عثمان محمد علي Ýí 2018-04-13
رُبما خطر على بالك صديقى القارئ العزيز تساؤل مشروع وهو ،ما أهمية أن يكون أخوال النبى عليه السلام من مكة أو من المدينة ؟؟ ولديك كُل الحق فى هذا ، ولكن الهدف من موضوع المقال شيء آخر .
ولنبدأ فى عرض المقال .
لقد علمونا فى دروس السيرة النبوية فى المرحلة الإعدادية بالأزهر ،وكذلك قرآنا بعد ذلك فى كُتب التاريخ ان والدة النبى محمد عليه السلام السيدة (آمنة بنت وهب ) توفت وماتت عندما كان طفلا فى السادسة من عُمره وهما فى طريقهما لزيارة لأخواله بنى النجار فى يثرب (المدينة ) ،وانه عليه السلام دفنها بنفسه ولم يُكمل الرحلة وعاد وحيدا إلى جده عبد المطلب فى مكة. ومن هُنا وطبقا لروايات السيرة و التاريخ فإن اخوال النبى عليه السلام كانوا فى (يثرب ) . جميل ..
ولكن عندما نقرأ القرآن الكريم وتحديدا فى ألآية رقم 50 من سورة الأحزاب التى يقول فيها المولى عزَّ و جلّ ((ا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ )) يتضح لنا ان اعمام النبى علبه السلام وعماته وخاله وخالاته كانوا من أهل مكة . لأن من هاجر من المؤمنين معه إلى يثرب هم أهل مكة وليسوا أهل يثرب ،فكيف يُهاجر المؤمنون من أهل يثرب إلى يثرب !!!!!!!!!
وان القرآن العظيم عندما يتحدث عن المهاجرين يقولوا عنهم ((المهاجرين )) وعندما يتحدث عن اهل يثرب الذين استقبلوا النبى فى ديارهم فى يثرب يُسميهم ب (( الأنصار )) ((وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ)).
والقرآن هُنا لم يقل (وبنات خالك وبنات خالاتك من الأنصار اللاتى نصروك ،او ناصروك )) وإنما قال (( وبنا ت خالك وبنات خالاتك اللاتى هاجرن معك )) أى ساوى بينهم وبين بنات عمه وبنات عماته فى الحُكم الشرعى ، وفى الرُتبة وفى مكان المعيشة وفى الفعل الذى فعلوه وهو الهجرة معه من مكة ليثرب .
ومن هُنا فإن السيدة (آمنة بنت وهب وإخوتها اخوال النبى وخالاته ) كانوا من أهل مكة ،ولم يكونوا من اهل يثرب ....
ونستخلص من كل هذا أنه دائما صدق الله العظيم وكذب أهل التراث والتراثيون الذين هُم فى عداء دائم ومخالفة لكتاب الله فى كُل شيء حتى فى أبسط الأمور .
وسبحانك ربى القائل ((( ومن اصدق من الله حديثا )) ....
(( ومن أصدق من الله قيلا )) ... النساء 87 و 122.
فما رأيك عزيزى القارىء بعد ذلك فى التراث ،وفى الأزهر ،وفى مناهجه وتعليمه المخالف للقرآن حتى فى ابسط الحقائق ؟؟
تحياتى .
شكرا جزيلا دكتور مصطفى حماد –على تعقيبك الكريم والذى اتفق معه تماما ، وهذا ما حاولت إثباته من خلال القرآن العظيم بأن اخوال وخالات النبى عليه السلام كانوا من مكة ردا على الروايات التى زعمت فى إحداها والتى تبناها الأزهر فى ان اخواله كانوا من يثرب وقررها سنة 74 على تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مادة السيرة النبوية ، ورُبما لازالت مُستمرة حتى اليوم . وأزيدكم دكتور مُصطفى المُحترم وإخوانى القراء الأعزاء أن هناك روايات قالت أن بنى النجار هم اخوال (عبدالمطلب ) جد النبى عليه السلام ، وروايات قالت أنهم أخوال (عبدالله ) والد النبى عليه السلام . فهناك روايات متناقضة فى هذا الموضوع وتبنى الأزهر إحداهن ولم يعتمد على القرآن الكريم للفصل بينهن قبل أن يُقررها على تلاميذه وهو من المُفترض أن يكون مؤسسة علمية ، ولكنه كعادته يُخالف القرآن ويُعلى من شأن الروايات عليه رغم مخالفتها الواضحة لآياته الكريمة حتى فى نسب اخوال النبى عليه السلام .
تحياتى .
شكرا على المقالة الرائعة والتى توضح كم ان كتب التراث مقدمة على النصوص القرانية.حتى فى روايات لا تضر ولاتنفع
دكتور عثمان أوجزت وأنجزت ، هي لسعة نعم ولكنها موجعة .. فيكفي أن عرت التراث وكشفت تناقضه ، بآية واحدة مرت علينا وقرأناها ولكن كان التدبر من نصيب الدكتور عثمان فشكر لك نعم إن هذه الآية ( وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ ))) تثبت أن أخوال النبي وخالته من مكة... إلا إذا تم تغيير وتبديل مكان الهجرة (من : إلى ) وعلى حدود علمنا لم يتم التغيير بعد ... شكرا لكم ودمتم بكل الخير ..
وشكرا جزيلا على التعقيب وربنا يبارك فيك .
المرجع الصحيح لسيرة النبى عليه السلام ،وحياته ،وللتشريعات الخصة به وبأزواجه أمهات المؤمنين هو القرآن الكريم ،اما ما عداه من كُتب السيرة فقد كُتبت بناءا على روايات متناقضة يغلب عليها إتباع الهوى ، والخيال ..والخطورة انهم وللاسف يعتبرونها جزء من الدين ..
تحياتى
قراءة هذه الايه مرارا وتكرارا ولم انتبه لها. جزاك الله خير على هذا التدبر الجميل. فعلا اهل التراث ارادوا تحريف كل شي حتى نسبه صلى الله عليه وسلم.
وربنا يبارك فيك على تعقيبك الكريم . وعطاء القرآن العظيم لا ينقطع ،ونحن جميعا نتواصى ونتكامل معا فى الإجتهاد فى تدبر آياته الكريمة وفهمها .
وربنا يبارك فى عُمرك وقلمك وعلمك .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-24 |
مقالات منشورة | : | 834 |
اجمالي القراءات | : | 6,270,514 |
تعليقات له | : | 6,440 |
تعليقات عليه | : | 2,705 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | Canada |
باب Beyond Conflict: Decentralization and th
كلمة الله جل جلاله ويحيى وعيسى عليهما السلام .
فوز -ترامب - وأثره على مصر والشرق الأوسط .
دعوة للتبرع
وهب / وهّاب : سمعت أحد الفقه اء يقول أن ( وهب ) تأتى فى وهب...
نقد سريع لنا : الدكن ور احمد صبحي ، يطرح قضية سليمة باسلو ب ...
الميراث فى أمريكا: أعيش فى أمريك ا وامتل ك بيت ورصيد فى البنك ....
رضيع مصاب بنزيف : طفل رضيع خرج بولاد ه مبكره عمره 30 شهر لديه...
التكفير والقتل : فتواك بعدم الدعو ة لقتل الشيو خ هامة جدا ،...
more
ماقرأناه أخى عثمان أن السيدة آمنة بنت وهب والدة النبى كانت قرشية من بنى زهرة أما بنو النجار فى يثرب فهم أخوال عبد المطلب بن هاشم وبهذا لا يوجد تعارض بين الرواية التراثية وبين ما جاء فى كتاب الله