قرب .. قرب .. جلا جلا السنة

شريف صادق في الأربعاء ٠٤ - يوليو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

عندما تريد وان تضع أحدا فى مأزق سق عليه ما كتبه شاهدا ... هل يستطيع التراجع والنفى بعدها ؟؟ .. بالطبع لا.

بالرغم من إننى لست متفقا إلا 85 % مع الدكتور أحمد صبحى منصور .. ولكننى معه فى اشياء كثيرة لأننى أحب وان أكون من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنة.

من ضمن ما اخذه الأزهر على الدكتور أحمد صبحى منصور أنه أنفى عصمة الرسول "ص" (وأنا مع د. منصور فى هذا) ..
أما والأخوة السنيين والأخذين بالنقل وليس بالعقل يذهبون إلى أن الرسول (ص) معصوما لقوله تعالى {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى } النجم 53 .. وهم بذلك يفسرونها (النجم 53) على أساس كل ما يتفوه به الرسول وحيا ..
عظيم يا سنيين .. بس من فضلكم سؤال صغير بسيط قووووى ...
أنتم بتنقلوا من المفسرين السلف أليس كذلك ؟؟ ... عظيم ..
حتى النقل مابتشغلوش فيه عقلقوا وبتنقلوا غلط !!.

الدكتور أحمد صبحى منصور ذهب بأن بما ينطق على الهوى هو المقصود به القرآن فقط (وذلك بصفه محمدا "ص" رسولا) .. أما فى غير أمور إبلاغ آيات الله (أو أن الرسول قال صراحه أن ما أقوله من عند الله) يكون محمدا "ص" صفته نبيا وبالتالى فهو عرضة للصواب أو الخطاء ...

وبالرغم من أن هناك أحاديث للرسول (ص) تقر بهذا وتؤيد ذهاب د. منصور فيما يسمونة اصح كتب بعد القرآن (استغر الله مقارنة مجحفه وتقلل من مكانة القرآن) .. إلا أن السنة تتمتع بمخ ولا الترباس المصدى ولا كأنها ترى هذه الأحاديث .. مفيش فايدة.. وتنطش أحلى طناش .. ولا الأطرش ..!!

المفاجاءة هى:
ما أين أتى السنة بما يذهبون إليه من تفسيرا ؟؟ .. طب دا علمائهم الأشداء فى التفسير يقولون نفس ما قاله الدكتور أحمد صبحى منصور!! .. والله حاجة تضحك وتبكى !!.

تخيلوا الآتى .. جميع علماء السنة السلف المفسرين الشداد قالو أن المقصود بـ "وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى" هو القرآن .. تماما كما ذهب د. منصور.

إيه إثباتك يا شريف؟؟
بس كدة .. عايزين إثبات ؟؟ .. طب خدوا …

أدى الطبرى:
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَمَا يَنْطِق عَنِ الْهَوَى } يَقُول تَعَالَى ذِكْرُهُ : وَمَا يَنْطِق مُحَمَّد بِهَذَا الْقُرْآن عَنْ هَوَاهُ { إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } يَقُول : مَا هَذَا الْقُرْآن إِلَّا وَحْي مِنَ اللَّه يُوحِيهِ إِلَيْهِ
على الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&nSora=53&nAya=3&taf=TABARY&l=arb&tashkeel=0

وأدى القرطبى:
قَالَ قَتَادَة : وَمَا يَنْطِق بِالْقُرْآنِ عَنْ هَوَاهُ
على الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=53&nAya=3

وأدى بن كثير:
أَيْ مَا يَقُول قَوْلًا عَنْ هَوًى وَغَرَضٍ
على الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=53&nAya=3

وأدى الجلالين:
وَمَا يَنْطِق" بِمَا يَأْتِيكُمْ بِهِ "عَنِ الْهَوَى" هَوَى نَفْسه
على الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=GALALEEN&nType=1&nSora=53&nAya=3

الخلاصة:
إستبعاد تفسيرات بن كثير والجلالين لآنها لا ترجح كفه على إخرى (محمدا "ص" موحيا إليه فى كل ما يتفوه به أم فى القرآن فقط) .. وواضحا تماما تفسيرات الطبرى والقرطبى لا تذهب إلا لما ذهب إليه د. منصور.

الإستنتاج:
حانقول إية ولا إية فى جلا جلا السنة اللى بتشقلب البيضة لآرنب .. وعصمه إيصال الوحى إلى عصمه شامله .. دا حاوى ...وخيبان كمان.

اجمالي القراءات 24893