كافة للناس

آحمد صبحي منصور في الأربعاء ٣٠ - أبريل - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
قرات كتاب للكاتب جورج طرابيشي بعنوان من اسلام القران الى اسلام الحديث وعندما اورد الاية وما ارسلناك الا كافة للناس قال كلمة كافة تعود اعرابيا على حرف الكاف في كلمة ارسلناك وليس على كلمة الناس ارجو بيان رايكم ولامقصد لي الايقاع بين العلماء لكن ليطمئن قلبي وعذرا مرة اخرى ولا ابتغي سوى المعرفة وشكرا
آحمد صبحي منصور

1 ـ نحن نفهم القرآن بالقرآن . قوله جل وعلا : (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ ) (28) سبأ ) يفسره قوله جل وعلا : (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107) ( الأنبياء ). أى أرسله الله جل وعلا بالقرآن الكريم رحمة للعالمين وكافة للناس جميعا ، ونحو ذلك فى قوله جل وعلا : (إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ ) (41) الزمر ). هو عليه السلام بشر محكوم عليه بالموت ، ولكن الرسالة باقية بحفظ الله جل وعلا الى نهاية العالم وقيام الساعة .

2 ـ قواعد النحو تم صناعتها فى العصر العباسى ، وهناك فجوة بين قواعد النحو واللسان القرآنى . ونحن لا نفهم القرآن بقواعد النحو المصنوعة بشريا ، ولابمعاجم اللغة التى تعبر عن اللسان العربى فى وقتها , وبرجاء قراءة مقالنا :  ( اللغة العربية : العجوز المتصابية )

3 ـ ثم طبقا للقواعد النحوية ذاتها وللبلاغة العربية واسلوب القصر والحصر فإن كلمة ( كافة ) تعود لكلمة ( للناس ) أى ( كافة الناس ) . هذا واضح جدا . وإن كانت قواعد اللغة لا تعنينا .

اجمالي القراءات 9750