قرار لجنة الإشراف على تعليق عضوية الأستاذ شريف صادق المحترم.

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2007-12-08


ÅÚÐÇÑ¡ <span style="color: red">áÐÇ ÝÞÏ ÞÑÑÊ áÌäÉ ÇáÅÔÑÇÝ Úáì ÇáãæÞÚ ÊÚáíÞ ÚÖæíÊß áãÏÉ ÃÓÈæÚíä ÅÈÊÏÇÁ ãä íæã ÇáÊÚáíÞ</span>.<o:p></o:p></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-DZ" style="font-weight: normal; font-size: 16pt; font-family: Arial">ãÚ ÊÍíÇÊí ÅÈÑÇåíã ÏÇÏí.<o:p></o:p></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right">&nbsp;</p>
اجمالي القراءات 22153

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (32)
1   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   السبت ٠٨ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14314]

إلى الأخوة أعضاء لجنة المتابعة في هذا الموقع

السلام عليكم ورحمة من الله وبركات
الأخوة أعضاء لجنة الإشراف والمتابعة
تحية طيبة وبعد
بعد قراءتي لقراركم هذا رأيت أن أقدم لكم الشكر لمتابعتكم هذه
وأحببت أن أقدم لكم بعض الاقتراحات راجيا أن تأخذ بعين الاعتبار وذلك لرغبتي أن أرى هذا الموقع الكريم أن يستمر ويزدهر
- أن توضع قرارات هذه اللجنة في نافذة خاصة كي تكون مع مرور الزمن قاعدة مرجعية لجميع المشاركين مثلها كمثل شروط النشر على هذا الموقع
- متابعة التعليقات التي ترد على هذا الموقع والتي ترد على بعض المقالات والتي تخرج عن موضوع المقالة وتسبب في فتح حوارا خاصة لا علاقة له بموضوع المقالة
- أن تحذف التعليقات التي يرد فيها أي نوع من الاستفزاز أو المهاترة الكلامية
- أن يحذف أي تعليق يرد فيه مفردات من اللغة العامية بشكل ((( متعمد ))) إذ انه من الممكن أن يضطر صاحب فكرة بأن يستشهد بمثل شعبي أو أن تتوه منه كلمة فصحى فيستخدم كلمة شعبية ( عامية ) بدل عنها فهذا لا يسبب مشكل أما أن يستخدم اللغة العامية بشكل مقصود فهذا نوع من الاستهتار بالموقع والكتاب والزوار
ولكم مني جزيل الشكر

من ناحية ثانية أرجوا منكم أن تعطوا وتفسحوا المجال للأخ شريف صادق بأن يعترض أو يعلق على قراركم بتعليق واحد فقط فربما كان لديه وجهة نظر دفاعا عن نفسه أو رغبة في الاعتذار و الاعتراف بخطئه وأن يؤخذ هذا الاعتذار بعين الاعتبار
طبعا هذا الكلام ليس اعتراضا على قراركم ولكن هو اقتراح أيضا كنوع من الديموقراطية المفقودة في مجتمعاتنا

الأخ شريف صادق المحترم
أنا أعلم شعورك الآن ولكن أرجوا منك عند عودتك أن تكون بكل هدوء وروية لأنني أعتقد بأن كل الذين يكتبون على هذا الموقع لا غاية لهم إلا وجه الله قال الله تعالى :
{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً }الإسراء82
{نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ }ق45
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104}
وأن لا يجعلنا الله منهم

وشكرا لكم

2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ٠٨ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14315]

أخى العزيز شريف صادق ..إننى حزين .. وأرجو عودتك فى افضل حال لك .

أخى العزيز شريف صادق
ليكن معلوما لك ولكل الأحبة فى الموقع أن شروط النشر تسرى علينا جميعا واولهم أنا.
وبالتالى فان اللجنة التى تقوم بواجب النهوض بالموقع يسرى قرارهاعلى الجميع بدءا منى الى كل فرد فيها الى الجميع.
لتعلم أخى العزيز حرصى على وجودك معنا ـ بنفس حرصى على وجود كل من يكتب ويعطى وقته فى الدفاع عما يعتقده ملتزما بشروط النشر.
أخى العزيز .. عودا حميدا بعونه تعالى مع تدبر أكثر للقرآن ـ كما عهدناك ، ومع التزام أكثر بالهدوء فى الرد لتكون غير ما عهدناك..
وفى انتظارك قريبا .. والى أن نلتقى لك خالص المنى ..

3   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأحد ٠٩ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14321]

الأستاذ إبراهيم إبراهيم شكرا لكم على هذا التعليق والملاحظات القيمة،

الأستاذ إبراهيم إبراهيم سلام الله عليكم،
شكرا لكم على هذا التعليق والملاحظات القيمة، وسوف تدرس في اللجنة وتؤخذ بعين الاعتبار، في الحقيقة كلنا يسعى لرضا ربنا سبحانه، إلا أن الشيطان قد عهد الله أن يغوينا أجمعين ويقف في سبيل الله ليضل عباد الله عن الصراط المستقيم، ولا يسلم أحدنا من الخطأ ومن مكره، والدليل على ذلك أبونا آدم وزجه عليهما السلام فقد تمكن منهما فدلاهما بغرور وهما ينعمان في جنة الله، فكيف بنا نحن، ونحن في هذه الدنيا المليئة بالشهواة.

ولعلمك أخي الكريم إبراهيم إبراهيم أننا قد قمنا بإنذاره عدة مرات، فيمتثل في تعليق نستفيد منه، ثم إذا ما علق عليه أحد يخالفه مثلا، فإن قلمه يخرج عن طوعه أحيانا، ونحن كما تفضلت حرصين على أن يبقى هذا الموقع مدرسة للإصلاح والعودة إلى كتاب الله الذي ينهى فيه الذين آمنوا في الآية "11" من سورة الحجرات عن تلك التصرفات.

فعلا أخي العزيز الدكتور أحمديحزننا أن يغيب عنا الأستاذ شريف صادق لمدة أسبوعين، لكن الضرورة تقتضي ذلك، ونتمنى أن يعود إلينا قريبا لنستفيد مما أتاه الله من الحكمة، بعيدا عن ما يوسوس له الشيطان.
شكرا له على تفهمه، ولكم على تعليقكم.

4   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأحد ٠٩ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14330]

ما هو السبب ؟

لا أري وقد أكون مخطئاأي مبرر لتعليق عضوية الا ستاذ الفاضل شريف صادق ..
سامحوني

5   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأحد ٠٩ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14331]

الأستاذ / إبراهيم إبراهيم

أرجوا منك يا أخي أن ترشدني إلى كتاباتك ، حيث أنني لم أهتدي إليها حتى الآن ، وآسف لأن ذلك خارج الموضوع المثار ، حيث أني قد طلبت هذا من قبل ولم ألبى فوجدتها فرصة في موضوع قد علق عليه الأستاذ / إبراهيم ، ولك جزيل شكري .

6   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الأحد ٠٩ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14334]

الرد من القرآن لمشرفى موقع آهل القرآن.

السلام عليكم.

إقتباس من الزميل إبراهيم إبراهيم:
( من ناحية ثانية أرجوا منكم أن تعطوا وتفسحوا المجال للأخ شريف صادق بأن يعترض أو يعلق على قراركم بتعليق واحد فقط فربما كان لديه وجهة نظر دفاعا عن نفسه أو رغبة في الاعتذار و الاعتراف بخطئه وأن يؤخذ هذا الاعتذار بعين الاعتبار )

الله شرع القصاص بل وأكثر من هذا فقد قال تعالى لن تستقيم الحياه بدون قصاص لقوله تعالى :
{ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [البقرة : 176 ]

سبحانه فضل بنى أدم على بقية مخلوقاته بالعقل :
{ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا } [الإسراء: 70] .
وعليه.
أن الإستخفاف بعقول الناس لهو أكبر جريمة معنويه على وجهه الآرض فى حق الإنسان وقد نهى عنها الله تعالى بقوله :
{ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ } [الزخرف: 54]
الله يحدثنا هنا أن من يستسلم للأستخفاف بالعقول فهو فاسقا.

ومؤكدا سمح الله للمؤمنين برد إستخفاف الناس للناس تبعا لنص الآية التالية :
{ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } [المائدة: 54].

وأيضا أكدها تعالى بقوله:
{ فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا ان الله مع المتقين } [البقرة: 192]

وسيرد من يرد بالقول أن الله تعالى قال :
{ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } [النحل: 125 ]
مبدئيا :
أساسا القصاص من الحكمه, ومن غير المعقول وأن ترد على من أستخف بالعقول بالقول حياك الله مثلا.
اما التى هى احس فالمقصود بها هو ( الحجة ).
عموما:
سأرد على ذهابهم بالقول للأسف كثيرا من الناس ييتدبرون هذه الآية [النحل: 125 ] بمنأى عن الآية التى تليها مباشرة [النحل: 126 ] :
{ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ } [النحل: 126 ]
وهذا يُعتبر تأكيدا ثالثا بتفويصا من الله برد العقاب بمثله تماما مالم يكن رد عقاب الفاعل (( محرما )) بنص قرآنى.
وبالتالى الأستخفاف بالعقول ليس من ردا عليه سوى الإستخفاف (السخرية ) بمن أستخف بك (( بعد إقامة الحجة عليه بأنه مستخفا بالعقول )).

وقد يرد قائل ولكن الله نهى عن السخريه بقوله :
{ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ } [الحجرات: 46] .
سأرد
1- للمتدبرين - الله إيتدئ هذه الآية بالتأكيد بأن َالْجُرُوحَ قِصَاصٌ وهى نفسها التى جاءت بالآية ( المائدة 54 ) وكون سبحانه تعالى يضعها فى أول هذه الآية فهو بالمؤكد للتذكير ان القصاص هنا حق.
2- فى هذة الآية قال تعالى (( عسى )) ... عسى معناها إحتمال وبالتالى متى إنتفقت (( عسى )) فيتم الرجوع للحكم الذى جاء بأول الآية وهو الجروح قصاص.

أما كيف تنتفى ( عسى ) تنتفى بالحجة والبرهان , ما هو الدليل ؟؟ الدليل هو الآيه (الحجرات 47) التى تليها (الحجرات 46 ) مباشرة وهى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ } [الحجرات: 47]

الله يخبرنا هنا (الحجرات 47 ) الا نقيم الحجة على أحدا بالظن ولكن بالبرهان وبالتالى البرهان هى التى تنفى (( عسى )) والتى جاءت بآية الحجرات 46 ويؤكد هذا إعادة سبحانه للمقطع ( وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ) فى مطلع الحجرات 46.

وبالتالى رد الإستخفاف من المستخف به إلى المستخف بإستخفافا ( سخرية) للقصاص فهو حلالا (( إن أقام عليه الحجة أمام الجميع هنا بأنه مستخفا )) ومن تصدق به ( إن رغب ) فهو كفارة.

والله أعلم.

7   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد ٠٩ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14347]

الأستاذ الفاضل شريف صادق

يعلم الله كم نحبك جميعا ونحترمك ، والحقيقة التي لا مراء فيها أنني شخصيا عندما أقوم بفتح الموقع أبحث عن تعليقاتكم ومقالاتكم لأقرأها ، وكما أكد أخي الدكتور أحمد أنني ممن ينتظرون عودتكم لموعكم بفارغ الصبر.
إذا سمحت لي أخي شريف ، أعرف أن أندفاعك دائمافيما تراه أنت حقا وذلك إندفاعا حميدا ولكن في بعض الأحيان يخرج قلمكم عن حدود سيطرتكم شخصيا عليه فيتعدى شروط النشر على هذا الموقع ، ولا أخفيك سرا أنه حدث معي شخصيا وقبل دخوكم عى موقعنا الأغر أن شب قلمي عن الطوق وخرج عن حدود السيطرة ، وقد واجهني الموقع وأصحابه ورواده بكل حزم ، فما كان مني إلا الرجوع وإلغاء المقالة والتي في الحقيقة أذتني أنا شخصيا ولم أعود لمثلها
أعرف تمام المعرفة أن بعض التعليقات قد تصل من التفاهة حدا يفقدنا السيطرة على مشاعرنا ، ولكننا إذا كنا نحب أن نكون قدوة لغيرنا فعلينا كبح جماح غضبنا وشد لجام قلمنا ، وأعرف أنك تستطيع إذا حاولت .وأعرف أن لك من أسمك نصيب فأنت شريف وصادق أرجوك أن تأخذ نصيبك من اسمي أيضا فتكون شريفا كما أنت وصادقا كما عهدناك وهادئا كما نرجوك
أخي أشكرك لأنني شخصيا تعلمت منك الكثير ، وأرجوا ألا يترك ما حدث أثرا في نفسك ، أخي الكريم اللجنة لم تعاقبك بل أنت الذي عاقبتنا جميعا أن حرمتنا من قلمك لمدة أسبوعين نحن أحوج ما نكون فيهما لقلمك وعقلك وخبراتك
في إنتظارك أخي
شريف هادي

8   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأحد ٠٩ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14348]

تعليق بسيط

الأخوة اعضاء لجنة الاشراف على الموقع الكريم، لكم كل الحق أن تحافظوا على مستوى هذا المنتدى ، وعلى كتاب واصدقاء الموقع الالتزام بشروط النشر. لكن أحب أن اؤكد على مسألة بسيطة جدا. وهي : أن كل أخ عزيز يعبر عن اراءه وتصوراته بشكل حر في المقالات خصوصا. وقد قرأت مقالات الأخ شريف لم اجد فيها في الواقع ما يشذ عن الشروط التي هي بالنسبة لنا كدستور.لكن في التعليقات قد تحدث بعض الانفعالات الشخصية ، لأن الخلفية الثقافية لكل منا تختلف عن الأخر وطبعية كل إنسان تختلف عن أخيه الانسان... والأخ شريف بطبعه فيه شيء من العنفوان والتعصب الى رايه لكن يتقبل الراي الاخر ..وله الحق في الدفاع عن رايه ضمن شروط النشر.وأحب أن أذكر أن الأخ شريف هو كما يقال محرك هذا الموقع بأرائه، والدليل على ذلك عدد التعليقات التي ساهم فيها
أخي شرف .تحياتي لك ،أحي فيك روح التقبل لقرار اللجنة، وكما وضح الأخ الدكتور أحمد أنه حزين ،وهذه شهادة لصالحك والى جانبك . وشهادة أيضا للجنة الاشراف في أنه تمارس دورا هو في النهاية لصالح الجميع.... ياليني كنت بدلاً عنك ، ياليتني كنت بهذا العنفوان الذي تملكه ولتجمدني اللجنة شهر كامل ... أتدري يا اخي شريف أتصورك الآن وانت تنتظر العودة الينا لتقول لنا جميعا أحبكم وسنبقى معا في جهادنا السلمي الى ان يظهر الحق ... نحن بانتظارك وشكرا لك وشكرا للجنة الكريمة.

9   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد ٠٩ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14351]

الاخ شريف صادق المحترم , تحية اكثر من طيبة لحضرتك

وطاب يومك بكل خير
شئ واحد فقط اود ان يصلك وانت باتم الصحة والعافية والفرح الا وهوان الجميع في الموقع(( يحبونك جدا واولهم اعضاء لجنة المتابعة )), والكل في انتظارك. صدقني لا استطيع ان اكتب اكثر لاني (اخاف) قلمك , اليست كلمة ( اخاف والني كتبتها ) حلوة . اضحك يااخ شريف , فأنا لا اقصد منها شيئا سوى ان تضحك على ( اني اخاف قلمك ), والسلام عليك.
وطاب يومك بالف خير
امل

10   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأحد ٠٩ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14353]

كلمة حق لا بد منها

انه ليحزنني تعليق عضويتكم و اتمنى من الله ان لا اكون السبب في ذلك نحن بانتظاركم كما عهدناكم مدافعين عن رايكم دون مواربة
ونتمنى على اللجنة ان تلغ تعليق العضوية عن الاخ الشريف الصادق مع قلمه ومع كلمته التي فجر من خلالها
عن مكنونات بداخلنا لم نستطع يوما الحديث بها و لا اخفيكم بالرغم من اختلافي بالراي و بالاسلوب معه الا اني اجده مثالا و قدوة لي بالدفاع عن فكر تجديدي لابدمنه
لمست الطيبه و الحنان بداخلكم بالرغم من المظهر العام بالعصبية و ضبق الخلق وما يذهب سيئات المسلم الا حسناته
عودة قريبة ان شاء الله

دمتم و دام فضلكم

11   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الإثنين ١٠ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14360]

إلى الأستاذ الفاضل زهير قوطرش مع التحية

أخي الفاضل الأستاذ زهير قوطرش سلام الله عليكم،
يشرفني اتصالكم بي على بريدي الخاص لأمر يهمكم، أو أن تزوروا بريدكم الموجود في صفحة الكتاب.
مع أخلص تحياتي.

12   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الإثنين ١٠ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14362]

رجاء التوضيح من مشرفي الموقع وجزاهم الله كل خيرا

السلام عليكم

كتب السيد إبراهيم دادى تحت عنوان
"آخر إنذار للأخ شريف صادق."
على الرابط :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2753#14125
التالي :

(( الأخ العزيز شريف صادق تحية طيبة،
أرجو أن نستفيد منك مما وهب الله لك من عقل صادق فلا تحرمنا من أفكارك، لقد قدم لك الدكتور عثمان تحذيرا وقدمت لك إنذارا لكن الملاحظ أن قلمك لا يزال يخرج عن طوعك، فأرجو أن تأخذ بنصيحة الدكتور أحمد الذي قال: أتمنى من الصديق شريف صادق أن يضبط قلمه فلا يقع فى تجاوزات تخرج عن شروط النشر بالموقع، أقول هذا حرصا على الاستفادة من عقله الثاقب ودأبه فى البحث و متابعته المستمرة بالتعليق و الكتابة. هو جهد عظيم أرجو أن يثاب عليه يوم القيامة. ولكن آه من فلتاتك يا اخى العزيز.. أرى نفسى فيك منذ عشرين عاما .. نفس الاندفاع ونفس الحدة فى الرد. وأحاول إصلاح نفسى ما استطعت .. فحاول أنت أيضا.أهـ.
وسوف يكون هذا آخر إنذار لك قبل تعليق عضويتك لمدة تقترحها لجنة الإشراف على الموقع، لذا نرجو منك سيدي الالتزام بشروط النشر ودعك من الكلام الجارح كما جاء في تعليقك على السيد محمد موسى اليوم 03 /12/2007.
عن لجنة الإشراف، إبراهيم دادي ))

والحقيقة ما جاء بإنذار السيد إبراهيم دادى هو فى مجمله عاما ويشير إلى تعليق كتبه الأخ شريف ( حتى بدون ذكر عنوان التعليق والعرف هو ذكره حتى ولو كان الأخ شريف كتب تعليقا واحدا فى كل تعليقات المقال ) وأيضا لم يحدد السيد إبراهيم دادى باقتباسات من سعادته ما هو ما يراه من تجاوزات حدثت وينسبها للأخ شريف صادق وهذا خلافا للعرف المعمول به فى جميع المنتدبات .

أيضا فى هذه الصفحة كتب السيد إبراهيم دادى التالى :
{ أخي العزيزي شريف صادق سلام الله عليكم،
لقد حذرك أعضاء اللجنة بما فيه الكفاية، وأعطوك مهلة للعودة إلى الجادة وحذف كل ما يخالف شروط النشر في موقع أهل القرآن، لكن مع الأسف الشديد لم تمتثل لشروط النشر ولم تتعظ بما ذكرتك به اللجنة، وقد تكرم عليك الدكتور أحمد نفسه بالتذكير بالالتزام بشروط النشر، ورغم كل ذلك لم تبالي لأي إعذار، لذا فقد قررت لجنة الإشر&Ccaacute;إشراف على الموقع تعليق عضويتك لمدة أسبوعين ابتداء من يوم التعليق }

ولم يوضح سعادته ما هو عدم الالتزام الذي يقصده وما هي مخالفه شروط النشر الأخيرة والتي يُشير إليها وينسبها للسيد شريف صادق التي أدت إلى إيقاف عضويته.


مع كامل احترامي للسيد إبراهيم دادى ولكن وجب السؤال حتى على الأقل تكون هناك عبره وعظة فالقصاص أساسا ليس للعقاب ولكن للعبرة والعظة .

مع الشكر والإحترام للجميع.

13   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الإثنين ١٠ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14363]

سؤال

السلام عليكم.

لماذا تم رفع مقال ( قرار لجنة الإشراف على تعليق عضوية الأستاذ شريف صادق المحترم ) بتعليقاته من الصفحة الرئيسة فى باب "كتاب اهل القران" ؟

مع الشكر والإحترام للجميع.

14   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الإثنين ١٠ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14374]

هل يتكرم السيد إبراهيم دادى بالتوضيح

السلام عليكم.

مع كامل إحترامنا وتقديرنا للفاضل المحترم إبراهيم دادى.

أى قرار يُتخذ تكون ورائه حيثيات.

هل يجاوبنا السيد إبراهيم دادى على الاٍسئله التى وجهت لسيادته , بالطبع الأجوبة جاهزة وليست محتاجة لوقتا لصياغتها حيت انها نفسها حيثيات قرار سيادته بالحكم,

شاكرين مقدما للسيد إبراهيم وضع القصاص ولكننا نحتاج أيضا للعبرة فهل تكرم سيادته علينا بالرد.

15   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14425]

إلى الفاضل المحترم إبراهيم دادى

السلام عليكم

بادئ ذى بدء شكرا على ردكم ولكن يا سيدى هذا الرد غير متناسقا مع ما سؤلتم عنه.

تم سؤالكم عن نص التعليق الذى كان السبب فى إنذاركم الأخ شريف صادق وايضا نص التعليق الذى كان السبب فى تعليق عضويته وانتم سردتم تعليقا واحد ؟ , وأيضا لم توضحوا على الإطلاق زمن هذا التعليق ( هل قبل الإنذار أم بعده ) ؟.

اما تعليق الأخ شريف صادق فهو واضحا انه يحتوى سخرية من العيار الثقيل ولكنه لا يحتوى سبابا وهناك فرق شاع بين الأثنين:
( ..لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء ..َ ) [ الحجرات: 11 ].
{ وَلاَ تَسُبُّواْ ..} [ الأنعام : 108 ].

ماتذكروه أنتم أنفسكم فى اى تعليق لكم يتناول السلف هو تماما ما ذهب إليه الآخ شريف فى تعليقه مع إختلاف العيار فقط .

فمثلا نتناول تعليقا عشوائيا من تعليقاتكم على الرابط التالى :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2576#12169
فقولكم فيه :
( خرافات وتناقضات البخاري )
و
( من مضحكات البخاري التي تدعو للأسى )

أقول لكم بالمثل أنكم خرجتم الأداب بقولكم ( خرافات البخاري ) و قولكم ( مضحكات البخاري ).

ستقولون أننا استشهدنا بحجة على البخارى يقبلها العقل.

سأرد عليكم هذا هو ما فعله تماما الآخ شريف صادق.

هذا بخلاف أنكم لم تتطرقوا للإجابه على سؤالى لكم:
{ لماذا تم رفع مقال ( قرار لجنة الإشراف على تعليق عضوية الأستاذ شريف صادق المحترم ) بتعليقاته من الصفحة الرئيسة فى باب "كتاب اهل القران" } ؟.

تحياتى لكم.

16   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14433]

الأستاذ الفاضل مراجع

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
اسمح لي أن أقوم بالرد على بعض تساؤلاتك نيابة عن أخي الأستاذ إبراهيم دادي رئيس لجنة متابعة وإدارة الموقع ، بصفتي عضو في لجنة ادارة الموقع
أولا: سؤالك { لماذا تم رفع مقال ( قرار لجنة الإشراف على تعليق عضوية الأستاذ شريف صادق المحترم ) بتعليقاته من الصفحة الرئيسة فى باب "كتاب اهل القران" } ؟.
أقول لك سيدي الفاضل ، إنه لم يتم رفع المقال من الصفحة الأولى ولكن تم وضعه في مكانه الطبيعي ، ومكانه الطبيعي ليس صفحة أخي إبراهيم دادي ، ولكن هناك في صدر الصفحة الأولى باب إسمه أهل القرآن ، وبداخل هذا الباب يوجد باب يسمى (لجنة متابعة أهل القرآن) وهو باب يحتوي على جميع قرارات اللجنة بما فيها القرار الأخير بتعليق عضوية أخي الفاضل / شريف صادق) ، وكان خطأ (سهوا) من أخي إبراهيم دادي بنشره على صفحته وقد تم إصلاح هذا السهو بإعادة نشره في مكانه الطبيعي ، ويمكن لسيادتك ولكل المتابعين للموقع بالدخول على هذا الباب في صدر الصفحة الأولى والإطلاع على جميع القرارات المنشورة القديم منها والحديث.
ثانيا: قولك (ماتذكروه أنتم أنفسكم فى اى تعليق لكم يتناول السلف هو تماما ما ذهب إليه الآخ شريف فى تعليقه مع إختلاف العيار فقط .)
أيضا جانب الحقيقة للأسباب التالية
1- يجب التفرقة بين مهاجمة رمز (البخاري رمز) والسخرية منه كما فعل ويفعل الكثير على الموقع بما فيهم أخي شريف صادق دون معقب على فعلة ، وبين مهاجمة شخص بذاته والسخرية منه وهذا ما لم ولن يحدث من أخي إبراهيم أو من غيره ، وقد حدث من أخي الحبيب شريف صادق ، ونعلم جميعا أنه حسن النيه وأن حميته من أجل كتاب الله ودين الله ، ولكن نقول له أن هذا الفعل وهذا القول ينطبق عليه قوله تعالى ( ..لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء ..َ ) [ الحجرات: 11 ] بما يعد مخالفة صريحة لشروط النشر.
2- نحن موقع أهل القرآن يضم في طياته كل المسلمين الذين يؤمنون بالقرآن وحده مصدرا للتشريع ، وعليه فمن الطبيعي السخرية من رموز الأديان الأرضية وعلى رأسهم البخاري ، وذلك لا يخالف شروط النشر بل ويتفق معها.
3- وبما يؤكد أن اللجنة لا تكيل بمكيالين أن أحدا لم ينذر الأستاذ إبراهيم دادي على سخريته من البخاري طالبا رفع التعليق أو المقالة ، بما يصحح مذهبي ، أما أخي الحبيب شريف فقد تم إنذاره بمعرفة أكثر من عضو باللجنة ورئيسها بل والدكتور أحمد شخصيا.
ثالثا: قولكم (تم سؤالكم عن نص التعليق الذى كان السبب فى إنذاركم الأخ شريف صادق وايضا نص التعليق الذى كان السبب فى تعليق عضويته وانتم سردتم تعليقا واحد ؟ , وأيضا لم توضحوا على الإطلاق زمن هذا التعليق ( هل قبل الإنذار أم بعده ) ؟. الكل يعرف وأنت أولهم ، بل وأخي الحبيب شريف صادق نفسه ، أن لديه الكثير من التعليقات والتي يسخر فيها من مخالفيه ، وهذه السخرية من العيار الثقيل ، ولا نحتاج هنا لإعادة نشرها.
وأخيرا كلمة أخيره لأخي الحبيب شريف صادق ، أقسم باللله العظيم أني أفتقدك على هذا الموقع ، وأنتظر عودتك بفارغ الصبر ، وليكن إندفاعك الشديد في تعرية أصحاب الأديان الأرضية وتكسير أصنامهم والسخرية منها ، دون المساس بذوات أشخاص محاوريك ، ولتكن أنت رائدنا في ذلك وكلنا خلفك ، ولو راجعت أول مقالة لي على هذا الموقع كانت بعنوان (هيا نكسر الأصنام)
شكرا للجميع ، وسلامي لكم
شريف هادي

17   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14434]

الأستاذ الفاضل مراجع

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
اسمح لي أن أقوم بالرد على بعض تساؤلاتك نيابة عن أخي الأستاذ إبراهيم دادي رئيس لجنة متابعة وإدارة الموقع ، بصفتي عضو في لجنة ادارة الموقع
أولا: سؤالك { لماذا تم رفع مقال ( قرار لجنة الإشراف على تعليق عضوية الأستاذ شريف صادق المحترم ) بتعليقاته من الصفحة الرئيسة فى باب "كتاب اهل القران" } ؟.
أقول لك سيدي الفاضل ، إنه لم يتم رفع المقال من الصفحة الأولى ولكن تم وضعه في مكانه الطبيعي ، ومكانه الطبيعي ليس صفحة أخي إبراهيم دادي ، ولكن هناك في صدر الصفحة الأولى باب إسمه أهل القرآن ، وبداخل هذا الباب يوجد باب يسمى (لجنة متابعة أهل القرآن) وهو باب يحتوي على جميع قرارات اللجنة بما فيها القرار الأخير بتعليق عضوية أخي الفاضل / شريف صادق) ، وكان خطأ (سهوا) من أخي إبراهيم دادي بنشره على صفحته وقد تم إصلاح هذا السهو بإعادة نشره في مكانه الطبيعي ، ويمكن لسيادتك ولكل المتابعين للموقع بالدخول على هذا الباب في صدر الصفحة الأولى والإطلاع على جميع القرارات المنشورة القديم منها والحديث.
ثانيا: قولك (ماتذكروه أنتم أنفسكم فى اى تعليق لكم يتناول السلف هو تماما ما ذهب إليه الآخ شريف فى تعليقه مع إختلاف العيار فقط .)
أيضا جانب الحقيقة للأسباب التالية
1- يجب التفرقة بين مهاجمة رمز (البخاري رمز) والسخرية منه كما فعل ويفعل الكثير على الموقع بما فيهم أخي شريف صادق دون معقب على فعلة ، وبين مهاجمة شخص بذاته والسخرية منه وهذا ما لم ولن يحدث من أخي إبراهيم أو من غيره ، وقد حدث من أخي الحبيب شريف صادق ، ونعلم جميعا أنه حسن النيه وأن حميته من أجل كتاب الله ودين الله ، ولكن نقول له أن هذا الفعل وهذا القول ينطبق عليه قوله تعالى ( ..لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء ..َ ) [ الحجرات: 11 ] بما يعد مخالفة صريحة لشروط النشر.
2- نحن موقع أهل القرآن يضم في طياته كل المسلمين الذين يؤمنون بالقرآن وحده مصدرا للتشريع ، وعليه فمن الطبيعي السخرية من رموز الأديان الأرضية وعلى رأسهم البخاري ، وذلك لا يخالف شروط النشر بل ويتفق معها.
3- وبما يؤكد أن اللجنة لا تكيل بمكيالين أن أحدا لم ينذر الأستاذ إبراهيم دادي على سخريته من البخاري طالبا رفع التعليق أو المقالة ، بما يصحح مذهبي ، أما أخي الحبيب شريف فقد تم إنذاره بمعرفة أكثر من عضو باللجنة ورئيسها بل والدكتور أحمد شخصيا.
ثالثا: قولكم (تم سؤالكم عن نص التعليق الذى كان السبب فى إنذاركم الأخ شريف صادق وايضا نص التعليق الذى كان السبب فى تعليق عضويته وانتم سردتم تعليقا واحد ؟ , وأيضا لم توضحوا على الإطلاق زمن هذا التعليق ( هل قبل الإنذار أم بعده ) ؟. الكل يعرف وأنت أولهم ، بل وأخي الحبيب شريف صادق نفسه ، أن لديه الكثير من التعليقات والتي يسخر فيها من مخالفيه ، وهذه السخرية من العيار الثقيل ، ولا نحتاج هنا لإعادة نشرها.
وأخيرا كلمة أخيره لأخي الحبيب شريف صادق ، أقسم باللله العظيم أني أفتقدك على هذا الموقع ، وأنتظر عودتك بفارغ الصبر ، وليكن إندفاعك الشديد في تعرية أصحاب الأديان الأرضية وتكسير أصنامهم والسخرية منها ، دون المساس بذوات أشخاص محاوريك ، ولتكن أنت رائدنا في ذلك وكلنا خلفك ، ولو راجعت أول مقالة لي على هذا الموقع كانت بعنوان (هيا نكسر الأصنام)
شكرا للجميع ، وسلامي لكم
شريف هادي

18   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14435]

الأستاذ الفاضل مراجع

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
اسمح لي أن أقوم بالرد على بعض تساؤلاتك نيابة عن أخي الأستاذ إبراهيم دادي رئيس لجنة متابعة وإدارة الموقع ، بصفتي عضو في لجنة ادارة الموقع
أولا: سؤالك { لماذا تم رفع مقال ( قرار لجنة الإشراف على تعليق عضوية الأستاذ شريف صادق المحترم ) بتعليقاته من الصفحة الرئيسة فى باب "كتاب اهل القران" } ؟.
أقول لك سيدي الفاضل ، إنه لم يتم رفع المقال من الصفحة الأولى ولكن تم وضعه في مكانه الطبيعي ، ومكانه الطبيعي ليس صفحة أخي إبراهيم دادي ، ولكن هناك في صدر الصفحة الأولى باب إسمه أهل القرآن ، وبداخل هذا الباب يوجد باب يسمى (لجنة متابعة أهل القرآن) وهو باب يحتوي على جميع قرارات اللجنة بما فيها القرار الأخير بتعليق عضوية أخي الفاضل / شريف صادق) ، وكان خطأ (سهوا) من أخي إبراهيم دادي بنشره على صفحته وقد تم إصلاح هذا السهو بإعادة نشره في مكانه الطبيعي ، ويمكن لسيادتك ولكل المتابعين للموقع بالدخول على هذا الباب في صدر الصفحة الأولى والإطلاع على جميع القرارات المنشورة القديم منها والحديث.
ثانيا: قولك (ماتذكروه أنتم أنفسكم فى اى تعليق لكم يتناول السلف هو تماما ما ذهب إليه الآخ شريف فى تعليقه مع إختلاف العيار فقط .)
أيضا جانب الحقيقة للأسباب التالية
1- يجب التفرقة بين مهاجمة رمز (البخاري رمز) والسخرية منه كما فعل ويفعل الكثير على الموقع بما فيهم أخي شريف صادق دون معقب على فعلة ، وبين مهاجمة شخص بذاته والسخرية منه وهذا ما لم ولن يحدث من أخي إبراهيم أو من غيره ، وقد حدث من أخي الحبيب شريف صادق ، ونعلم جميعا أنه حسن النيه وأن حميته من أجل كتاب الله ودين الله ، ولكن نقول له أن هذا الفعل وهذا القول ينطبق عليه قوله تعالى ( ..لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء ..َ ) [ الحجرات: 11 ] بما يعد مخالفة صريحة لشروط النشر.
2- نحن موقع أهل القرآن يضم في طياته كل المسلمين الذين يؤمنون بالقرآن وحده مصدرا للتشريع ، وعليه فمن الطبيعي السخرية من رموز الأديان الأرضية وعلى رأسهم البخاري ، وذلك لا يخالف شروط النشر بل ويتفق معها.
3- وبما يؤكد أن اللجنة لا تكيل بمكيالين أن أحدا لم ينذر الأستاذ إبراهيم دادي على سخريته من البخاري طالبا رفع التعليق أو المقالة ، بما يصحح مذهبي ، أما أخي الحبيب شريف فقد تم إنذاره بمعرفة أكثر من عضو باللجنة ورئيسها بل والدكتور أحمد شخصيا.
ثالثا: قولكم (تم سؤالكم عن نص التعليق الذى كان السبب فى إنذاركم الأخ شريف صادق وايضا نص التعليق الذى كان السبب فى تعليق عضويته وانتم سردتم تعليقا واحد ؟ , وأيضا لم توضحوا على الإطلاق زمن هذا التعليق ( هل قبل الإنذار أم بعده ) ؟. الكل يعرف وأنت أولهم ، بل وأخي الحبيب شريف صادق نفسه ، أن لديه الكثير من التعليقات والتي يسخر فيها من مخالفيه ، وهذه السخرية من العيار الثقيل ، ولا نحتاج هنا لإعادة نشرها.
وأخيرا كلمة أخيره لأخي الحبيب شريف صادق ، أقسم باللله العظيم أني أفتقدك على هذا الموقع ، وأنتظر عودتك بفارغ الصبر ، وليكن إندفاعك الشديد في تعرية أصحاب الأديان الأرضية وتكسير أصنامهم والسخرية منها ، دون المساس بذوات أشخاص محاوريك ، ولتكن أنت رائدنا في ذلك وكلنا خلفك ، ولو راجعت أول مقالة لي على هذا الموقع كانت بعنوان (هيا نكسر الأصنام)
شكرا للجميع ، وسلامي لكم
شريف هادي

19   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14437]

السيد الفاضل شريف هادى

السلام عليكم

شكرا لردكم بالنيابة عن رئيس لجنة متابعة وإدارة الموقع بموقع آهل القرآن ولا أعلم إن كان هذا يجوز بلوائح هذا الموقع أم لا.


أنا أختلف معكم مع إحترامى وتقديرى لشخصكم.

سيدى الفاضل لا توجد سخرية من رمز فالرمز معنوى وما فائدة السخرية من شيئا لا يعقل ولا يفهم ؟

عندما يسخر احدا من البخارى وحتى بفرض أنه أسماه "رمزا" فهو فى الحقيقة يسخر من ما يقارب من المليار من المسلمين السنيين.

تماما كاسيدنا إبراهيم عندما حطم الأصنام وأبقى على كبيرهم وقال لمن سأله من حطمهم بقوله أسأل كبيرهم , سيدنا إبراهيم هنا يسخر من المشركين وليس من الآصنام والله يعلم أنه يسخر و (((( موافق )))).

ياسيدى الفاضل إذا كان قتل النفسى التى حرم الله قتلها إلا بالحق قصاصا بعد إقامه الحجة حلالا , فما بالكم بالسخرية إستخفافا للقصاص ممن يستخف بعقلى سواء أكان البخارى او اى عبدا من عباد الله (( بعد إقامة الحجة عليه )) , لا فرق على الإطلاق والأثنين واحدا.
لقد كتبت تعليقا لى هنا ( فى ذات هذا المقال ) تحت عنوان :
"الرد من القرآن لمشرفى موقع آهل القرآن"

برجاء من سيادتكم قرائته وفيه أن الآية التى أستشهدتهم سيادتكم بها تحتوى على "عسى" وهذه الكلمة هى عله حكم الآية ومتى إنتفت ("عسى" بالحجة ) ينتفى نهى سبحانه عن السخرية لأن ما كان قائما من حكم على عله إذا إنتقت العله إنتفى الحكم.

شكرى وتحياتى لكم.



20   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14440]

شكرا لك أخي الحبيب الأستاذ شريف هادي على ردك على تساؤلات الأخ الفاضل مراجع،

شكرا لك أخي الحبيب الأستاذ شريف هادي على ردك على تساؤلات الأخ الفاضل مراجع، وأوضح له شيئا آخر وهو نحن لا نسخر بشخص محمد بن إسماعيل ( البخاري)، إنما نحن ننتقد كتابه الذي يؤذي فيه الله والرسول والإسلام. أما محمد بن إسماعيل ( البخاري) فقد عادت نفسه إلى بارئها وهو الوحيد الذي سوف يحكم عليه بما شاء.
مع تحياتي.

21   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14441]

الفاضل إبراهيم دادى

بعدالسلام.

إقتباس :
{ وأوضح له شيئا آخر وهو نحن لا نسخر بشخص محمد بن إسماعيل ( البخاري)، إنما نحن ننتقد كتابه }

أختلف معكم فقولكم السابق ( وهذا واحدا من كثير ) :
( خرافات وتناقضات البخاري )
و
( من مضحكات البخاري التي تدعو للأسى )

واضحا ما هو معناه أنه ليس إنتقادا.


سيدى الفاضل إبراهيم دادى
قولكم :
( إنما نحن ننتقد كتابه )

لا يا سيدى ليس نقدا بالمره ولا تنسوا قول الفاضل شريف هادى الذى شكرتموه منذ دقائق بقوله :
( وعليه فمن الطبيعي """"السخرية"""" من رموز الأديان الأرضية وعلى رأسهم البخاري ، وذلك لا يخالف شروط النشر بل ويتفق معها. )
و قوله أيضا
( يجب التفرقة بين مهاجمة رمز (البخاري رمز) """"والسخرية منه كما فعل ويفعل الكثير على الموقع"""" بما فيهم أخي شريف صادق دون معقب على فعلة ، وبين مهاجمة شخص بذاته والسخرية منه ).

سخرية وليس إنتقادا بشهادة من وجهتم له الشكر.

وهذا أوصلنى بالتبعية منكم إلى أنه أنكم تذهبون إلى أنه حلالا على كتاب آهل القرآن وأعضاء الموقع وأن يسخروا من فوق المليار مسلم يتبعون للأحاديث بكتاب البخارى عن طريق السخرية من البخارى وكتابه, ولكن غير مسموحا لآحدا وأن يسخر من فردا واحدا بموقعكم حتى بعد إقامه الحجة عليه بالإستخفاف.

يا لها من عدالة.

تحياتى.

22   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14444]

(عسى) الشرطية

الأستاذ الفاضل / مراجع
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على مواصلة الحوار ، وأطمئنكم أن ردي عليكم لا يخالف لوائح الموقع إلا إذا رأى السيد رئيس اللجنة توقفي عن الرد أو الحوار وعندها سأعتذر لكم وأتوقف فورا
أخي مراجع ، أتفق معكم في قولكم (سيدي الفاضل لا توجد سخرية من رمز فالرمز معنوي وما فائدة السخرية من شيئا لا يعقل ولا يفهم ؟ عندما يسخر أحدا من البخاري وحتى بفرض أنه أسماه "رمزا" فهو في الحقيقة يسخر من ما يقارب من المليار من المسلمين السنيين.) ولكن لي إضافة بسيطة على هذا النحو (المسلمين السنيين الذين يتبعون نصوص البخاري المخالفة لكتاب الله) ، ولكن إذا ناقشني (سني) مؤمن بنصوص البخاري وبأنها قاضية على كتاب الله ، فمهما كانت سخريتي من البخاري ونصوصه ، فلن تتعدى ذلك للنيل من شخص محدثي بزاته أو السخرية منه مصداقا لقوله تعالى (وجادلهم بالتي هي أحسن) وقوه تعالى (أدع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)
وهنا أخي مربط الفرس ، نعم سيدنا إبراهيم سخر من الأصنام وممن يعبدونها ، ولكنه لم يسب النمرود حين حاوره ، وليكن لنا في رسول الله أسوة حسنة عندما خاطب الكفار فقال لهم "قل لا تسالون عما اجرمنا ولا نسال عما تعملون" سبأ 25
فالمقصود مهما سمح لنا كتاب الله السخرية من أفعال الكفار والمشركين ، فليس مسموح لنا السخرية من زواتهم أو سبهم أو لعنهم
أما قولكم (وبالتالي رد الاستخفاف من المستخف به إلى المستخف بإستخفافا ( سخرية) للقصاص فهو حلالا (( إن أقام عليه الحجة أمام الجميع هنا بأنه مستخفا )) ومن تصدق به ( إن رغب ) فهو كفارة.) فهو سحب حكم القصاص في القتل والجروح والعقاب على مناقشات حوارية لم تنصرف فيها نية أي من المتحاورين إحداث أزى بصاحبة ، وبفرض صحة ذهابكم ، فمن قال أن المتحاور معك يستخف بعقلك بل لعله يؤمن بما يحدثك به ويتمنى لك الخير الذي يظن هو نفسه أنه عليه وعليه فهنا لم تنتفي (عسى) الشرطية بفرض صحة ذهابكم
أما رأي (والله أعلم) أن الحكم للخيرية بعد (عسى) هو لله وحده وليس لنا
أما من نستشف في كلامه السخرية ، فهو بين إحدى اثنتين لا ثالث لهما ، وهما إما أن يكون قاصد السخرية والاستهزاء وهنا وجب علينا تطبيق قوله تعالى (وأعرض عن الجاهلين) ، وإما أن يكون جاهل بسخريته ويظن أنه على الحق وهنا وجب علينا أن نطبق قوله تعالى (وجادلهم بالتي هي أحسن)
وأخيرا أدعو الله أن يرنا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ، والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
شريف هادي

23   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14445]

السيد الفاضل شريف هادى , السخرية هى السخرية ولا تتجزأ

بعد التحية.

إستقروا على ذهابا واحدا, إما سخريه للجميع بعد إقامة الحجة على المستخف أو إما عدم سخرية على الإطلاق.

فقولكم الأتى :
( وعليه فمن الطبيعي """"السخرية"""" من رموز الأديان الأرضية وعلى رأسهم البخاري ، وذلك لا يخالف شروط النشر بل ويتفق معها. )
و
{ فمهما كانت سخريتي من البخاري ونصوصه ، فلن تتعدى ذلك للنيل من شخص محدثي بزاته أو السخرية منه )
قلنا عليه أنه هو سخرية بمن يؤمن بما جاء بالبخارى وبالتالى هى سخرية من أكثر من المليار مسلم سنى.

إقتباس :
{ وهنا أخي مربط الفرس ، نعم سيدنا إبراهيم سخر من الأصنام وممن يعبدونها }
إن قلنا أن سيدنا إيراهيم سخر ممن يعبدون الأصنام فهذا صحيحا أما إذا قلنا إنه سخر من الأصنام فهذا أعوذ بالله غير صحيحا لأنكم هنا تنسبون للأصنام إنها تحس وتشعر بالسخرية, وايضا عندما تسخرون من البخارى فهو قد مات ولا يشعر بالسخرية, إنما السخريه موجهه للمليار مسلم كما قلنا.

إقتباس :
{ فمن قال أن المتحاور معك يستخف بعقلك }
عقلى وعقل المسلم هو الذى يقول واقيم الحجة عليه أمام من يشهد بالصدق ... ولو عقلى (أو عقل المسلم ) غير قادر على الحكم لإنتفت حجة الله على ( او على المسلم ) أن يحاسبنى (او يحاسبه ) يوم القيامة.
تماما تماما كعقلك الذى حكم لك ان البخارى يخالف نصوص القرآن وسمحتم لأنفسكم بالسخرية منه.

إقتباس :
{ أما رأي (والله أعلم) أن الحكم للخيرية بعد (عسى) هو لله وحده وليس لنا }
لو كانت لله وحده ما وضعها ( عسى الشرطيه أى "العله" ) سبحانه من أساسة فى الآية أو على الإقل إستبدلها سبحانه بكلمه إخرى ليست "عله" ونافيه تماما مثلما تحدث الله عن الغيب وخصه لنفسه,

وهاانت ألن بهذا ترفض القصاص والذى أباحة الله لمن يستخف بالعقول .. سؤال ما هو صدى هذة الآية التاليه لكم ؟ :
{ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ } [الزخرف: 54]

إقتباس :
{ وجادلهم بالتي هي أحسن]
"بالتى هى احس " المقصود بها هو ( الحجة الأحسن ) ومن غير المعقول وأن ترد على من أستخف بالعقول بالقول حياك الله مثلا.

إقتباس :
( وأعرض عن الجاهلين )
على نفس منوالكم
هنا سأقول لكم إعرضوا عن البخارى وكتابه وتابعيه ولا تتحدثوا عنهم أو معهم.

تحياتى.



24   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14447]

من ضاربة الودع وقارئة الفنجان للسيد مراجع

سلام عليك
يا سيد مراجع , لم يكن قد مر على وجودك في الموقع الا فترة قصيرة جدا واسميتني بقارئة الفنجان وضاربة الودع وانت لا تعرف شيئا عني , ذكرت لك هذا حتى اذكرك بالذي قد لا تعرفه وهو ان علاقة الصداقة والاخوة بين الاخوة في لجنةالمتابعةبالموقع ( الاخ ابراهيم دادي والاخ شريف هادي والاخ عثمان محمد علي) والاخ شريف صادق اكبر من ان تحددها انت . فالاخ شريف في اجازة وسيرجع قريبا ليملا الموقع بتعليقاته ومن الجائز انه لم يقرأ تعليقاتك هذه وقد يلومك اذا قرأهاوخاصة حضرة الدكتور احمد صبحي منصور كتب في رده على هذه الصفحة بانه حزين ( الله لا يريك الحزن يا دكتور احمد ) وهو ينتظر رجوع الاخ شريف صادق , ولا اعتقد يوجد احلى من هذا الكلام .
ومن الجائز ان اول تعليق للاخ شريف صادق بعد الاجازة هو عتاب يوجهه لك يا سيد مراجع ويبين بنفسه درجة المحبة التي تربطه بالموقع .
سلام


25   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14456]

إلى السيدة (AMAL ( HOPE

رد سلامكم يسلام.

لم أتفهم الغرض من تعليقكم.

ما دخل تعليقكم بنصوص قرآنية وضعتها ؟

ما دخل الصداقة التى هى بين من شرحتى لكون المبادئ تتجزأ وأن يكون هناك مكيالبن؟

ذُكر الأتى فى النهاية:
( إستقروا على ذهابا واحدا, إما سخريه للجميع بعد إقامة الحجة على المستخف أو إما عدم سخرية على الإطلاق. )

تحياتى.



26   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14457]

إلى السيدة (AMAL ( HOPE

رد سلامكم يسلام.

لم أتفهم الغرض من تعليقكم.

ما دخل تعليقكم بنصوص قرآنية وضعتها ؟

ما دخل الصداقة التى هى بين من شرحتى لكون المبادئ تتجزأ وأن يكون هناك مكيالبن؟

ذُكر الأتى فى النهاية:
( إستقروا على ذهابا واحدا, إما سخريه للجميع بعد إقامة الحجة على المستخف أو إما عدم سخرية على الإطلاق. )

تحياتى.



27   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14458]

من ضاربة الودع وقارئة الفنجان للسيد مراجع

سلام,
1- ليس لدي اي غرض من وراء التعليق
2- لم ات على ذكر اي شئ يخص الدين في تعليقي لا من بعيد ولا من قريب.
3- لكونك جديدا في الموقع فلا تعرف علاقة الاخوة والصداقة التي تربط الاخوة في لجنة المتابعة مع الاخ شريف صادق , وحتى انا حصل سوء فهم بيني وبين الاخ شريف صادق في ما مضى وقد لا تعرف ذلك , ولكنا الان حبايب وبنية صافية , وانا متأكدة من ذلك على الاقل من ناحيتي واعتقد ايضا من جانب الاخ شريف صادق .
4- لننتظر اول تعليق للاخ شريف صادق , فان كان مع رأيك يا سيد مراجع فاني ساسحب تعليقي هذا . واوعدك بذلك يا سيد مراجع , اتفقنا؟ .
سلام

28   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الخميس ١٣ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14470]

دعوة الى التعقل في موقع اسمه اهل القران

بعد التحية اتفق مع بعض ما ذهب اليه الاخ مراجع في موضوع السخرية
فنحن في موقع اهل القران و احاديثنا و حواراتنا يجب ان تصب في الاجتماع حول القران
اما ان يكون لدى البعض (و بالاخص لدى بعض المعلقين ) ثارات تاريخية مذهبية كانت ام طائفية - سياسية كانت ام اجتماعية فلا اظن ان المكان مناسبا في ظلال القران و هذا يقع ضمن مسؤليات لجنه المتابعة في موقع اهل القران
كما ليس من الحكمة تناول البعض لاسماء بعض الشخصيات بالسخرية و الازدراء و اطلاق احكام ما انزل الله بها من سلطان فمن مات مات و حكمه عند الله فلنكن موضوعيين و لنتفق على ما نتفق و ليعذر بعضنا الاخر على ما نختلف دون تجريح او ازدراء بالمعتقدات استجابة لاوامر الله و بالدليل و البرهان يكون الاتفاق او الاختلاف
فدعونا من الأسماء إلى التفيؤ في ظلال القران

29   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الخميس ١٣ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14480]

لا إطلاقا يا أخ محمود عودة

بعد السلام

إقتباس :
{ كما ليس من الحكمة تناول البعض لاسماء بعض الشخصيات بالسخرية و الازدراء و اطلاق احكام ما انزل الله بها من سلطان فمن مات مات }

تحديدا على قولكم :
"من مات فقد مات".
وعلى ذلك كل إنسان ديكتاتور أو مخرب أو قاتل أو سارق أو مرتشى أو مجرم او مستخف بالعقول بمجرد موته نقول " لقد مات , نقفل الموضوع ".

لا داعى للخوص فى سيره هتلر لآنه مات !.

لا داعى للخوص فى سيره نيرون لآنه مات !.

لا داعى للخوص فى سيره فرعون لآنه مات !.

لا داعى للخوص فى سيره عبد الناصر لآنه مات !.

وبعد موت مبارك ( إنشاء الله , حيث الموت علينا حق , ونريد له هذا الحق ) نقول لا داعى للخوص فى سيرته لآنه مات !.


من مات وهو أذى غيره من الناس لا ملامة على الناس إن بهدلت فى سيرته وسيره أهله ( على سبيل الكناية لأن اهله ليس لهم ذنب ).

اما تحديدا على قولكم :
"اطلاق احكام ما انزل الله بها من سلطان فمن مات مات "

لا.
الله أنزل هذا السلطان.

اليس الله ذاته تكلم عمن لوى نصوص الديانات ممن ماتوا بالسيئ من القول ؟.

أليس الله ذاته هو من وصف بعض البشر ممن ماتوا بالقردة والخنازير ؟.

من قائل :
{ لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم وكان الله سميعا عليما }.

تحياتى.



30   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الخميس ١٣ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14481]

الأخ لبراهيم الدادي

بناء على طلبكم زرت الموقع ولم أجد شيئا يخصني. وعلى صفحتكم الخاصة لايوجد شيء.أخوك زهير قوطرش

31   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الخميس ١٣ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14482]

الأخ زهير قوطرش تحية طيبة

الأخ زهير قوطرش تحية طيبة، أرجومراسلتيي إلى الإمايل التالي: daddi@maktoob.com والسلام عليكم.

32   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الجمعة ١٤ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14509]

توضيح للسيد مراجع

عزيزي السيد مراجع تحية لك و بعد
معك حق فيما وجهته لي لعدم وضوح العبارة لكم ربما او بسبب عدم توضيحي للعبارة بشكل جيد لكن لا بد من الاشارة ان ما قصدته بكلامي :// كما ليس من الحكمة تناول البعض لاسماء بعض الشخصيات بالسخرية و الازدراء و اطلاق احكام ما انزل الله بها من سلطان فمن مات مات و حكمه عند الله // يستثنى منه بكل تاكيد الديكتاتوريات القابعة على صدورنا اولا ومن ثم كل الظلمه على وجه الارض وعبر التاريخ الانساني الى يوم الدين يا سيدي ما عنيته بكلامي عن الشخصيات التي ماتت والتي نحن الى الان في انقسام كبير ما بين من يكفرها و يجعلها شماعة يعلق عليها هزائم و ضياع الامة و ما بين فريق اخر يجعلها في اعلى عليين . تلك الشخصيات انتقلت الى بارئها و محاسبها فليس نحن من يحاسبها الا من خلال النقد العلمي و التاريخي دون الحاجة الى اضافة صفحات فوق اطنان من اوراق التكفير و السخرية و الاستهزاء بها او بأتباعها و خصوصا في موقع اسمه اهل القران و ليس في موقع أّل البيت او أولاد الشارع .

و شكرا

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 551
اجمالي القراءات : 11,318,050
تعليقات له : 2,014
تعليقات عليه : 2,917
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA