حوارات قرانية سلفية
حوار مع سلفي رقم 2

فتحى احمد ماضى في الجمعة ٠٢ - سبتمبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً

حسب نقاشي معك سابقا فانت لا تعترض على بعض الاحاديث في الصحيحين بل انك تنكر ان تكون السنة مصدرا ثانيا للتشريع وتكتفي بالقران وحده وتحتج ببعض الايات مثل ....ونزلنا عليك القران تبيانا لكل شيء....
وللخروج من مازق كيف نصلي ونصوم ونزكي وغيرها من العبادات ..
.تقول انك تؤمن بالسنة العملية المتواترة ولا تؤمن بالسنة القولية وعندما سقت لك الايات الدالة على وجوب اتباع الرسول قلت ان المقصود اتباع الرسول فيما جاء به من القران......وسالتك ما هو دليلك من القران بوجوب اتباع السنة العملية فقط لم تاتني بجواب....
نعم لقد نزل القران تبيانا لكل شيء ولكن بصورة نصوص عامة مجملة واما تفصيلها وبيان تفاصيلها فترك للسنة ...وبما انك تحب العقل وتقدمه على النقل وترفض كل ما لا يوافق تصورك وتعترض على احاديث مثل ...امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله...مع ان هاذا الحديث له نص بنفس المعنى في القران
قال تعالى....فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ....فسوف تؤول وتقول ان النص القراني له معنى خاص ولا يفيد العموم ...فلماذا لا تحمل الحديث على معنى خاص؟ ام لان ذلك يفيد فكرك وتوجهك؟
وتقول ان الله تعهد بحفظ القران ولم يفعل ذلك للسنة في استدلالك بعدم حجة السنة
وانا اسالك ما هو دليلك ان الله لم يحفظ السنة؟ وكيف عرفت ان السنة ليست من الذكر الذي تعهد الله بحفظه....وما دليلك؟
حتى لو سلمنا ان السنة ليست من الذكر فمما لا شك فيه انها مبينة للقران افلا يكون حفظ القران بحفظ بيانه؟
فلو كانت السنة مختلطة لا يعرف صحيحها من ضعيفها لكان معك حق ولكن من حفظ الله لسنة نبيه ان جعل لها رجالا ثقات عدول نقحوها وصنفوا صحيحها من ضعيفها ولو اطلعت على طرق المحدثين في التصحيح والتضعيف والجرح والتعديل لعلمت ان ذلك من اثار حفظ الله لسنة نبيه...لا تكن معولا هدّاما وخصما لسنة نبينا وعنصرا مع المستشرقين المشككين بديننا الحنيف هداني الله واياك

فتحي كرز
فتحي كرز هذا الحوار دار بيني وبين شاب سلفي من بلدي بالاسئلة اعلاه وكان ردي علية كالتالي بعد التوكل على الله ........  انا قلت لك سابقا جميل جدا ان تناقش الفكرة كما تفعل الان ولا تهاجم صاحبها فهذا من اصول ديننا الحنيف اما بالنسبة لاسئلتك ساجيب عليها ما استطعت فان اصبت فمن هدى الله وان اخطات فانا بشر اصيب واخطيء انا اولا ليس المقصود من كتاباتي ان اظهر للناس اني لا اؤمن بالسنة القولية او اؤمن بها انا اعتمد مبدا ان كل شيء في الدنيا له مرجعيه وحيدة صحيحة مئة بالمئة او على الاقل المرجع الاول هو الاساس ونحن كمسلمين نتفق جميعا ان القران هو المرجع الاول والاساس لهذا الدين ولا اعتقد انك ترفض هذا القول وبما ان القران هو الاساس والمرجع الاول لنا لا بد من النظر في اي خلاف او موضوع او تفسير من خلال القران اولا فاذا لم نجد الجواب الشافي في كتاب الله من حق كل منا ان يبحث عما يشفي القلب والعقل من مصادر اخرى سواء سميتها سنة او عقل او فكر او سلف او ما تشاء فلا اعتراض عندي على ذلك فاذا اتفقنا ان القران هو الاساس ويجب ان نتفق ما دمنا نعتنق الاسلام و ننطلق من هذه القاعدة الصلبة المتينة التي تعهد الله تعالى بحفظها ولم يستطع كل المخالفين والمستشرقين والكفار والمغرضين ان يغيروا حرفا واحدا من هذا الكتاب المجيد وقد تحداهم الله ان يفعلوا فلم يستطيعوا حين قال في كتابه العزيز ..ام يقولون افتراه قل فاتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله ان كنتم صادقين هود/13 اذا نحن عندما نعتمد على القران فنحن على ارض صلبة لا تهتز ابدا هذا اولا وثانيا اما فيما يتعلق بالسنة الفعلية ودليلها من القران فهو موجود في القران في قوله تعالى ..وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ...نحن كمسلمين ملزمون باخذ ما جاء به الرسول والا يكون ايماننا ناقص او مبتور فالمشكلة يا صديقي بالنسبة لي على الاقل والذي يجب ان تعلمه ليست في ما اتى وقال وعمل الرسول فهذا واجب وحق علي اتباعه المشكلة عندي ان اثبت ان ما كتب وقيل ان الرسول صاحبه وقائلة وفاعله فاذا تاكد عندي ان الاحاديث قالها الرسول الكريم فانا اول المؤمنين بها ولهذا الكلام حديث يطول كثيرا ولكن باختصار ما ثبت عندي فعلا ان الرسول اتى به هو القران الكريم مئة بالمئة وهناك بعض الافعال التي مارسها الرسول امام اصحابه كالصلاة وبعض امور الحج وطريقة الصوم وغيرها من الامور العمليه التي نقلت لنا بالتواتر جمعا عن جمع حتى يومنا هذا وكذلك والمهم انها لا تتعارض مع القران الاصل والمرجع الاول كما قلنا وايضا لهذا الموضوع كلام وبحث يطول الحديث فيه ربما اذا اسعفني الوقت والجهد مستقبلا ساكتب فيه مؤلفا او كتابا باذن الله وبخصوص الاية التي ذكرت ..فاذا انسلخ الشهر الحرم فاقتلوا المشركين ...الى اخر الاية فهذه الاية تتحدث عن قتل المشركين اثناء وقوع الحرب بين الطرفين فاذا وقعت الحرب يجب على المؤمن ان يقاتل المشركين ويجد المشرك من المسلم غلظة في المعارك ولكن لا يجوز للمسلم ان يبدا القتال ضد احد بل المسلم يتوجه للحرب دفاعا عن النفس والعرض والمال اذا اعتدي عليه من المشركين ولا يكون المسلم مبادر للقتال ابدا  اما ما يخص احاديث الاحاد فهي اولا لم تنقل لنا بالتواتر بل وهذا مؤكد انه تم التدوين في الاحاديث بعد 200 سنة من وفاة الرسول الكريم وهذا يؤكدة علماء اهل السنة والجماعة اي من كتب هذه الاحاديث ولست انا من يقول ذلك بل نقلته من كتبهم هذا اولا وثانيا ان كثير من هذه الاحاديث لا تتفق مع القران المرجع الاول لنا بل تتناقض معه كليا وهي احاديث كثيرة لن تتخيل كم هو عددها فكيف لكتاب يقول صاحبه انه كتب فيه ما قاله رسولنا الكريم وتجد فيه كل هذا التناقض مع الاصل القران الكريم الا يستحق هذا الكلام ان نقف عنده ونفكر فيه مليا ونتدبر كتاب الله لنعلم الغث من السمين في هذه الاحاديث وثالثا يا اخي اذا رجعت الى عصر تدوين هذه الاحاديث وهو العصر العباسي تجد انه كان عصر فتن واضطرابات وقتال كبير بين المسلمين وهذا اثر كثيرا على مصداقية من كتب الاحاديث لان كل واحد من هؤلاء الكتاب سيكتب بما يملي عليه حاكم منطقتة وعلى هواه فكيف لي ان اقبل ما كتب في ذلك الوقت دون ان افكرفيه واقارنه مع الكتاب الذي لا ياتيه الباطل من خلفه ومن بين يده هل هكذا اراد الله لنا ان نكون نوافق على ما وصلنا من سلفنا دون تدبر وتفكر فنكون كما قال الله تعالى عن المشركين ..انا وجدنا ابائنا على امة وانا على اثارهم مهتدون ..فلا اعتقد انك تقبل لي ولنفسك ان نكون من هؤلاء وهناك الكثير الكثير الذي يمكن قوله ايضا في هذا الموضوع اما قولك ما يدريك ان الله لم يتعهد بحفظ السنة كما تعهد بحفظ القران وان الذكر لماذا لا يعني السنة ايضا ..فهذا جوابه سهل وكان في سياق الحديث لكن اكرر لك القول ان القران الكريم لا خطا ولا اعوجاج فيه ولم يستطع احد من البشر ان يفوز بالتحدي في ان ياتي بشيء مثل القران اما السنة او الحديث يا اخي ففيه الكثير كما قلت لك من الخطا والاعوجاج ومنه الضعيف والمرسل والصحيح والمدسوس بقول اصحاب الحديث ويستطيع الكثير واستطاع الكثير من الناس ان يكتبوا مثل هذه الاحاديث بل ربما اكثر منها فصاحة وبلاغة ومضمون فكيف تكون ممن تعهد الله بحفظها كما تقول مثل القران وتحدى بها فهي اي الاحاديث خارج التحدي لما فيها كما ارى من ضعف في كل شيء اذا ما قارنتها مع القران الكريم واخيرا اريد ان اقول لك يا صديقي انا ان شاء الله لست معول هدم ولا خصما للدين ولا لنبينا الكريم ولا مستشرقا ولا مشككا في دين الله كما تظن بل ان شاء الله معول بناء وتفكر وتدبر لكتاب الله الذي اسال الله العلي القدير ان يكون لنا جميعا نورا نمشي به يوم القيامة ويوم الحساب والله على ما اقول شهيد
اجمالي القراءات 6467