أبو نعيم، شيخ من شيوخ البخاري وقد روى عنه حوالي 185 رواية فمن هو؟.
عزمت بسم الله،
نبدأ بإيراد مقولة البخاري المنسوبة إليه نقلا عن ابن القطان جاء فيها: كل من قلت فيه منكر الحديثفلا تحل الرواية عنه.
و كذلك قوله : " منكر الحديث " فإنه يريد الكذابين ، ففي " الميزان " للذهبي ( ج 1 ص 5 ) : نقل ابن القطان أن البخاري قال : كل من قلت فيه : منكر الحديثفلا تحل الرواية عنه " .
السلسلة الضعيفة ج 2 ص 101 المكتبة الشاملة..
فهل التزم البخاري بما ألزم به نفسه؟ لنر من هو أبو نعيم؟
(1) أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق الاصبهاني الحافظ أبو نعيم صاحب التصانيف الكثيرة الشائعة منها حلية الاولياء ومعرفة الصحابة والمستخرجين على الصحيحين كانت له إجازة من أناس أدركهم ولم يلقهم فكان يروى عنهم بصيغة أخبرنا ولا يبين كونها إجازة لكنه كان إذا حدث عن من سمع منه يقول حدثنا سواء كان ذلك قراءة أو سماعا وهو اصطلاح له تبعه عليه بعضهم وفيه نوع تدليس بالنسبة لمن لا يعرف ذلك قال الخطيب رأيت لابي نعيم أشياء يتساهل فيها منها أنه يطلق في الاجازة أخبرنا ولا يبين قال الذهبي هذا مذهب رآه أو نعيم وهو ضرب من التدليس وقد فعله غيره (2) أحمد بن محمد بن إبراهيم بن حزم السمرقندي أبويحيى الكرابيسي محدث مشهور سمع محمد بن نصر المروزي ومحمد بن إسحاق بن خزيمة قال الادريسي أكثر عن محمد بن نصر فاتهم في ذلك يعني أنه دلس عنه الاجازة.
طبقات المدلسين - (ج 1 / ص 18) المكتبة الشاملة.
المؤلف ومصنفاته 1 - هو بن اسحق بن موسى بن مهران الاصبهاني، الصوفي، الاحول، سبط الزاهد محمد بن يوسف البنا أحد مشايخ الصوفية. منسوب إلى أصبهان مدينة من مدن الجبال، ولا تزال قائمة الى الان في إيران، وضبطها بفتح الهمزة وكسرها والفتح أشهر، والباء والفاء، قال صاحب المطالع: قيدنا بالفتح عن جميع شيوخها، وقيدها البكري بالكسر، وأهل المشرق يقولون: أصفهان، وأهل المغرب بالباء (1). ذكر أبو نعيم أن جده مهران هو أول من أسلم من أجداده، وأنه مولى عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وذكر أن والده توفي في رجب سنة خمس وستين وثلاثمائة.ولد أبو نعيم سنة 336 ه في شهر رجب، وقيل سنة 334 ه، وذكر ياقوت في معجم البلدان أنه ولد سنة 330 ه ونقله عن ابن مندة.
كتاب الضعفاء - (ج 1 / ص 9) المكتبة الشاملة.
نلاحظ بأن "أبو نعيم "قد ولد سنة 336 هـ وذلك بعد وفاة محمد بن إسماعيل البخاري بثمانين سنة 80 ، لأن البخاري ولد سنة 194 هـ وتوفي سنة 256 هـ، فكيف يقول البخاري ( حدثني) وأبو نعيم قد توفي منذ ثمانين سنة؟؟؟
لقد روى البخاري عن أبو نعيم 185 رواية يقول في أغلبها (حدثنا) ـ معنى ذلك أنه سمع البخاري أبا نعيم ـ فكيف حدثه أبو نعيم؟ والبخاري قد توفي قبل أن يولد أبو نعيم بثمانين سنة 80 سنة ؟؟؟ البخاري توفي سنة 256 هـ وأبو نعيم ولد سنة 336 هـ فهل حدثه من قبره؟؟؟
وجمع الحافظ السلفي أخبار أبي نعيم وسمى نحوا من ثمانين نفسا حدثوا عنه،
وإن دراسة حياة هذا الإمام، وإنتاجه الفكري كمعلم من معالم الدراسة الحديثية في القرن الرابع والخامس الهجريينلهي جد نافعة.
قضى أبو نعيمنحبه بعد أن نفع الله طلابه وتلامذته المباشرين الكثيرين، وبمؤلفاته في حياته وبعد موته، وذلك سنة ثلاثين وأربعمائة رحمه الله رحمة واسعة.
قال ياقوت الحموي، والذهبي، وابن كثير، والسبكي: في شهر المحرم من سنة ثلاثين، يوم الاثنين في الحادي والعشرين، أو العشرين، وابن كثير يقول: في الثامن والعشرين (5).
وقال ابن خلكان: في سقر، وقيل: في المحرم، ودفن بأصبهان، قال ياقوت: بمردبان رحمه الله رحمة واسعة.
2 -مصنفاته: خلال هذا العمر المديد، أربع وتسعين سنة، كتب أبو نعيممصنفات كثيرة، منها ما هو مجلدات عديدة،
كتاب الضعفاء ج 1 ص 12 وما بعدها. المكتبة الشاملة.
4 322 - أسباط أبو اليسع البصرييقال اسم أبيه عبد الواحد ضعيف له حديث واحد متابعة في البخاري من التاسعة خ .
تقريب التهذيب ج 1 ص 76 المكتبة الشاملة.
روى عنه البخاري عن مجروح ضعيف ما يلي:
1927 - حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ حَدَّثَنَا هِشَامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَنَسٍ ح حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوْشَبٍ حَدَّثَنَا أَسْبَاطٌ أَبُو الْيَسَعِ الْبَصْرِيُّحَدَّثَنَا هِشَامٌ الدَّسْتَوَائِيُّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ مَشَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخُبْزِ شَعِيرٍ وَإِهَالَةٍ سَنِخَةٍ وَلَقَدْ رَهَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِرْعًا لَهُ بِالْمَدِينَةِ عِنْدَ يَهُودِيٍّ وَأَخَذَ مِنْهُ شَعِيرًا لِأَهْلِهِ وَلَقَدْ سَمِعْتُهُ يَقُولُ مَا أَمْسَى عِنْدَ آلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعُ بُرٍّ وَلَا صَاعُ حَبٍّ وَإِنَّ عِنْدَهُ لَتِسْعَ نِسْوَةٍ.
صحيح البخاري - (ج 7 / ص 231) المكتبة الشاملة.
397 -خ (البخاري) أسباط أبو اليسع (1) البصري.
قيل انه اسباط بن عبد الواحد.
روى عن شعبة بن الحجاجوهشام الدستوائي. روى عنه محمد بن عبدالله بن حوشب. قال أبو حاتم مجهول روى له البخاري مقرونا بغيره. قلت: حديثه عنده في البيع من روايته عن هشام مقرونا بمسلم بن ابراهيم وقد قال ابن حبان كان يخالف الثقات ويروى عن شعبة أشياء كأنه شعبة آخر وكذبه يحيى بن معين.
تهذيب التهذيب ج 1 ص 186 المكتبة الشاملة.
1264 -اسباط (2) أبو اليسع البصري روى عن شعبة بن الحجاجروى عنه محمد بن عبد الله بن حوشب سمعت ابى يقول ذلك ويقول هو مجهول.
الجرح والتعديل ج2 ص 333 المكتبة الشاملة.
بهذه الطريقة المشبوهة ملأ البخاري كتابه المسمى ( الجامع الصحيح)، والذي نجد فيه الغث والسمين، والكذب على الله تعالى ورسوله، ونجد فيه ما يخالف أحسن الحديث ( القرءان العظيم) والفطرة والعقل السليم، وبين أيديكم أعزائي ما يلي:
3560 - حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ
رَأَيْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ قَدْ زَنَتْ فَرَجَمُوهَا فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ.
صحيح البخاري - (ج 12 / ص 220) المكتبة الشاملة.
يوتيوب القردة الزانية
http://www.youtube.com/watch?v=i7hlne6FW5g
باب من طلقوهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق 4955 حدثنا الحميدي حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعيقال سألت الزهري أي أزواج النبي صلى الله عليه وسلماستعاذت منهقال أخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها ثم أنابنة الجونلما أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلمودنا منها قالتأعوذ بالله منكفقال لها لقد عذت بعظيم الحقي بأهلك قال أبو عبد الله رواهحجاج بن أبي منيع عن جده عن الزهري أن عروة أخبرهأن عائشة قالت4956 حدثنا أبو نعيمحدثنا عبد الرحمن بن غسيل عن حمزة بن أبي أسيد عن أبيأسيد رضي الله عنه قالثم خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتىانطلقنا يقال له الشوط حتى انتهينا إلى حائطين فجلسنا بينهما فقال النبي صلى اللهعليه وسلم اجلسوا ها هنا ودخل وقد أتى بالجونية فأنزلت في بيت في نخل في بيت أميمةبنت النعمان بن شراحيل ومعها دايتها حاضنة لهافلما دخل عليها النبي صلى الله عليهوسلم قال هبي نفسك لي قالت وهل تهب الملكةنفسها للسوقةقال فأهوى بيده يضع يده عليها لتسكن فقالت أعوذ بالله منك فقال قد عذت بمعاذ ثم خرج علينا فقاليا أبا أسيد اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها.
صحيح البخاري ج 5 ص 2012. (قرص 1300 كتاب.
كتب البخاري عن أبي نعيم الذي جعل من الرسول الذي وصفه ربه بالخلق العظيم يطلب من امرأة أن تهب له نفسها، بعد أن أتى بأصحابه وأمرهم بالجلوس إلى حائط، ودخل على المرأة التي تسمى (الجونية) فطلب منها أن تهب له نفسها، لكنها أبت واستعاذت بالله منه. وقالت:وهل تهب الملكةنفسها للسوقة. فهل بلغ مكر البخاري إلى هذا الحد، ليجعل من رسول الله عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، رجلا شهوانيا مصابا بالشبق؟؟؟ وعلى عاتقه تبليغ رسالة ربه الثقيلة. إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا(5). المزمل.
إن كتاب البخاري وغيره من كتب البشر التي تتحدث عن أقوال وأفعال الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، قد كتبت بأيدي أعداء الله تعالى ليضلوا الناس عن الصراط المستقيم . قال رسول الله عن الروح الأمين عن ربه: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ(28)جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ(29)وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ(30).إبراهيم.
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.