء حيث يقول الأستاذ كلاب باعتباره مؤرخ مغربي ان احد ملوك هذه الدولة الفاجرة قد قال انه يريد التلدد بالبربرية لا حول و قوة الا بالله العالي العظيم فان هذا الكلام اذا قاله احدهم الان علنا سيحكم بالسجن باعتباره قد اهان المراة اذا كانت متزوجة ام لا و هكذا الحفاظ على الاعراض كما امرنا به الإسلام.
لقد قلت في ذلك المقال يصعب لي حقيقة ان اتحدث في هذا الموضوع بنوع من الهدوء و التأني حيث لست الا كاتب متواضع يغضب سريعا عندما يتجاوز احدهم حدود الاذب و الاحترام مع رموز الثقافة و النضال الامازيغيان و خصوصا اذا يتعلق الامر بفقيه وهابي حتى النخاع و جاهل الجهل المطلق لهوية سوس الامازيغية الإسلامية منذ 14 قرنا من الزمان حيث انجبت هذه المنطقة دولا حكمت المغرب الأقصى و المغرب الأوسط الى ليبيا الحالية و الاندلس و جنوب الصحراء الافريقية.
و انجبت هذه المنطقة العديد من الفقهاء و العلماء و المدارس العتيقة و الزوايا الصوفية قبل حتى ولادة محمد بن عبد الوهاب في الحجاز.
و كما انجبت هذه المنطقة العرف الامازيغي و نظام الكيد و السعايا و تقليد الحزب الراتب الخ.
و انجبت هذه المنطقة المباركة فن احواش الطاهر بمقارنة مع مجون قصور ملوك بني امية و بني عباس حيث ان فن احواش هو مبني اصلا على قواعد الاحترام و الوقار رغم الاختلاط بين الرجال و النساء و الشباب و الشابات وسط جمهور غفير من الإباء و الأمهات و الفقهاء في وقت من الأوقات و بل شاهدت برنامج تلفزيوني منذ سنوات حول الشاعر لا أتذكر اسمه يمارس فن احواش و في نفس الوقت هو فقيه يصلي بالناس في المسجد .
و انجبت منطقة سوس العالمة فن الروايس الأصيل بملابسه و ايقاعاته و مواضيعه المختلفة و حتى موضوع الغزل في عرف الروايس القدماء يكون بالرموز مثل الحمام لان مجتمعنا الامازيغي هو محافظ لا يقبل الممارسات التي تتعارض مع الحياء و الاذاب العامة .
ان المدعو عمر أبو عمار باعتباره شيخ وهابي و قائد فقهاء الوهابية الجدد بسوس كما اسميهم قد اعلن الحرب على الامازيغية بشموليتها منذ ظهوره على شبكات التواصل الاجتماعي حوالي سنة 2018 تقريبا و قبل هذا التاريخ كنت اكتب مقالات طويلة حول تجاوزات نخبتنا الدينية الرسمية تجاه هويتنا الام و خصوصا بعد ترسيمها في دستور 2011 ..
و السؤال المطروح لماذا ظهر هؤلاء الوهابيين بالقوة في منطقتنا ابتداء من سنة 2018 ؟ و الجواب بكل التواضع لان الإسلاميين كانوا يقودون الحكومة المغربية آنذاك و كانوا يدبرون الشأن المحلي في مدينة اكادير باعتبارها عاصمة جهة سوس رسميا .
و بالإضافة الى ان الإسلاميين أرادوا وقف مد الحركة الامازيغية المدني و السياسي بالمغرب عموما و سوس خصوصا عبر استعمال هؤلاء الفقهاء للتأثير على العامة من الناس باستخدام اللسان الامازيغي لتحطيم هوية سوس الامازيغية الإسلامية و تشويه صورة الحركة الامازيغية مجتمعيا عبر استغلال بعض المواقف التي تصب في خانة التنوير الإسلامي للاظهار ان حركتنا الموقرة تحاول هدم الدين و إهانة رسولنا الاكرم الخ من أوهام هؤلاء القوم....
طيب يمكننا ان ندخل الى صلب الموضوع حيث في أوائل يناير الماضي اصدر المدعو أبو عمار فيديو خطير يستهدف الفنانة الملتزمة فاطمة تاباعمرانت باعتبارها مناضلة امازيغية و فنانة ملتزمة منذ اكثر من 30 سنة حيث ان الالتزام لدى تاباعمرانت يعني الغاء النهائي لشعر الغزل حسب رايها و التركيز على مواضيع المجتمع الهوياتية أي القضية الامازيغية منذ سنة 1993 ..
و اشير هنا انها أصدرت قصيدة قوية المعاني في سنة 1994 رغم حصار السلطة الفظيع تجاه كل ما هو امازيغي حيث استحضرت هذه القصيدة النادرة امازيغي القبائل بالجزائر و امازيغي مالي و امازيغي تشاد آنذاك أي في ذلك العهد الاستثنائي .
اما في الجانب الديني فأبدعت تاباعمرانت قصائد دينية جميلة منذ سنة 1991 حاولت من خلالها ارشاد الناس الى الخير و الى الصلاح الخ من هذه المعاني الرفيعة التي لا يعرفها أبو عمار و امثاله علما ان السعودية باعتبارها النموذج بالنسبة اليهم لم تحرم الغناء او الرقص الرجالي بالسيوف حيث شاهدت وثائقي بالابيض و الأسود يتحدث عن كان ينظم موسم الحج أوائل القرن الماضي و شاهدت هذا الرقص عندما يتم استقبال الوفود الرسمية لاذاء فريضة الحج العظيمة...
الى صلب الحوار الخيالي
يشرفني ان استضيف رايسة ناضلت منذ سنة 1980 من اجل الثقافة الشعبية كما كانت تسمى آنذاك حيث ليس بالشيء السهل ان تكون رايسة امراة في مجتمعنا الامازيغي المحافظ إيجابيا و سلبيا على حد السواء وقتها و الان مع دخول فقهاء الوهابية الجدد على خط الثقافة الامازيغية بغرض تشويهها امام العامة من الامازيغيين ..........
السؤال 1 من تكونين ؟
الجواب انا اسمي حنان بن محمد ايت إبراهيم قد ولدت سنة 1963 في مدينة الدار البيضاء في وسط امازيغي اصيل جاء من الاطلس الكبير منذ سنة 1755 بهدف التجارة و الغناء حيث كان جدي رايس شعر المقاومة و النضال ضد الاستعمار في قرى سوس و في المدن الكبيرة مثل الدار البيضاء و الرباط و حتى فاس ......
و نشات في الدار البيضاء داخل اسرة واعية بأهمية فن الروايس في إيصال الرسائل المختلفة دينية كانت ام اجتماعية ام هوياتية.
السؤال 2 هل دخلت الى المدرسة ؟
الجواب طبعا دخلت الى المدرسة الى حدود المرحلة الأخيرة من الثانوية ثم خرجت برغبتي الشخصية لتحقيق حلم الطفولة الا و هو ان اصبح رايسة مثل الرايسات المشهورات في أوائل القرن الماضي مثل المرحومة فاطمة تاكرامت و المرحومة صفية بن محمد اوتوات أي إقليم ورزازات الخ من رائدات فن الروايس الأصيل ....
و فعلا بعد موافقة الوالدين سافرت الى مدينة الدشيرة سنة 1977 باعتبارها عاصمة الفن الامازيغي بسوس و تسكن وقتها خالتي خديجة باعتبارها رايسة موقرة أي لها زوجها و أولادها بمعنى ان مهنة الرايسة هي مهنة شريفة مثل مهنة الطبيب او مهنة الفقيه الخ ..
و هكذا علمتني خالتي خديجة أسس هذه المهنة الا و هي الوقار و الاحترام و الشعر الملتزم بقضايا المجتمع المختلفة........
السؤال 3 متى دخلت الى هذا الميدان بصفة رسمية ؟
الجواب في أواخر سبعينات القرن الماضي كنت اشد المعجبين بالمرحوم الحاج
محمد البنسير و بقصائده القوية حول الهوية الامازيغية و خصوصا قصيدة اكرن أي دقيق سنة 1981 و كنت أقول في نفسي وقتها متى أكون مثله ..
في صيف سنة 1980 سجلت لإذاعة اكادير 6 قصائد من كتابتي حول المسيرة الخضراء و حول شهر رمضان و حول بر الوالدين الخ من هذه المواضيع المعتادة في فن الروايس تحت اسم الرايسة حنان تمراكشت .
السؤال 4 متى شعرت بدونية ثقافتك الامازيغية ؟
الجواب رغم انني رايسة تقليدية غير انني انسانة مثقفة أي اقرا الجرائد الوطنية و كتب التاريخ و احضر في أنشطة الجمعيات الثقافية الامازيغية منذ سنة 1980 الى عهد قريب .
و وقتها كنا امام حصار فضيع من طرف السلطة لكل ما هو امازيغي في التلفزة و في الإذاعة و في الحياة العامة بكل تفاصيلها الدقيقة.
و في فاتح أكتوبر 1989 سجلت شريط صوتي لدى شركات الإنتاج بالدار البيضاء به 6 قصائد و من بينها عن الثقافة الامازيغية و حقوقها المهضومة في التلفزة و في الإذاعة حيث استعملت مصطلح تاشلحيت او مصطلح الشلوح كما في قصائد المرحوم الحاج محمد البنسير و في قصائد المرحوم الرايس حسن اكلالو الأولى حول هذا الموضوع ..
ان استعمال هذه المصطلحات من هذا القبيل كان شائع في فن الروايس منذ بدايات القرن الماضي الى حدود تسعينات القرن الماضي مع ظهور الجيل الجديد من الروايس أمثال الرايس احمد اوطالب المزوضي و من الرايسات أمثال فاطمة تاباعمرانت الخ حيث ان هذا الجيل قد استعمل مصطلحات من قبيل تامزيغت و ايمازيغن الخ.
السؤال 5 ماهية العراقيل التي وقفت امامك في مسيرتك الفنية ؟
الجواب الحمد لله لانني اعتزلت الفن الامازيغي بالعز قبل ظهور فقهاء اخر الزمان لتشويه فنوننا الاصيلة امام بسطاء الناس مثل عائلاتنا و احبابنا .
اما العراقيل فهي كثيرة و متعددة خصوصا انني امراة متزوجة و لها ابناءها لان شرف المراة الامازيغية هو غالي لا يمس باي سوء او طعن من أي كان او تحت أي سبب .
السؤال 6 هل شاركت في سهرات خارج الوطن؟
الجواب قامت احدى شركات الإنتاج بدعوتي للقيام بجولة فنية في فرنسا سنة 1993 بهدف تصوير السهرات لفائدة امازيغي المغرب و أوروبا العاشقين لثقافتهم الاصلية .
و فعلا قمت و فرقتي من ضابطي الإيقاع و الراقصات بتلك الجولة في صيف 1993 و طبعا انني مسؤولة على فرقتي ....
لكن حدثت مشكلة كبرى تتمثل في هروب احدى الراقصات مع عاشقها الفرنسي في باريس حيث كانت هذه كارثة عظمى بالنسبة لي لان هذه السيدة كانت متزوجة و ام لاطفال لكنها سلكت طريق الدعارة و الممنوعات حسب ما اخبرتني احدى صديقاتها بعد رجوعنا الى ارض الوطن ..
السؤال 7 ماذا حدث بعد ذلك ؟
الجواب رفع زوج هذه الرخيصة علي قضية الاتجار بالبشر و الدعارة تحت ستار الفن و ربح زوجها القضية و دخلت انا السجن ل3 سنوات مع الاشغال الشاقة كانني رخيصة تقوم ببيع لحمها في أوروبا ...
و هذه ضريبة النضال من اجل اظهار ثقافتنا الاصلية في أوروبا في عهد الحسن الثاني و تعرضت للضرب و التحرش الجنسي من احد كلاب السجن.........
السؤال 8 بعد خروجك من السجن هل رجعت الى الميدان الفني ؟
الجواب طبعا نعم لان الفن هي رسالة نضالية بالنسبة لي و ليس كما يصور أبو عمار او أبو جهل كما تسميه بانه عنوان للفساد و شرب الخمر و الفواحش ما ظهر منها او ما بطن .
نعم ان الروايس و الرايسات ليسوا ملائكة بل هم بشر في نهاية المطاف سيساحبهم الله في يوم القيامة و ليس أبو عمار او غيره من فقهاء الوهابية المجدد في منطقتنا المعروفة بالعلم الشرعي و كذا بالفن الامازيغي الحريص كل الحرص على الاذاب العامة.
السؤال 9 لماذا تركت الميدان الفني؟
الجواب قد انتهى الرزق فيه و ليس لانه حرام او به معاصي حيث خرجت منه بالعز و باحترام الجميع لي .
و عندما ارغب ان ارجع الى الميدان الفني مجددا لن تمنعني فتاوى أبو عمار المثيرة للسخرية لان تاريخنا الإسلامي في المشرق العربي هو مليء حتى النخاع بالجواري في أسواق النخاسة او في قصور الخليفة في عز النهار مع كؤوس الخمور حتى السكر العلاني الخ من فضائح سلفهم الصالح كما يسمى ..
ان أمثال هؤلاء الجهلاء لا يستطيعون ان يقولون و لو كلمة واحدة عن فضائح سلفهم امام الامازيغيين البسطاء بل يحاولون جعلهم يؤمنون بان سلفهم كان مثالا للتقوى و التدين الصحيح من قيام الليل و قراءة القران الكريم اناء الليل و اطراف النهار..
السؤال 10 ماذا ستقولين لجوهرة الطرب الأصيل فاطمة تاباعمرانت؟
الجواب كم اشتاق الى لقاءها في اقرب الاجال باعتبارها ساهمت بشكل عظيم في زرع الوعي الامازيغي الأصيل في جيلنا و جيلكم الذي فتح عيناه على عهد تسييس القضية الامازيغية بشكل واقعي و ملموس لاجل ان تكون للامازيغية تنظيم سياسي خاص بها.
السؤال الأخير ماهية كلمتك الأخيرة
شكرا لكم
توقيع المهدي مالك